
1/4

"لوموند" تشكك بمصداقیة المرصد ومدیره، مستعرضة نماذج من أخباره
zamanalwsl.net/news/article/56443

محلي

21 كانون الأول 2014

مدیر المرصد السوري لحقوق الإنسان "رامي عبد الرحمن"

نشرت صحیفة "لوموند" الفرنسیة" مقالا شككت فیه بمصداقیة "رامي عبد الرحمن" مدیر المرصد السوري، معتبرة أنه لایخدم
الثورة ولا المعارضة، عبر إصراره على تقسیمها إلى ألوان وأطیاف وإدراجها تحت تنصنیفا "إسلامیة، علمانیة، لیبرالیة... إلخ".

 

المقالة التي جاءت تحت عنوان: "ضیاع مصداقیة رامي عبد الرحمن مدیر المرصد السوري لحقوق الإنسان" في مدونة تابع
للصحیفة وعلى موقعها الرسمي اسمها "عین على سوریا"، وتولت "زمان الوصل" ترجمة أهم ما جاء فیها، ذكّرت بسیطرة بشار
الأسد -قبل أن یرث رئاسة سوریا- على الجمعیة السوریة للمعلوماتیة، المزود الأساسي لخدمات الإنترنت في البلاد، وكیف سعى
بشار مع بدایة حكمه إلى إطلاق فقاعة الحریات الصحفیة سامحا بتكاثر المواقع الإخباریة، التي ظاهرها نقل الأخبار والمعلومات

بشفافیة واستقلال، وحقیقتها أنها مدارة أو تابعة مباشرة لأجهزة المخابرات، تنشر ما یملى علیها.
 

"مرصد" لتغییب المنابر الحقوقیة

https://www.zamanalwsl.net/news/article/56443
https://www.zamanalwsl.net/news/articles/15
http://syrie.blog.lemonde.fr/2014/12/19/la-credibilite-perdue-de-rami-abdel-rahman-directeur-de-losdh/


2/4

المقالة المنشورة في "لوموند" اعتبرت أن نظام بشار لجأ إلى نفس الحیلة فیما یخص "حقوق الإنسان" وفضل أن یستعیض عن
سیاسة الصمت المطبق بانفتاح ظاهري في هذا الملف بالغ الحساسیة.

 

وخلص المقال إلى أن إنشاء "المرصد السوري" وتولیته لشخص باسم مستعار "رامي عبدالرحمن"، جاء في سیاق سعي نظام
بشار للتغطیة على انتهاكاته، عبر الترویج للمرصد باعتباره "مستقلا"، ما یغري وسائل الإعلام الغربیة باتخاذه مصدرا لها، وهذا

ما حصل لاحقا بالضبط، كما إن النظام استطاع عبر "المرصد" أن یحید كل المنابر التي أنشأها سوریون معارضون، وكانت
تختص بكشف انتهاكات النظام وجرائمه، ومنها "اللجنة السوریة لحقوق الإنسان" التي أسسها المعارض "ولید سفور" قبل

"المرصد" بسنوات طویلة، فضلا عن "مركز توثیق الانتهاكات" وغیره من المنظمات الحقوقیة.. وهكذا نجح النظام في تغییب
صوت المنابر الحقیقیة لصالح صوت "المرصد"، الذي لم یعد هناك من یشكك بمعلوماته بین وسائل الإعلام، وبات معظمهما ینقل

عنه الأخبار، وكأنها مسلمات.

 

ونوهت المقالة بحملة الهجوم المصطنعة التي تعرض لها "عبدالرحمن" بدایة الثورة، والتي شنت علیه من قبل إعلام وعملاء نظام
بشار، لكنها لم تفلح في التغطیة على حقیقة "مدیر المرصد" وأنه یدعى "أسامة سلیمان"، وهو من أبناء الطائفة العلویة في بانیاس.

 

وذكّرت المقالة بالعلاقات التي تربط "عبدالرحمن" بمعارضي هیئة التنسیق المنبوذین في أوساط الثوار والمعارضة السوریة،
لاسیما أن أعضاء "التنسیق" یحاولون تجمیل جرائم النظام، ورفض مساعدة السوریین عسكریا في التخلص من نظام بشار، تحت

دعوى "رفض التدخل الخارجي"، علما أن غیاب هذا التدخل وحتى التلویح بغیابه، هو من أعطى بشار الضوء الأخضر
للاستمرار في جرائمه.

 

وتعرضت المقالة للشكوك المحیطة بمصداقیة مزاعم "عبدالرحمن"، الذي یقول إن لدیه مصادر في الداخل السوري تمده بما ینشر
من أخبار، متسائلة عن إمكانیات فرد واحد في تأمین مصادر موثوقة للخبر من داخل النظام والمعارضة بكافة تشكیلاتها.

 

كما تساءلت أیضا، عن كیفیة احتفاظ المرصد بمصادر أخباره، رغم تواصل أعمال القتل والاعتقال التي طالت معظم شرائح
السوریین.

 

بین الغوطة وحطلة والنبك

واستعرضت المقالة أمثلة من الأخبار والمعلومات التي واظب المرصد على نشرها، وجعلته مشبوها لدى الثوار على الأرض،
ومنها تقدیمه أرقاما عن ضحایا الموالین، أوحت في النهایة بأنه لیس هناك ثورة یقمعها النظام، بقدر ما هي حرب أهلیة یتصارع

فیها طرفان، ویدفع كل منهما ضریبة!

لكن الرقم الأكثر إثارة للشك، هو ذلك الذي صمم المرصد على أنه العدد النهائي لضحایا مجزرة الكیماوي في الغوطة (آب/
أغسطس 2013)، فقد أصر "عبدالرحمن" أن الضحایا لا یزیدون عن 183 شخصا، بینما یقترب عددهم من 1400 شخص، أي

بفارق یقل بـ8 أمثال تقریبا.

 



3/4

ومما ركزت علیه مقالة "لوموند" اهتمام المرصد بضخ الأخبار حول ما یسمیها انتهاكات لجماعات المعارضة، وعملیات القصف
والتفجیر التي تقوم بها، وهو اتجاه یبدو مدروسا ومقصودا لحرف الأنظار عن حقیقة الأوضاع، والتخفیف من حدة جرائم النظام.

 

وقالت المقالة إن الخبر الذي نشره المرصد عن أحداث بلدة حطلة بریف دیر الزور، یوضح مدى تورط المرصد بترویج روایة
النظام، ففي 12 حزیران/یونیو 2013، أصدر المرصد بیانا صحفیا باللغة الإنجلیزیة، تلقفته مختلف وكالات الأنباء ونشرته،

وفیه أن 60 من المقاتلین والمدنیین الشیعة "قتلوا إثر هجوم على قریة حطلة" من قبل الثوار.

 

ونص بیان المرصد أن جرائم القتل التي نفذها الثوار في حطلة تمت بدم بارد. خلافا لبیان آخر نشره المرصد باللغة العربیة في
نفس الوقت، ووصف فیه هجوم الثوار على حطلة بأنه جاء "انتقاما" من المیلیشیات الشیعیة، التي سبق أن هاجمت مواقع للثوار

وقتلت اثنین منهم. 

 

وبعد اتضاح هذا التضارب الصارخ، قرر المرصد في الیوم التالي ترجمة بیانه العربي إلى الإنجلیزیة، موضحا أن الملیشیات
الشیعیة هي التي تسبب في الأحداث بهجومها على الثوار، وأن غالبیة من سقطوا في حطلة هم من صفوف هذه الملیشیات.. لكن

خطوة المرصد جاءت بعد فوات الأوان، وبعد أن درات "الأكذوبة" حول الأرض وتلقاها الكثیرون على أنها الروایة الحقیقة.

 

ورأت المقالة أن ما قام به "عبدالرحمن" لم یكن خطأ أو أمر عرضیا، ولكنه عملیة مدروسة لتشویه صورة الكتائب المناوئة
للنظام.

 

وختمت المقالة باستعراض نماذج من مغالطات وأخبار المرصد التي تثبت انعدام مصداقیته، ومنها اتهامه جبهة النصرة بقتل عائلة
مسیحیة في صدد بریف حمص، وهو ما خالفه فیه ابن المنطقة الناشط "أدمون دحوش"، الذي أكد أن المتورطین في قتل العائلة هم
"الشبیحة" الذین نهبوا ممتلكات الأهالي في صدد، ووجد بعضها معروضا في "سوق السنة" بطرطوس، وهو السوق الذي یحوي

مسروقات الشبیحة.

 

ومن المغالطات التي روجها "عبدالرحمن" روایته بشأن مقتل 30 طفلا وامرأة أثناء فرارهم من قصف النظام لمدینة النبك في
تشرین الثاني/نوفمبر 2013، حیث ادعى مدیر المرصد أن ضحایا هذه العملیة هم من "المقاتلین الإسلامیین" سقطوا في كمین!

 

وكما نشر معلومات مزورة بشأن حادثة النبك، عمد "عبدالرحمن" إلى معلومات مفبركة حول كمین نصبته ملیشیا "حزب االله"
وجیش النظام لعائلات كانت في طریق خروجها من الغوطة المحاصرة.

 

ففي شباط/فبرایر 2014، سقط نحو 170 شخصا في كمین على أطراف الغوطة، وهنا تناغم "عبد الرحمن" مع إعلام النظام
ومن یؤیده (وكالة سانا، المنار، المیادین...)، فعكفوا على تضخیم أنباء هذا الكمین، وأن من سقطوا فیها مقاتلون شیشان وأفغان

وسعودیون وغیره.

 



4/4

وضرب "عبدالرحمن" بأخباره عن الكمین عرض الحائط بمجمل روایات الناشطین الموجودین على أرض الغوطة، والذین قدموا
كثیرا من الشهادات القائلة بأن 75% من ضحایا الكمین مدنیون، ومع هذا بقي عبدالرحمن صامتا!

زمان الوصل - ترجمة
(28)    هل أعجبتك المقالة (27)

الوسوم

رائع

2014-12-21

مقال رائع ویُوصف الواقع بشكل كبیر، مایسمى رامي عبد الرحمن لیس الا عمیل للنظام یقوم بین الحین والأخر بمهاجمته بطریقة
مبتذلة مكشوفة ، الغرض من إنشاء هذا الفرع المخابراتي المسمى تجاوزا المرصد السوري لحقوق الإنسان هو تعویم فكرة الحرب

حالأهلیة واستبدال مصطلح الثورة بها ، لحمعرفة أي خبر سیصدر عن المرصد لیس علیك الا أن تفتح الصفحة المخابراتیة
المسماة دمشق الأن ، وبعد خمس دقائق سوف ترى الخبر على المرصد مع إعادة صیاغة فقط.

معلق سوري

2014-12-22

نصیحة لزمان الوصل ....اذا اردتم فعلا ان تحققوا نجاحا وتحصدوا شعبیة واسعة بین السوریین فلتكن مقالاتكم مستندة على ادلة
واضحة قبل التشكیك بأي جهة او اتهامها بعمالتها للنظام او استفزازها للرد علیكم فهذا في النهایة یندرج في اطار الاستخفاف

بعقول القراء ....وعلى كل حال انا لیس لي علاقة بعبد الرحمن لا من قریب ولا من بعید كما اني لست في موقف اتهمكم به ولكني
كأي شخص عادي یقرأ أي مقال من حقه ان یقتنع بمصداقیة هذا المقال فأین مصادركم التي تقول ان قتلى الكیماوي في الغوطة هو
1400 ؟؟ عندما تعتمد المنهجیة في نشر اي مقال ستحصد المصداقیة والموثوقیة التي تؤهلك لكسب التایید وارجو ان یضاف الى

تلك المصداقیة بعض الشجاعة لنشر هذا التعلیق !!.

 

 

https://www.zamanalwsl.net/news/article/56443/like
https://www.zamanalwsl.net/news/article/56443/dislike

