الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان الهيئة العامة للعلماء المسلمين في سوريا بالاشتراك مع مكتب التنسيق بين الروابط والهيئات الشرعية في سوريا حول مجزرة السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية:

بسم الله الرحمن الرحيم

( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )

الحمد لله قاصم الجبابرة , ومهلك الطغاة والأكاسرة , وناصر المظلومين , ومثبت الصابرين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :

فإننا نتابع ببالغ الأسى والحزن ما يجري على أرض سوريا الحبيبة , وإنه لأمر تتقطع له نياط القلوب , وتفيض من أجله مياه العيون , حيث فجعنا صباح هذا اليوم بفاجعة أليمة , ارتقى من جرائها أكثر من ألفين من الشهداء (حتى إعداد هذا البيان) غالبيتهم من الأطفال من جراء استخدام النظام المجرم للسلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية.

وإنها لجريمة نكراء محرمة في كل الأعراف والشرائع والقيم السماوية والأرضية تضاف إلى رصيد هذا النظام المجرم الحافل بالجرائم التي قل نظيرها في تاريخ البشرية .

وإن حدوث هذه الجريمة الشنعاء على مرأى ومسمع العالم كله وبوجود المراقبين الدوليين على بعد مئات الأمتار لأمر يثير الدهشة , ويبعث على الريبة .

وإننا في روابط العلماء والمؤسسات الإسلامية ندين هذا العمل الجبان بأشد أنواع الإدانة, ونحمل المجتمع الدولي مسؤولية ما يجري نتيجة صمته المريب , ونطالبه بالتدخل السريع لفك الحصار عن أهلنا في الغوطة, و إنقاذ الجرحى والمصابين, وإرسال فرق تحقيق دولية نزيهة للتحقيق في هذه المجزرة البشعة وغيرها من المجازر.

كما ندعو إخوتنا المجاهدين في جميع الكتائب والألوية المجاهدة إلى الرد الفوري على هذه الجريمة، مع تذكيرهم بضرورة نبذ الخلافات, وتنسيق الجهود, وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة. وندعوهم أيضا إلى إصلاح النية, و الرجوع إلى الله تعالى, فإن ذلك من أهم أسباب النصر.

ونقدم تعازينا لأسر الشهداء من الرجال النساء والأطفال, ونسأل الله تعالى أن يحقن دماء المسلمين, وأن يشفي جرحاهم, ويفك أسراهم.

وإننا ماضون في دعم ثورتنا بكل ما أوتينا من قوة حتى تحقيق النصر بإذن الله تعالى.

) وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون )

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/08/21

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-الغوطة الشرقية

الأحداث المرتبطة

مجزرة الكيماوي في الغوطة 2013 

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/500407

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد