الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

صد البغاة / الثأر لشهداء حوران

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/168

تاريخ بدء المعركة

2016/10/29

تاريخ أنتهاء المعركة

2016/11/05

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة "صد البغاة" في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2016 بهدف استعادة السيطرة على كتيبة الدفاع الجوي المسمى محلياً ب "الكتيبة المهجورة" وتقع شرق مدينة داعل، والتي تمكنت قوات الأسد من السيطرة عليها قبل أكثر من شهرين.

تمكنت الفصائل المشاركة في المعركة من الوصول إلى أطراف الكتيبة، إلا مجموعة الاقتحاميين تعرضت ليلاً لكمين من قبل قوات الأسد التي كانت تختبئ ضمن حفر أرضية مغطاة بألواح معدنية ما أدى لمقتل 26 مقاتلاً ينتمون إلى جيش اليرموك ولواء "المهاجرين والأنصار وفرقة فلوجة حوران وجبهة فتح الشام وتنظيم جند الملاحم، واستطاعت قوات النظام سحب الجثث وعرضها على الإعلام في وقت لاحق.

عقب تلك الحادثة أعلنت الفصائل عن بدء مرحلة جديدة من المعركة مع تغيير اسمها ليصبح "الثأر لشهداء حوران" إلا أنها فشلت في تحقيق أي تقدم ملحوظ.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

جند الملاحم في درعا جبهة فتح الشامفرقة فلوجة حورانلواء المهاجرين والأنصار - درعاجيش اليرموككتائب/لواء المعتصم بالله - درعا

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة درعا-داعل-الكتيبة المهجورة

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة