الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

السيطرة على مخيم اليرموك

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/646

تاريخ بدء المعركة

2012/12/15

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/02/07

نوع المعركة

معركة ضد النظام

بدأت الأحداث في مخيم اليرموك بشكل تصاعدي، فقد عمد النظام على استهداف الأماكن الحيوية كالمشافي وأماكن تجمعات المدنيين في مخيم اليرموك بقذائف الهاون موجهًا اتهامات للجيش الحر باستهداف المخيم.

في تاريخ 12-13-14 كانون الأول/ديسمبر 2012، اندلعت اشتباكات بين كتائب الجيش الحر في محيط شارع الثلاثين ومبنى الخالصة، واستهدف النظام بقذائف الهاون مسجد القدس ومشفى الباسل وشارع حيفا ومناطق متفرقة من المخيم، الأمر الذي تسبب بسقوط عشرات القتلى والجرحى المدنيين بينهم نساء وأطفال. كما انفجرت سيارة مفخخة قرب مجمع الكوسكو خلفت ضحايا، بحسب ماذكرته مصادر إعلامية.

بتاريخ 15 كانون الأول/ديسمبر 2012، اندلعت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام وميليشيات "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة" وبعض التشكيلات الفلسطينية العسكرية الموالية للنظام في منطقة العروبة، كما انشق قرابة 60 عنصرًا من "القيادة العامة" وانضمامهم الى الجيش الحر

بتاريخ 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، استهدفت قوات النظام بالطيران الحربي مسجد عبد القادر الحسيني ومدرسة الفالوجة بثلاثة غارات جوية تسببت بمجزرة باتت تُعرف بـ "مجزرة الميغ"، كما تمكن الجيش الحر من التقدم على عدة محاور في مخيم اليرموك وسط حالة من التخبط وانشقاقات بصفوف قوات النظام والميليشيات في مخيم اليرموك، بالتزامن مع حركة نزوح كبيرة لأهالي المخيم من سوريين وفلسطينيين باتجاه مدينة دمشق. بينما أدانت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس قصف المخيم.

في تاريخ 17-18 كانون الأول/ديسمبر 2012، أعلن الجيش الحر السيطرة على أجزاء واسعة من مخيم اليرموك، كما سيطر على مقر "القيادة العامة" المعروف "ببناء الخالصة" ، بالتزامن مع اشتباكات عند محاور شارع الثلاثين ومجمع الكوسكو والبلدية ومدخل مخيم اليرموك، في حين شهد المخيم حالة نزوح مستمرة، كما أدانت دول ومنظمات دولية استهداف اليرموك بالطيران والقذائف.

في تاريخ 19-20-21-22 كانون الأول/ديسمبر 2012، استمرت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام والميليشيات عند مدخل مخيم اليرموك وثانوية البنات وساحة الريجة، في حين أحرز النظام تقدم على جبهة مجمع الكوسكو في شارع الثلاثين. بينما استمر قصف المخيم بالمدفعية والهاون من قبل النظام.

في تاريخ 06-07 شباط/فبراير عام 2013، قام انغماسي تابع لجبهة النصرة بتفجير سيارة مفخخة بمبنى وحاجز التقي على شارع الثلاثين في مخيم اليرموك، ويُعد آخر معاقل قوات النظام في مخيم اليرموك، وذلك ضمن معركة "القادسية" وهي معركة فرعية عن معركة "السيطرة على مخيم اليرموك" أطلقها الجيش الحر بالتعاون مع جبهة النصرة للسيطرة على حاجز وبناء التقي.

رسمت خارطة مخيم اليرموك العسكرية بعد 07 شباط/فبراير عام 2013، حيث سيطر الجيش الحر على كامل مخيم اليرموك عدا مبنى البلدية في مخيم فلسطين.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

تجمع مجاهدي الحجر الأسودكتيبة الشهيد حسين مفعلانيلواء الحجر الأسودكتيبة الإمام الذهبيلواء العهدة العمريةكتائب جند اللهكتيبة رجال الله - جنوب دمشقكتيبة مجاهدوا دمشقلواء الفرقان - دمشق وريفهالواء الفاتحين-دمشق وريفهاجيش التحرير الفلسطيني الحركتيبة أسود الجولان غرفة عمليات الحجر الأسودكتيبة أسود الإسلام - دمشق/إنخلكتيبة صقور الجولانكتيبة عمر بن عبد العزيز - جنوب دمشقلواء أحفاد الأمويينلواء أبابيل حورانقوات المغاويرلواء أسود الإسلام - إنخل/دمشق

الطرف الثاني

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة

القادة العسكريين

إياد البلخي - أبو حسنأبو عمر الجولاني - بيان مزعلأبو فهد الجولاني - أبو فهد ميازة

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-مدينة دمشق-اليرموك-مخيم اليرموك

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة