الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الفتح المبين - جنوب دمشق

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/250

تاريخ بدء المعركة

2013/01/05

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/05/25

نوع المعركة

معركة ضد النظام

شنت كلاً من كتيبة عائشة الطاهرة وكتيبة خلفاء الله في الأرض التابعتان للواء الإسلام قطاع جنوب دمشق وكتيبة صقور الأقصى وكتيبة مغاوير جند الله بتاريخ 05 كانون الثاني/يناير عام 2013 هجوم واسع على الأجزاء التي تسيطر عليها قوات النظام والميليشيات في منطقة السيدة زينب، وذلك من خلال معركة أطلقوا عليها اسم "الفتح المبين". حيث تمكن الجيش الحر من السيطرة على بعض مقرات عسكرية وحارة الزبير والوصول إلى مسجد الزبير بن العوام عقب حصارٍ دام لأكثر من 25 يومًا، كما سيطر على حي البيرقدار الواقع بين بلدة ببيلا وحي السيدة زينب في جنوب العاصمة بتاريخ 04 نيسان/أبريل. في حين استمرت المعركة والاشتباكات وعمليات الكر والفر ضد لواء أبو الفضل العباس وكتائب عصائب أهل الحق في سوق الخضرة وحارة غربة حتى تاريخ 25 آيار/مايو من ذات العام.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة مغاوير جند الله - جنوب دمشق كتيبة خلفاء الله في الأرض كتيبة أم المؤمنين عائشة الطاهرة - جنوب دمشقكتيبة صقور الأقصىلواء الإسلام - قطاع جنوب دمشق

الطرف الثاني

لواء كفيل زينب - عصائب أهل الحقلواء أبو الفضل العباس

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية ببيلا-السيدة زينب

محافظة دمشق-مدينة دمشق-جنوب دمشق

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة