الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فجر التحرير - 2012

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/190

تاريخ بدء المعركة

2012/12/24

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/01/29

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة فجر التحرير في 24 كانون الأول/يناير 2012 بهدف كسر الحصار عن مدينة دير الزور من جهة جسر السياسية.

بعد ما يقارب الشهر من الاشتباكات والقصف المتبادل، اقتحمت الفصائل الثورية والجهادية في 27 كانون الأول/يناير 2013  الحاجز المتمركز على الجسر من محورين أحدهما من داخل المدينة والآخر من خارجها وتمكنت من السيطرة عليه، ثم تقدمت باتجاه فرع الأمن السياسي وسيطرت عليه في 29 كانون الثاني/يناير 2013، وفتحت الطريق بشكل جزئي إلى المدينة، حيث ظلت قوات الأسد متمركزة في مبنى الخدمات الفنية المجاور لفرع الأمن السياسي وظل القناصة المتمركزين في المبنى قادرين على رصد الجسر نارياً مما جعل حركة العبور من وإلى المدينة تتركز بشكل أكبر في ساعات المساء.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة أحباب الصحابةالمجلس العسكري الثوري في دير الزوركتيبة العباس - دير الزوركتيبة الصاعقة - دير الزوركتائب الأنصار - دير الزورلواء رجال الله - دير الزورلواء القادسية - البصيرةلواء لا إله إلا الله - موحسنلواء الأحواز العربية - دير الزوركتيبة الحمزة - لواء جعفر الطيار - موحسنلواء القادسية الإسلامي - البوكمالجبهة النصرة - دير الزورجبهة تحرير سوريا (الإسلامية) - 2012جيش التوحيد في دير الزوركتيبة عاصفة الفرات - دير الزورلواء الفرقان - دير الزورلواء ذو النورين - مدينة دير الزوركتيبة القصاص - خشام

الطرف الثاني

فرع الأمن السياسي في دير الزور

المنطقة الجغرافية

محافظة دير الزور-منطقة دير الزور-مدينة دير الزور-الحويقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة