الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أصحاب اليمين

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/555

تاريخ بدء المعركة

2013/10/19

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/10/19

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلنت فصائل ثورية وجهادية في الغوطة الشرقية بتاريخ 19 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2013، السيطرة على مجمع تاميكو للأدوية ضمن معركة أسموها "أصحاب اليمين"، وذلك بعد معارك مع قوات النظام التي تتمركز بمجمع تاميكو للأدوية وحاجزي النور وتاميكو في بلدة المليحة بريف دمشق. بدأت المعركة باستهداف "جبهة النصرة" حاجز تاميكو بسيارة مفخخة أسفرت عن مقتل ما يقارب 30 عنصرًا لقوات النظام من بينهم ثلاثة ضباط برتبة عقيد ونقيب وملازم بالإضافة إلى إصابة قائد حاجز الحاجز المقدم علي سليمان، في حين قُتل 16 مقاتلًا من الفصائل العسكرية المهاجمة في معارك بحسب ما ذكرت مصادر إعلامية آنذاك.

تمكنت الفصائل المشاركة "كتائب شباب الهدى" و"ألوية الحبيب المصطفى" و"حركة أحرار الشام الإسلامية" و"جبهة " النصرة" و"كتائب عيسى بن مريم" و"جيش الإسلام" من السيطرة على المجمع حتى شهر نيسان عام 2014، حين شنت قوات النظام مدعومة بحزب الله اللبناني وميليشيات أجنبية حملة عسكرية على بلدة المليحة وأطرافها بهدف السيطرة عليها.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

جبهة النصرة - قطاع الغوطة الشرقيةحركة أحرار الشام الإسلامية - قطاع الغوطة الشرقيةألوية وكتائب الحبيب المصطفىكتائب شباب الهدى - قطاع الغوطة الشرقيةلواء المقداد بن عمرو - ألوية الحبيب المصطفىجيش الإسلام لواء بدر - جيش الإسلام

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية المليحة-المليحة

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة