الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

وأعدوا لهم

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/219

تاريخ بدء المعركة

2014/03/17

تاريخ أنتهاء المعركة

2014/03/22

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلن الجيش الحر وبعض التشكيلات الإسلامية بتاريخ 18 آذار/مارس عام 2014 السيطرة على استراحة الصفا واللواء ومستودعات 559 العسكرية في منطقة الضمير بريف دمشق، وذلك خلال معركة أطلقوا عليها اسم "وأعدوا لهم" والتي انطلقت بتاريخ 17 من الشهر ذاته. فيما تمكنت الفصائل المهاجمة من تدمير عشرات الآليات العسكرية واغتنام عدد من الدبابات والذخائر، كما قصفت المطارات العسكرية في محيط منطقة العمليات، مطار السين ومطار الضمير ومطار الناصرية، في حين أسروا ضابطين برتبة طيار من مطار السين العسكري.

وفي تاريخ 20 آذار مارس عام 2014، أعلنت التشكيلات العسكرية المشاركة بالمعركة عن ضرب قاعدة الإمداد العسكرية التابعة لقوات النظام على طريق بلدة يبرود في القلمون بريف دمشق.

انسحبت التشكيلات العسكرية من المواقع التي سيطرت عليها بعد عدة أيام نتيجة القصف العنيف وبعض الخلافات داخل صفوفها، وهو ما أتاح لقوات النظام من استعادة السيطرة على تلك المواقع في تاريخ 22 آذار/مارس 2014

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

جيش الإسلام - قطاع القلمون الشرقيحركة أحرار الشام الإسلامية - قطاع القلمون الغربي والشرقيالجبهة الإسلاميةكتيبة الصوارم - القلمون الشرقيكتائب شهداء مهينقوات الشهيد أحمد العبدوفيلق الرحمن

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية الضمير

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية الضمير-مستودعات اللواء 559

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة