الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تجمع شباب الكورد – سوريا : تقرير مفصل حول مظاهرات المدن والبلدات والأحياء الكوردية السورية في جمعة ( ثورة كل السوريين )

( تسمية الجمعة كوردياً وعربياً – المدن والبلدات التي شهدت الحراك الثوري وجرت فيها المظاهرات – الانتشار الأمني والأماكن التي واجهت قمع المتظاهرين – نسبة المشاركة – أكثر المدن التي شهدت أحيائها المظاهرات – قباسيين وجبل الأكراد وحي الأكراد – ركن الدين وحي الأشرفية وشيخ مقصود بحلب ومدينة الحسكة والرقة وبلدة كري سبي ( تل أبيض ) بكوباني أكثر الأماكن سخونة شهدت التدخلات الأمنية العنيفة لوقف المظاهرات – ومعلومات أخرى قيمة في غاية الأهمية الإعلامية .. )

اختار السوريون تسمية تمثلهم في جمعة جديدة تأتي عقب التصعيد الدولي وموافقة النظام السوري لوقف إطلاق النار الذي لم يتوقف !؟ ، وتسمية هذه الجمعة جاء رداً على التشرذم الذي حل بالمعارضة بعد دس بعض العنصريين الذين أصروا على رفض تثبيت الحقوق القومية الكوردية المشروعة في وثيقة العهد التي رسمت وخطط لها داخل أقبية المخابرات التركية العنصرية ، إلا أن إرادة السوريين كانت الأقوى في مواجهة أي مشروع عنصري للنظام التركي والإيراني والسوري في دفع المعارضة السورية إلى اتخاذ موقع مشابه لتلك الأنظمة في إنكار الحقوق الكوردية .

فيما التنسيقيات الكوردية اختارت تسمية ترمز إلى وحدة الصف الشبابي الكوردي وترمز إلى الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي كمحاولة منهم لفت نظر العالم حول القضية .

المدن والبلدات والأحياء التي شهدت مظاهرات .. والاتجاهات الشبابية والحزبية المشاركة في مجريات هذه الجمعة :

فقد بدأت المظاهرات الكوردية في معظم المدن والبلدات التي عمت بالمتظاهرين من مدينة ديريك وبلدتي تربه سبيه وكركي لكي ومدن قامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه والحسكة مروراً ببلدة كري سبي ( تل أبيض ) التابعة لمدينة كوباني التي شهدت مظاهرة ضخمة وصولاً لعفرين والأحياء الكوردية في دمشق وحلب والرقة ومنبج والبلدات الكوردية شرقي حلب ( قباسيين ) التي شهدت مظاهرة ضخمة فيما استمرت بلدات وقرى جبل الأكراد – جبل الزاوية – في مظاهرات متعددة انتهت بعضها بتدخل عنيف للأمن والجيش خاصة في بلدة عكو .فيما حي الأكراد – ركن الدين – بدمشق انطلاق المتظاهرين في عدة أحياء وشاركوا مع عدة مظاهرات في برزة البلد القريب من الحي … ثبت من خلاله الشعب الكوردي إصراره وتصميمه ومشاركته الفاعلة في الثورة بعيون كوردية .

وشارك ( تجمع شباب الكورد – سوريا والتنسيقيات الثورية والمجلس الوطني الكوردي المتمثل بالتنسيقيات ومنظومة غربي كوردستان بكافة تنظيماته ب ي د واتحاد الشباب الديمقراطي ) معاً في معظم المظاهرات يد بيد رافعين الأعلام الكوردية ولافتات تطالب المجتمع الدولي التدخل لوقف العنف والقتل .

أكثر المدن شهدت المظاهرات :

قامشلو أكبر مدن غربي كوردستان شهدت عدة مظاهرات وفي أماكن متعددة داخل المدينة ( أمام جامع قاسمو إلى دوار هليلية وحي قناة السويس وحي العنترية وحي قدور بك ) وفي الحسكة شهدت عدة مظاهرات سواء في الأحياء الكوردية أو العربية حيث حشدت الآلاف إلى حيي كوندي مفتي والصالحية وحي الغويران فيما عامودا جرت فيها المظاهرات من وسط المدينة إلى ساحة الحرية وأحتشد عشرات الآلاف إلى تلك الساحة حيث أقيم اعتصام كبير فيما ديريك شارك فيها الآلاف من المتظاهرين جابو الشوارع والساحات وسط الهتافات واللافتات والأعلام التي ترمز إلى الثورة والشعب الكوردي فيما كوباني شهدت مظاهرة ضخمة وسط المدينة أما بلدة قباسيين والقرى الكوردية التابعة لها احتشد فيها عشرات الآلاف رافعين علم كوردي طويل إلى جانب علم الاستقلال وكانت الهتافات قوية بحيث طغي عليها اللون الكوردي الذي يمثل بلدات وقرى الكوردية في شرق وشمال حلب فيما جبل الأكراد شهدت بلداتها عشرات المظاهرات والاعتصامات شارك فيها الآلاف من الكورد رغم الحصار والقتل المنظم والتدمير والتهديد بالقتل أما حي الأكراد بدمشق شهد انتشارا للأمن غير مسبوق وانطلق فيها المظاهرات منذ ليلة الأمس وشهد الحي عدة محاولات لتشكيل مظاهرة ضخمة إلا أن كتائب الشبيحة المنتشرة في كل مكان منعت من تشكيل مظاهرة ضخمة فيما شارك المئات من شبان الكورد في مظاهرات البرزة البلد وحي العسالي والميدان وأماكن أخرى .

نسبة المشاركة:

نسبة المشاركة كانت قوية وفاعلة في هذه الجمعة وهو ما يعبر عن إصرار الشعب الكوردي إلى جانب كل السوريين في تواصل ثورتهم السلمية والمطالب الكوردية بحقوقهم المشروعة دافع كافي لاستمرار أضخم مظاهرات تجري في المدن والبلدات الكوردية إلا أن قامشلو ما زالت كأكبر مدينة كوردية يتظاهر فيها أكثر عدد وعدة أماكن ، فيما قباسيين الكوردية شرقي حلب ثبتت إنها موجودة وبقوة وبلونها الكوردي الأًصيل .

بلغ نسبة المشاركة هذه الجمعة 60% سواء بحضور مجريات المظاهرات أو الوقوف بأماكن قريبة منها . وحسب مراقبي المكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد إن أكثر من 600 ألف متظاهر كوردي شاركوا في المظاهرات وأكثر من 900 ألف تفاعلوا مع مجرياتها .

جبل الأكراد بالساحل وحي الأكراد بدمشق والأحياء الكوردية بحلب ومدينة الحسكة والرقة وبلدة تل أبيض تتعرض لحملات أمنية كثيفة :

مازلت بلدات وقرى جبل الأكراد تتعرض لأعنف الهجمات من قبل الجيش والأمن والشبيحة وتواجه مظاهراتها بالرصاص الحي وخلال الساعات الماضية شهدت قصفاً بالطيران والمدفعية رغم دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ . فيما حي الأكراد بدمشق شهد انتشاراً امنياً في عدة أماكن ابتداءً من جامع سعيد باشا والمستوصف وشارع أسد الدين وحارة الجديدة وساحة شيخ إبراهيم والمتينية وآله رشي ووانلي 1 وفرضت حصاراً على الحي منعت التحرك . فيما شارع 15 في شيخ مقصود وحي التسوق في الأشرفية بحلب شهدت مضايقات أمنية واسعة . وتعرضت مدينة الحسكة إلى انتشار ومضايقات امنية كثيفة ضد المتظاهرين والطرق المؤدية إلى الأحياء الكوردية. فيما الرقة طوقت السلطات الأمنية الطرقات المؤدية إلى وسط المدينة وحاصرت الأحياء الكوردية بعد قمع مظاهرة انطلقت من جامع الشهداء الموجود على شارع القطار حيث كثافة الأحياء الكوردية . وفي كري سبي ( تل ابيض ) انتشرت عشرات الدوريات الأمنية بالإضافة لدوريات بسيارات تجوب الشوارع في كري سبي وحاصرت كافة المساجد وضربت حصاراً على مسجد علي بن أبي طالب منعاً لخروج مظاهرة كان دعا إليها تنسيقيات الكوردية .

قباسيين تشهد مظاهر ضخمة رفع فيها علم كوردي كبير :

عشرات الآلاف الكورد تظاهروا لساعات طويلة في بلدة قباسيين الكوردية شرقي حلب رافعين علم كوردي طويل ولافتات تدعو إلى مناصرة الثورة وتثبيت الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي في سوريا .

———————————————

تحية لأرواح شهداء الثورة السورية ..

تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..

الحرية لجميع معتقلي الثورة السورية ..

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/04/13

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة الرقة-منطقة تل أبيضمحافظة دمشق-ركن الدينمحافظة الحسكة-مدينة الحسكةمحافظة حلب-الأشرفيةمحافظة الرقة-مدينة الرقةمحافظة حلب-الشيخ مقصودمحافظة حلب-منطقة عين العرب (كوباني)

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/512786

الجهة المصدرة

تجمع شباب الكورد

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد