الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فقدان لاجئين فلسطينيين في عرض البحر المتوسط

عمان، الأردن

في أعقاب فقدان لاجئي فلسطين في عرض البحر المتوسط، تعمل الأونروا على لفت الانتباه إلى حدة المحنة التي يتعرضون لها في سورية.

ففي الأيام القليلة الماضية، تسلمت الأونروا تقارير عن فقدان لاجئين فلسطينيين كانوا في قوارب تعرضت للغرق قبالة سواحل مصر ومالطة. وفي نفس الوقت، أدى تصاعد القتال في درعا واليرموك والمخيمات الأخرى في ريف دمشق إلى زيادة مقلقة في حصيلة القتلى من لاجئي فلسطين.

وقال فيليبو غراندي المفوض العام للأونروا بأن "هذه التطورات المروعة تؤكد على أهمية وضع حد للأعمال العدائية من أجل تجنب الخسائر المأساوية في الأرواح. وإنني أكرر القول بأن هنالك حاجة لمعالجة حالة الضعف الخاصة للاجئي فلسطين في سورية في الصرع الحالي"، مضيفا بالقول "إن هذه الأزمة المعقدة للغاية لها بعد فلسطيني ينبغي أن تتم معالجته".

ومثلهم في ذلك مثل السوريين الذين حوصروا وسط تبادل إطلاق النار في هذا النزاع، فإن العديدين من لاجئي فلسطين المسجلين لدى الأونروا في سورية والذين يبلغ تعدادهم أكثر من نصف مليون شخص قد فقدوا أفرادا من عائلاتهم وخسروا منازلهم وسبل معيشتهم. وتقدر الأونروا أن ما يقارب من 420,000 شخص هم بحاجة ماسة للإغاثة، وأن 235,000 شخص منهم نازحين داخليا. كما أن معظم المخيمات الفلسطينية قد اجتاحتها أعمال القتال العنيفة، الأمر الذي جعل سكانها في حالة متزايدة من اليأس. وتقدر الأونروا أن 70,000 قد غادروا إلى بلدان أخرى في المنطقة مثل لبنان والأردن ومصر وتركيا وليبيا وغزة وغيرها.

إن لاجئي فلسطين، والذين يعانون أصلا من الفقر، لا يملكون سوى خيارات محدودة للغاية للهروب إلى الخارج. إن الأنباء عن فقدان العديدين جراء غرق القوارب التي كانت تقلهم في البحر المتوسط والتي كانت متجهة نحو أوروبا لهو دليل على حالة الضعف الشديدة التي يعاني منها لاجئو فلسطين وعلى قلة خيارات السلامة المتاحة لهم واليأس المتزايد الذي يعيشونه.

وتكرر الأونروا مناشدتها لكافة الأطراف المعنية بإنهاء حالة المعاناة والتقيد بالتزاماتها بموجب أحكام القانون الدولي وحل النزاع في سورية عن طريق المفاوضات. إن هذه الأحداث المأساوية الأخيرة تسلط الضوء على المحنة الخاصة اليت يتعرض لها لاجئو فلسطين الذين لا يزالون بحاجة للحماية إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمسألة اللاجئين في سياق اتفاقية سلام فلسطينية إسرائيلية.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/10/15

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/493704

المجموعات

الأمم المتحدة

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد