الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كلمة العقيد مروان الحمد لأهالي السويداء لنصرة درعا

السلام عليكم و رحمة الله

ها هي ساعة الحرب قد دقت، و نيران المعارك بدأت بالاشتعال، و حانت اللحظة الأخيرة في عمر تاريخ بدأناه سوية معكم يا أهلنا في حوران، و كم كنت أتمنى أن أكون حاضرا في هذه الساعات معكم؛ أحمل سلاحي بجانبكم، أزود به عن مهد ثورتنا التي احتضنت ثوارا من كل المحافظات السورية و من ضمنهم ثوار الجبل في السويداء، لقد عشنا معكم و قدمتم لنا الكثير الكثير، و لا ينكر الكرم كريم.

حوران السهل؛ لقد كنتِ عنوانا للوطنية و الوفاء، و سيبقى سهل الخير وطنيا وفيا و لن تفرق بيننا فتن يحاول النظام الطائفي المجرم زرعها بين الأخوة.

لقد قاتلنا جنبا إلى جنب، و عشنا معا أصعب الظروف و أحلك المواقف ثم كان للقدر قوله بأن يرحل ثوار الجبل عن أرض السهل لأسباب عديدة لسنا في صدد ذكرها الآن، و لكن لم ترحل عن هذه الأرض أرواح الثوار التي تشبعت بثورتنا و أهدافها الوطنية النبيلة.

اليوم هو يومكم فذودوا عن مهد ثورتنا، و اجعلوا الأرض جهنما تحت أقدام الغزاة، و لست أوصيكم بهذا فأنا أعرف أنكم أهل البطولة، وأعرف أنكم ستذودون عن الأرض و تدافعون عن الثورة التي ستنتصر في حوران الأبية كما بدأت بها فاصمدوا و اصبروا و إن الله معنا جميعا.

أما بالنسبة للقصف و مصادره فأنا أعلم أنكم لم و لن تستهدفوا المدنيين، و أعرف أنكم جنبتم الأذى للمدنيين في مناطق الاحتلال الأسدي إن كان في السويداء أو في درعا المحطة، أو ازرع أو غيرها، و لا عجب في هذا فهي أخلاق كل شهم حر و كل وطني يرى في السوريين كل السوريين أخوة.

و أنا هنا أتحدث باسمي فقط، و كما توجهت بالتحية للأهل في حوران السهل أرض الثورة و مهدها و مفتاح نصرها بإذن الله، فأتوجه بالتحية للأهل الأحرار في حوران الجبل أرض الاستقلال و الثورة على المستعمر و أحفاد الأبطال، فيا أهل الجبل الأشم إن ما يحدث الآن من هجمة أسدية بربرية على سهل حوران هي وصمة عار في تاريخ الوطن، و أن النصر حليف الثوار لا محالة و لن ينال النظام من هذه المعركة إلا الذل و الهوان، و أعرف أنكم بقلوبكم و عقولكم ترفضون هذه الهجمة و لا تتمنون إلا الخير لأهلكم و إخوتكم في سهل حوران، و أعلم أيضا أن بعض أصوات عملاء النظام لا تعبر عن رأي الجبل، فهذا الجبل كان و سيبقى بإذن الله وطنيا شامخا بأهله، فأنتم أهل الحكمة، فقولوا كلمتكم و حاولوا قدر ما استطعتم منع المجرمين من استخدام أرضكم لضرب سهل الثورة في حوران، و اعلموا أن إيذاء الجار ليس من الأخلاق المعروفية، و أنتم بني معروف و أهل المعروف، و أن ثوارنا في حوران إن قصفوا مواقع النظام لا يريدون أذية أحد غير النظام و ميليشياته إن كان في السويداء أو درعا المحطة أو غيرها من المناطق المحتلة من قبل النظام، فأنتم غير مستهدفين في ذلك فحكموا العقل و انتم أهل العقل، و لا تنسوا أن التاريخ يسجل سطوره و هذه المعركة ستبقى محفورة في تاريخ المجد و العزة، و لا عزة لمن يقف في صف الاحتلال و الاستبداد.

أما أنتم أيها الأبطال الصامدون في كل المناطق المحررة في حوران إن كان في اللجاة، أو السهل فكان الله بعونكم و أنتم نبراس الشجاعة و الفداء، و ما النصر إلا صبر ساعة.

الرحمة لشهدائنا و الشفاء لجرحانا و الحرية لمعتقلينا.

و النصر لثورتنا العظيمة.

اخوكم العقيد المظلي مروان حمد الحمد

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/06/24

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

كلمة / إحاطة

المنطقة الجغرافية

محافظة السويداء-محافظة السويداء

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/496684

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد