الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
Screenshot 2022-12-29 at 14.09.22.png

فتح المدائن

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/269

تاريخ بدء المعركة

2013/05/03

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/05/03

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلن "لواء رجال الله في القلمون" بمشاركة فصائل ثورية أخرى بتاريخ 03 آيار/مايو عام 2013 عن بدء معركة "فتح المدائن" ضد قوات النظام في القلمون الغربي بريف دمشق، حيث سيطر الجيش الحر على مرصد صيدنايا المطل على سجن صيدنايا ودير شيروبيم، وسيطر على حاجز عديسة ودمّر عربة شيلكا وعربة بي أم بي، بالإضافة إلى قتل عدد من عناصر اللجان الشعبية وقوات النظام خلال المعركة. كما أعلن عن استهدف مواقع قوات النظام في العديسة وبدّا ورنكوس واللواء 27 واغتنم أسلحة وذخائر، في حين انسحب من المرصد في ذات اليوم بعد اغتنام كامل الأسلحة بداخله نتيجة القصف العنيف على المنطقة.

في تاريخ 20 آيار/مايو من ذات العام، استطاع الجيش الحر من إعادة السيطرة على المرصد مجددًا إلا أنه لم يتمكن من البقاء فيه نتيجة القصف وقام بالانسحاب ضمن فترة غير معلومة.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء الغرباءكتيبة أبو بكر الصديق - لواء تحرير الشاملواء أنصار الحقلواء أحرار القلمونتجمع وكتائب أحفاد الرسول - قطاع دمشق وريفهالواء الحمد - ألوية أحفاد الرسوللواء القادسية - القلمونلواء رجال الله في القلمون

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة التل-ناحية رنكوس-رنكوس

محافظة ريف دمشق-منطقة التل-ناحية صيدنايا-صيدنايا

محافظة ريف دمشق-القلمون الغربي

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة