الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

اجتماع هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية حول توسيع قوام هيئة الأركان وإدراج 14 وزارة الروسية

إجتماع هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية حول عودة اللاجئين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية تحت رئاسة رئيس المركز القومي لإدارة الدفاع لروسيا الإتحادية الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف (25 تموز 2018م)

وفقا لقرار وزير الدفاع الروسي جنرال الجيش سيرغي شويغو تم توسيع قوام هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية بشكل كبير. وتم إدراج 14 وزارة الروسية.

وزارة الداخلية؛

وزارة الدفاع المدني وحالات الطوارئ؛

الوكالة الاتحادية البيولوجية طبية؛

وزارة الثقافة؛

وزارة التعليم؛

وزارة الصناعة والتجارة؛

وزارة الإسكان والمرافق؛

وزارة النقل؛

وزارة العمل والحماية الاجتماعية؛

وزارة التنمية الاقتصادية؛

الدائرة الاتحادية للرقابة لحماية حقوق المستهلك ورعاية الإنسان؛

الوكالة الاتحادية للنقل الجوي؛

الوكالة الاتحادية للنقل البحري والنهري؛

الوكالة الاتحادية للاحتياطيات الدولية؛

وفي المستقبل سيتم توسيع هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية. وعند ازداد حجم المهام سيتم إزداج مسؤولين آخرين. ويتعلق الأمر هنا بمسؤوليين في تنظيم العمل في الخارج بما في ذلك ممثلي الدول الأجنبية.

وتستمر روسيا الاتحادية تنفيذ فعاليات كثيرة في تقديم مساعدة إنسانية الى الشعب السوري. و24 تموز نقل طائرة إيل-76 الروسية لوزارة حالات الطوارئ 34 طن من مواد غذائية وطبية. واليوم، تم نقل المساعدة الإنسانية الى ضباط مركز استقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين وممثلي منظمة الهلال الأحمر العربية السوري.

وبالإضافة الى ذلك، بواسطة هذه الطائرة وصل مجموعة "ليدير" خبراء المركز في تنفيذ عمليات الإنقاء لوزارة حالات الطوارئ للبحث في تحقيق مشروعات إزالة الألغام من قبل خبراء روس في الجمهورية العربية السورية مع ممثلي هيئات الإدارة السورية.

وكذلك تنفذ هيئة أركان التنسيق المشتركة تنسيق تقديم المساعدة الطبية الى سكان سوريين.

ونستمر اتخاذ الخطوات النشيطة لتوقيع اتفاقيات مع الشركاء الأجانب عن التعاون بشأن عودة السكان السوريين الى بيوتهم.

وحاليا، تم تنظيم مثل هذا العمل مع لبنان بشكل فاعلي. واليوم عاد تجمع اللاجئين السوريين العادي عبر الحدود مع لبنان الى سوريا عند تنسيق من قبل سوريا ولبنان وكذلك ممثلي مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين.

تقرير ممثل الخارجية الروسية نيكولاي بورتسيف

تقوم المؤسسات الدبلوماسية الروسية بما في ذلك البعثات الدائمة لروسيا في الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي بتنشيط الجهود الدولية لكي تساند عملية عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

إن أكثر العمل فاعلية في المسار اللبناني.

وتظهر القوى السياسية اللبنانية رغبتهم في عدوة اللاجئين. وعدم وجود شهادات هوية لمعظم السوريين هو المانع الوحيد لتحقيق العودة السوريين الواسعة الى منازلهم. وتم تنظيم العمل في معالجة هذه المشكلة.

وخلال مباحثات في وزارة الخارجية الأردنية تم دعم رغبة روسيا وتقديمها عاليا جدا. وعند ذلك، وفقا لقرار هيئة أركان التنسيق المشتركة تم تكثيف العمل في عودة اللاجئين السوريين الى وطنهم في المسار الأردني. وأشارت وزارة الخارجية الأردنية الى أنه في أقرب الوقت من الممكن عودة نحو 350-400 ألف من اللاجئين السوريين الى سوريا.

وينفَذ مثل هذا العمل مع السلطات التركية.

وبشكل عام، يتم العمل مع لبنان والأردن وتركيا في إنشاء هيئات أركان عملياتية في تنسيق عدوة اللاجئين السوريين الى وطنهم.

وما زالت اتصالات العمل في تنظيم عمل وتشكيل قواعد وحيدة للتعاون بين هيئات الأركان مع هيئة أركان التنسيق المشتركة.

وتمتنع واشنطن عن تعليقات رسمية على التنسيق مع روسيا بشأن تسوية المشاكل الإنسانية في الجمهورية العربية السورية. ولا يوجد رد الطرف الأميركي على تصريحات وزارة الدفاع الروسية بشأن نقل اقتراحات بعودة اللاجئين السوريين الى وطنهم اليه. ونستمر التتوصل الى اجتماعات في الإدارة بشأن الموضوع الإنساني السوري.

أم المسار الأوروبي فهناك الحالة التالية.

هكذا، 24 تموز في موسكو تمت تشاورات روسية فرنسية بشأن سوريا وبما في ذلك عودة اللاجئين الى الجمهورية العربية السورية وتقديم المساعدة الإنسانية. ومن قبل روسيا في التشاورات شارك المتحدث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في التسوية السياسية ألكسندر لافرينتيف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين. ومن قبل فرنسا - المبعوث الخاص لرئيس فرنسا في سوريا فرانسوا سينيمو.

وتستمر الاتصالات مع الطرف اليوناني بشأن عودة اللاجئين السوريين الذين في اليونان الى سوريا.

وتمت المباحثات مع خدمة الهجرة للسويد. وحاليا، لا تغير السويد سياستها في تكامل اللاجئين الى المجتمع السويدي.

وخلال الاتصالات بين سفارة روسيا وممثلي سلطات البرتغال تحدثت الأخيرة عن خروج أكثر من 300 لاجئ السوري من الدولة. وحاليا في البرتغال يسجَل أكثر من 400 لاجئ السوري.

وتدعم سفارة روسيا في إستونيا الاتصالات النشيطة مع وزارة الخارجية الإستونية بشأن اللاجئين السوريين. وتحدث رئيس الوزراء يو. راتاي عن تسريع عودة السكان المدنيين السوريين الى الحياة السلمية وكذلك رغبتنا.

ونواصل الاتصالات مع الحكومة السورية من شأن عودة المهاجرين إلى ديارهم بسوريا.

تقرير الفريق أول ميخائل ميزينتسيف

وفقا لقرار وزير الدفاع الروسي جنرال الجيش سيرغي شويغو اليوم تم وصول مجموعات عمل الى لبنان والأردن وتركيا للمناقشة في عودة اللاجئين الى الجمهورية العربية السورية.

وأطلب من سفارات روسيا في لبنان والأردن وتركيا تقديم المساعدة المتكاملة في وضع خطط بتفاصيل عن هجرة اللاجئين من هذه الدول وانضمام الى العمل في إنشاء هيئات الأركان العملياتية العامة في خروج اللاجئين الى سوريا على مدار الساعة.

تقرير اللواء أليكسي تسيغانكوف.

خلال 24 ساعة الماضية عادوا 426 لاجئا (166 إمرأة، 182 طفلا) الى الجمهورية العربية السورية من الدول الأجنبية.

وفيما بينهم وصلوا 314 سوريا من أراضي لبنان عبر معبر الزمراني (129 إمرأة، 137 طفلا) و112 سوريا من أراضي الأردن عبر معبر نصيب (37 إمرأة و45 طفلا).

وفي المجموعة، منذ 18 تموز عام 2018 عبروا 2643 شخصا و199 شخصا هذه المعابر.

ومنذ 0600 ساعة بدأ مكتب ثالث لمركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين في أبو الضهور.وخلال 24 ساعة الماضية يخرج 1500 شخص و30 قطعة من معدات عبر هذا المعبر.

من منطقة خفض التوتر الجنوب الغربي عبر معبر كفر شمس خرجوا 453 مدنيا (132 امرأة و203 أطفال).

وفي المجموعة، منذ 4 أذار خرج 26200 شخص (فيما بينهم 8746 امرأة و12 ف\طفلا) من منطقة خفض التوتر في إدلب.

وفي جميع 3 معابر هناك حافلات احتياطية لنقل عملياتي لللاجئين الى بيوتهم.

ويتم عمل تشكيل الإدارة بفرعي مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين في صالحية وتدمر.

منذ 27 حزيران 2018 قد هجر 46501 شخص من منطقة خفض التوتر الجنوب الغربي و7376 منهم وضعت في معسكري جباب ورساس.

وحاليا يوجد فيها 2155 شخصا (فيما بينهم 545 امرأة و805 أطفال) فيما بينهم 1048 بمخيم جباب و1107 بمخيم رساس. وخلال 24 ساعة الماضية وصلوا 86 لاجئا وغادروا 24 لاجئا.

خلال 24 ساعة الماضية تم إعمار 5 بيوت بالغوطة الشرقية.

وما وزال تجهيز اعمدة خطوط كهرباء في قطاع طريق حمص - حماه. ومن الضرورة تجهيز 137 عامودا وتم تجهيز 17 عامودا وخلال 24 ساعة الماضية - 3 عمود.

تم تقدير حالة البنية التحتية ومنشآت اجتماعية ومساكن واحتياطات المواد البناء في 2 بلدتين التاليتين: حرستا (الغوطة الشرقية) وبصرى الحريري (ريف درعا).

ولغرض تحسين الظروف المعيشية وتلبية الاحتياجات الأولوية لدى المواطنين السوريين وإكمال إعمار المنشآت الاجتماعية تحتاج البلدات ما يلي:

حرستا - جهاز الحفر و44 نافذة و34 متر مكعب من إسمنت و550 مترا من أنابيب (المياه والصرف الصحي) و66 لفا لعزل المياه و110 متر مكعب من حبش لإصلاح المدرسة ومحطة ضغط المياه؛

بصرى الحريري - شاحنة رافعة ومركبة تحميل أمامي و26 نافذة و18 متر مكعب من إسمنت و3000 قطعة من طوبة و36 طن من أسفلت و320 مترا من أنابيب (المياه والصرف الصحي) و35 لفا لعزل المياه و50 متر مكعب من حبش لإصلاح مشفى الأطفال طريق بمحيطه.

وفي المجموعة، في سوريا تم:

إعمار 89 مركزا الطبية و214 مدرسة؛

صيانة 261 كم من طرق (2 كم خلال الأسبوع الماضي)؛

تركيب 192 كم من خطوط الكهرباء (3 كم خلال الأسبوع الماضي)؛

إعمار 84 محطة للكهرباء و71 منشأة للمياه وقطاعي الوقود والطاقة.

وفي معابر الزمراني ونصيب وأبو الضهور تم انتشار نقاط تقديم المساعدة الطبية.

وخلال عمل معبر أبو الضهور تم تقديم إسعافات إلى 137 لاجئا بما 73 طفلا.

وخلال 24 ساعة الماضية قدمت المساعدة الطبية إلى 142 لاجئا بما في ذلك 76 طفلا.

وفي المجموعة، قدم الأطباء الروس مساعدة طبية الى 86153 شخصا.

خلال 24 ساعة الماضية عقد مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة عملية إنسانية واحدة في قرية مراط بريف دير الزور. وخلال العملية الإنسانية تم تسليم 650 سلا لأغذية ووزنها الإجمالي 2800 كغ.

في المجموعة، تم تنفيذ 1872 عملية الإنسانية وخلاله تم تقديم 2844 طن من مواد غذائية ولوازم معيشية ومياه لشرب.

وتستمر قوات الهندسة السورية تنفيذ مهام إزالة الألغام عن أراضي ومواقع الرستان والغسبية وكفر لحة بريف حمص.

وتم إبطال 1.5 هكتارا من أراضي؛ 13 مبنا و1 كم من طرق. وتم إبطال 54 عبوات الناسفة و22 متفجرة.

وفي المجموعة، في ريف حمص تم إبطال 173 هكتارا من الأراضي و500 دار و17 كم من طرق. وتم اكتشاف وتدمير 5937 متفجرة وبما في ذلك 1969 عبوة الناسفة.

تقرير الفريق أول ميخائل ميزينتسيف

أطلب مع ممثلي السلطات السورية خلال 3 أيام تنفيذ تقديرات لإنشاء الإدارة في معابر جوية وبحرية. وبدايةً من الاثنين، تنظيم عملها. أما المعابر الأخرى التي من المخطط انتشارها في أقرب الوقت فمن المهم إكمال جميع فعاليات في تحضيراتها حتى 1 آب.

تقرير ممثلي مدير الإدارة السياسية العامة للقوات المسلحة السورية العماد حسن أحمد حسن.

وفي البداية أريد أن أشير الى الاتهام الكبير لجهود روسيا في تأمين عودة اللاجئين السوريين الى وطنهم. وتبذل سوريا جهودا كبيرة لعودة جميع اللاجئين.

وتقترب مكافحة الإرهاب من انتهائها.

وتدل عودة اللاجئين السوريين الى بيوتهم في قرى ومدن سوريا على أن سوريا تبذل جهودها في تقديم مواد غذائية ومياه ومواقع اسعافات وإقامة أي جميع الظروف لعودة اللادئين.

والآن أود أن أتحدث الى الدول حيث يسكن السكان السوريون الذين تقدموا الى الخارج.

تقرير وزارة المصالحة الوطنية أحمد منير

والآن الهدف الرئيسي هو عودة اللاجئين السوريين الى الدول المجاورة ومن الخارج.

واتخذت سوريا جميع تدابير ملائمة لذلك. وعند التنسيق مع مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة تم تنظيم عودة السكان الى الغوطة الشرقية وحمص وحلب ووادي بردى. وحتى الوقت الحالي قد عاد 6200 ساكنا الى القلمون في 3 مراحل والأخر هو عبر معبر الزمراني (2643 شخصا).

وتم اتخاذ بجميع التدابير لتأمين استقبال اللاجئين وعملية التسوية. وتعمل سفارات سوريا على مدار الساعة في تجهيز وثائق ملائمة لعودة اللاجئين الى وطنهم.

وجهزت الحكومة السورية مراكز لإقامة اللاجئين الموقتة.

وتبذل الحكومة السورية جميع الجهود لتقديم المساعدة الى المناطق التي تعرضت للحرب. والى أرياف حلب وحمص ودمشق وحماه قد تم تسليم معدات ومواد بناء وسمح ذلك ببدء إعمار منشآت اجتماعية هامة للبنية التحتية بشكل عملياتي.

هكذا، في ريف حلب تم إعمار إمداد بمياه في 81 منشأة و32 منشأة لمرافق الصحة و1590 محولا وخط هواتف في 14 مدينة و16 مركزا الطبي و130 مدرسة.

وفي أقرب الوقت سنكمل إعمار 30 منشأة لإمداد بمياه و8 منشآت لمرافق الصحة و25 محولا وخط هواتف في 10 مدينة و7 مراكز الطبية و95 مدرسة.

وفي ريف حمص تم إعمار 57 مدرسة و8 مراكز الطبية ودار الحكم وكهرباء ومياه وخطوط كهربائية (80%).

وفي أقرب الوقت سنكمل بناء 5 مراكز الطبية الجديدة.

وسمح ذلك بعودة 4000 عائلة الى ريف حمص.

ومع ذلك، تدل الأوضاع الحديثة على أن المنظمات الدولية المانحة تحقق خطط تقديم المساعدة بأكثر من النصف. وندعو جميع المنظمات الدولية لتحقيق الخطط. وأود أن أقول مرة أخرى إن هدفنا الرئيسي هو عودة اللاجئين وتأمين الحياة الملائمة اليهم.

تقرير الفريق أول ميخائل ميزينتسيف

وحتى اليوم في تحقيق عودة اللاجئين الى وطنهم تشارك وزارة الخارجية واللاجئين السورية وكذلك وزارة المصالحة السورية. وأظن أن ذلك غير كافي في هذه المرحلة. ويطالب إعمار الدول بالتنسيق بين جميع إدارات الدولة وإنشاء الإدارات الجديدة لتنفيذ معام جديدة وصعبة.

ونعرف أن الوثائق الرئيسية للدولة بشأن ذلك تُضع وتحقَق. ولكنه لمعالجة المشاكل بشكل فاعلي التي تطالب بالتنسيق بين جميع هيئات الإدارة السورية في جميع المستويات من الضرورة إنشاء هيئة أركان عملياتية عند وزارة المصالحة السورية.

وأدعى مدير مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين للبحث في ذلك مع النظراء السوريين والاتخاذ به مع الحكومة السورية. ومن الضرورة أن يفعلوا ذلك بسرعة. على الأقل خلال 10 أيام القريبة.

وأتحدث الى ممثل الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد.

عند تنفيذ المهام الهامة للشعب السوري من المهم استخدام خبرة تاريخية. وهنا من المهم الرجوع الى تاريخ روسيا. أظن، أن خبرة روسيا في إعمار الدولة بعد الحرب الوطنية العظمى لم يسبق له مثيل.

ومن الضرورة استخدام خبرتنا في إعمار الدولة وكذلك قرارات دول أخرى تعرضت لأزمات إقليمية وحروب. وعلى هذا الأساس أود أن أطلب منكم لتجميع معلومات عن ذلك للطرف السوري. ومن الضرورة إبلاغ عن ذلك في الجمعة.

تقرير قائد فرع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين العقيد ميخائيل كيلاسيف. ...

منذ 23 حزيران يعمل معبر نصيب على مدار الساعة.

وتم تنظيم التنسيق مع الحكومة السورية والحموكة اللبنانية لمعاالجة المشاكل الجديدة.

وفي المعبر تم انتشار غرف:

- الاستقبال؛

- الفحوص الطبية؛

- الدفن الصحي؛

- المطعم؛

- الاستراحة؛

- تجهيز الوثائق؛

- التأمين بملابس؛

- التأمين المادي (بما في ذلك أموال)؛

- نقل اللاجئين الى بيوتهم.

تم إنشاء الإدارة والدورية على مدار الساعة. وحاليا كل اليوم يستطيع المعبر أن استقبال وتوزيع ونقل 4000 شخص وحتى 50 سيارة.

وفي المجموعة، من الخارج عبر المعبر عاد 199 شخصا (63 امرأة و89 طفلا) بما في ذلك خلال 24 ساعة الماضية 112 شخصا (37 امرأة و45 طفلا).

تقرير قائد فرع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين اللواء أوليغ ديميانينكو

لغرض دعم عودة اللاجئين السوريين من منطقة خفض التوتر في إدلب تم انتشار فرع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين في أبو الضهور (54 كم جنوب مدينة حلب).

ويتضمن من عسكريين روس وضباط مكتب الأمن وكذلك ممثلي فرقة 4 السورية. في المجموعة - 80 شخصا.

ولاستقبال اللاجئين في الأراضي السورية تم انتشار مركز طبي ومركز تقديم مواد غذائية ساخنة ولوازم معيشية في معب أبو الضهور. ويعمل المعبر من ساعة 0900 الى 1800.

وخلال 24 ساعة الماضية يخرج 1500 شخص و30 قطعة من معدات عبر هذا المعبر.

من منطقة خفض التوتر الجنوب الغربي عبر معبر كفر شمس خرجوا 453 مدنيا (132 امرأة و203 أطفال).

وفي المجموعة، خرج 26200 شخص (فيما بينهم 8746 امرأة و12154 طفلا) من منطقة خفض التوتر في إدلب.

وتم فحص الوثائق وتم إعلام رؤساء البلديات عن وصول اللاجئين وحصلت الموافقة.

وتم تنظيم نقل اللاجئين بحاجة بواسطة مركبات.

وسيتم الاجتماع القادم في القوام الموسع في الجمعة في ساعة 1500.

وأطلب من ممثلي الوزارات والإدارات الذين انضموا الى هيئة أركان التنسيق المشتركة وضع اقتراحات وتنفيذ الاتخاذ عليها مع الهيئات الإدارة السورية وفقا لاتجاهاتها وتقديمها الى خطة عمل هيئة أركان التنسيق المشتركة عبر ضباط المناوبة العملياتية. والموعد حتى 30 تموز.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/07/25

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/515010

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد