الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
Screenshot_3.png

معركة سهل الغاب

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/312

تاريخ بدء المعركة

2015/04/22

تاريخ أنتهاء المعركة

2015/04/26

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلنت "حركة أحرار الشام الإسلامية" و "جبهة صمود" و"جبهة شام" و"تجمع ألوية وكتائب صقور الغاب" و"أجناد الشام" و"الفرقة الأولى الساحلية" و"صقور جبل الزاوية" بتاريخ 22 نيسان/أبريل 2015 بدء "معركة سهل الغاب" بهدف قطع طريق إمداد قوات النظام عن أريحا عبر الوصول إلى جسر الشغور من جهة سهل الغاب، وذلك بالتزامن مع معارك "جيش الفتح" في معسكري القرميد والمسطومة وأريحا ومعركة "النصر" في جسر الشغور في محافظة إدلب.

بدأت المعركة بالسيطرة على قرية القاهرة ثم التقدم باتجاه قرى المنصورة وتل واسط والزيارة والمشيك وقرقور السيطرة عليهم بالإضافة إلى عشرة حواجز كانت متربعة على القرى، وذلك بعد اشتباكات مع قوات النظام استمرت لعدة أيام، وتوقفت المعركة دون ربط المناطق التي سيطرت عليها بمنطقة جسر الشغور إلا أن العمليات العسكرية استأنفت لاحقاً في المنطقة لكن ضمن إطار تنسيقي آخر، وبتاريخ 18 آب/أغسطس استعادت قوات النظام جميع القرى التي سيطرت عليها الفصائل خلال هذه المعركة.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء صقور جبل الزاويةالفرقة الأولى الساحليةأجناد الشامتجمع ألوية وكتائب صقور الغابجبهة الشاملواء العاديات - حركة أحرار الشام الإسلاميةلواء الإيمان - حماةلواء الخطاب - حركة أحرار الشام الإسلامية حركة أحرار الشام الإسلامية - قطاع حماةحركة أحرار الشام الإسلاميةجبهة صمود

القادة العسكريين

فضل الله الحجي

المنطقة الجغرافية

محافظة حماة-منطقة السقيلبية-الزيارة-قرقور

محافظة حماة-منطقة السقيلبية-الزيارة-المشيك

محافظة حماة-منطقة السقيلبية-الزيارة

محافظة حماة-منطقة السقيلبية-الزيارة-تل واسط

محافظة حماة-منطقة السقيلبية-الزيارة-المنصورة

محافظة حماة-منطقة السقيلبية-قلعة المضيق-القاهرة

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة