الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
Screenshot 2022-12-11 at 5.28.33 PM.png

فتح من الله - السيطرة على رحبة خطاب

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/283

تاريخ بدء المعركة

2014/05/14

تاريخ أنتهاء المعركة

2014/05/14

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلنت الفصائل الثورية بتاريخ 14 أيار/مايو 2014 عن تشكيل غرفة عمليات عسكرية باسم "فتح من الله" وبدء معركة حملت نفس الاسم بهدف السيطرة على ريف حماة الشمالي الغربي وصولاً لمدينة حماة، وبعد اشتباكات مع قوات النظام أعلنت الفصائل السيطرة على مستودعات ذخيرة رحبة خطاب وعددها 11 شمال بلدة خطاب، ودمروا دبابتين وآليات أُخرى للنظام، كما سيطروا على حاجز سد الساروت غرب البلدة، وأسفرت الاشتباكات في المنطقة عن مقتل عدد من عناصر النظام بينهم عقيد.

جدير بالذكر أن قوات النظام استعادت السيطرة على رحبة خطاب، ثم عادت الفصائل وسيطرت عليها بتاريخ 26 تموز/يوليو 2014 في إطار معركة أخرى.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء أهل البيت - حماةتجمع ألوية وكتائب صقور الغابغرفة عمليات فتح من اللهلواء الأمة - حماةتحالف المهاجرين والأنصارتجمع أهل الشاملواء الفاتحين - حماةألوية صقور الشامجيش الإسلام - قطاع حماةجيش الإسلام الجبهة الإسلاميةجبهة الإنقاذ الثورية الإسلاميةلواء درع محافظة حماةتجمع ألوية أبناء حماة المقاتلةلواء المجد لواء سور العاصيلواء الخط الأول - حماةكتيبة الشهيد محمد عليوي - حماة

القادة العسكريين

محمد بكور - أبو علي

المنطقة الجغرافية

محافظة حماة-منطقة حماة-خطاب

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة