الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

اجتماع هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية حول عودة اللاجئين السوريين من لبنان

إجتماع هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية حول عودة اللاجئين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية تحت رئاسة رئيس المركز القومي لإدارة الدفاع لروسيا الإتحادية الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف (24 تموز 2018م)

نستمر عمل هيئة أركان التنسيق المشتركة التابع لوزارتي الدفاع والخارجية في عودة اللاجئين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية.

وبداية عودة اللاجئين والنازحين السوريين الواسعة من لبنان عبارة عن نجاح ملموس. وخلال 24 ساعة الماضية رجع 2038 نازحا منها.

وأشكركم على هذا العمل الفعال.

وللآسف شدة عودة اللاجئين من بلدان أخرى غير متطابقة مع نهوجنا. وقبل كل شيء يتعلق ذلك بالأردن.

وذلك على رغم من العمل الشامل المتخذ بكل البلدان بما في ذلك الأردن وتركيا. وأفكر أننا سنحل كل المشاكل التنظيمية في أقرب الوقت ونبدأ هذا العمل.

وتبزل الحكومة السورية جهود ضخمة في مجال المفاوضات مع شيوخ البلدات وقادة الجماعات المسلحة بمنطقة خفض التوت الجنوبية الغربية.

وفي محافظة إدلب أتمت عملية إخلاء المدنيين من بلدتي كفرايا والفوعة. وتم نقل المهاجرين إلى مركز الإقامة المؤقتة بقرية جبرين في ريف حلب.

ويستمر إنفتاح فروع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين بمعابر أبو الضهور وصالحية وتدمر. وتم إكمال العمل بنسبة 48 بالمائة.

وإزداد عدد الدول الراغبة أن تشارك في تقديم المساعدة إلى الجمهورية العربية السورية. وتاريخ 23 تموز خلال مؤتمر حول آفاق إستثمار في الإقتصاد السوري أشار وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن إلى أن منطقة الشرق الأوسط تحتاج إلى إعمار سوريا ودعى رجال العمل اللبنانيين أن يشاركوا في هذه العملية.

وهناك درجة معينة من التفاؤل تتمثل في التوجه التعاوني لدى وكالات الأمم المتحدة ورؤساء دول الغرب. وأعرب ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ماخيتشيتش عن جاهزيتها لتعامل مع روسيا في مجال عودة اللاجئين إلى ديارهم ودعمت الخارجية الألمانية جهود الحكومة الروسية في حل الأزمة السورية.

وبالإضافة إلى ذلك، بناء على لقاء عمل تاريخ 21 تموز بمدينة بيروت حددوا ممثلو وزارة حالات الطوارئ مع مسؤولين مكتب الأمم المتحدة لإزالة الألغام تم تحديد الإتجاهات الرائيسية في إزالة الألغام بالجمهورية العربية السورية واُكدت جاهزية لتعاون وتنسيق الجهود في تنفيذ المشاريع الإنسانية بسوريا.

ويا زملاء محترمون، يدلل ذلك على تنشيط العمل على جميع الإتجاهات المرتبطة بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

تقرير ممثل الخارجية الروسية نيكولاي بورتسيف

تقوم المؤسسات الدبلوماسية الروسية بما في ذلك البعثات الدائمة لروسيا في الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي بتنشيط الجهود الدولية لكي تساند عملية عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

ويستمر التنسيق العميق ما بين سفارات روسية وخارجيات أجنبية أكدت وجود وكمية اللاجئين السوريين في أراضيها وفقا لمعلومات مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين. ولكن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ذكرت أن تقليل عدد السوريين في تلك الدول ليس دليل على عودتهم إلى سوريا - يتم سحب السيطرة منهم عند مغادرتهم إلى مناطق العالم الأخرى.

ومع ذلك، نشدد على تنشيط الإتصالات مع الدول المهتمة بأسرع عودة السوريين إلى وطنهم.

وعلى سبيل المثال تعلن الحكومة اللبنانية أن عدد اللاجئين السوريين الحقيقي في لبنان ليس 997600 بل 1.5 مليون 200 ألف. ومع ذلك، 30 الف من السوريين المشاركين في الأعمال القتالية بسوريا يفضلون أن يبقو في لبنان. والباقيون جاهزون لعودة إلى سوريا عند تسوية الوضع في وطنهم. ونخطط أن نناقش موضوع إنشاء مجموعة العمل مع الجانب اللبناني لحل هذه القضية.

وفي إطار المكالمة بالخارجية اليونانية خبرنا الطرف اليوناني عن إسهام روسيا في تقديم المساعدة الإنسانية إلى سوريا وإعادة إعمار البنية الإجتماعية والإقتصادية والمشاريع الإقتصادية وإزالة الألغام والخ.

وكان الجواب أن تحديد توقيت وشكل التشاورات في هذا المجال يحتاج إلى الموافقة على مستوى الخارجيتين والوقت الإضافي. وطلبنا الكمية الحقيقة لللاجئين السوريين الموجودين باليونان ومواقعها المسكنة بسوريا. ولا تستطيع الحكومة اليونانية أن تقدر درجة جاهزية السوريين لعودة.

وبالنسبة للسلطات السويدية فستواصل سياسة إندماج اللاجئين السوريين إلى المجتمع المحلي.

ونواصل الإتصالات مع الحكومة السورية من شأن عودة المهاجرين إلى ديارهم بسوريا.

ونتعامل مع العديد من الدول في تقديم المساعدة الإنسانية إلى الجمهورية العربية السورية والمنظمات الدولية من أجل إعادة إعمار البنية التحتية الإجتماعية الإقتصادية بسوريا.

وتستمر التشاورات مع اقدم الشركاء الغربيين والإقليميين من أجل رفع الإجراءات الاقتصادية أو المالية من سوريا.

تقرير الفريق أول ميخائل ميزينتسيف

لا يسعني إلا أن أذكر التأثيرات المفيدة لأنشطة دبلوماسيينا على سياق عملية عودة اللاجئين إلى سوريا. وخلال المكالمة الهاتفية ما بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأردني أيمن الصفدي نظرت في إمكانية إبزال الجهود المشتركة في المشتقبل لكي يساعد على سوريا في إعمارها بعد الحرب وأسرع عودة اللاجئين السوريين إلى بيوتهم.

وأعرب وزير الخارجية الإردني عن جاهزية بلاده الكامل لتعاون من أجل حل المشاكل المرتبطة بذلك.

وفي هذا السياق ننتظر بتنشيط العمل الإستفساري مع اللاجئين السوريين الموجودين بالأردن - الجانب السوري مستعيد لتقديم المساعدة الكاملة إلى الاجئين. وسوف يزداد عدد المواطنين السوريين الجاهزين لعودة إلى وطنهم من أجل إنضمام إلى عملية إعمار إقتصاد البلاد.

ويجب عملاء السفارات الروسية أن يأخذوا بعين الإعتبار ذلك ويقدموا معلومات إلى مجموعة المناوبة لهيئة أركان التنسيق التابعة للوزارتين وفقا لقواعد التبادل الإعلامي.

وفيما يتعلق بأنشطة السلك الدبلوماسي فأشير إلى عمله الفعال مع الدول المجاورة. وفي الوقت الراهن من الضرورة تعزيز الجهود مع البلدان الأخرى - قبل كل شيء الإتحاد الأوروبي بسبب إمكانية عودة حتى نحو 200 ألف لاجئي في أقرب الوقت.

تقرير العقيد أليكسي بوسونكو.

منذ 18 تموز عام 2018 حتى الوقت الراهن يستمر عمل مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين بأراضي الجمهورية العربية السورية في مدينة أبو الضهور (ريف حلب) وصالحية (ريف دير الزور) وتدمر (بلدة زازة بالقربمن مخيم الركبان) لتشكيل إدارات المعابر.

وفي المجموعة، قد عادوا 2416 شخصا إلى أراضي سوريا من الخارج عبر فروع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين ببلدتي الزمراني ونصيب (بما في ذلك 691 إمرأة و1270 طفلا) وفيما بينها 2084 شخصا خلال 24 ساعة الماضية (588 إمرأة و1112 طفلا).

ويعودون اللاجئون إلى محافظات ومدن وبلدات ما يلي:

ريف دمشق - 2128 شخصا (600 إمرأة و1133 طفلا) وبما في ذلك 2038 شخصا خلال 24 ساعة الماضية (573 إمرأة و1089 طفلا)؛

محافظة دمشق - 121 شخصا (31 رجلا، 42 إمرأة و48 طفلا)؛

محافظة حمص - مدينة حمص - 80 شخصا (23 إمرأة، 45 طفلا)؛

محافظة درعا - مدينة درعا - 69 شخصا (6 نيساء، 12 طفلا) بما في ذلك 46 شخصا خلال 24 ساعة الماضية (15 إمرأة، 23 طفلا)؛

محافظة السويداء - 18 شخصا (5 نيساء، 9 طفلا)؛

وتم فحص الوثائق وتم إعلام رؤساء البلديات عن وصول اللاجئين وحصلت الموافقة.

وتم تنظيم نقل اللاجئين بحاجة بواسطة مركبات.

وخلال 24 ساعة الماضية تم خروج 36 مدنيا من منطقة خفض التوتر الجنوبية الغربية.

... في المجموعة، منذ 27 حزيران من منطقة خفض التوتر الجنوبية قد عادوا 46501 شخصا فيما بينهم 7290 تم إقامتهم بمعسكري جباب ورساس.

وفي الوقت الراهن يقع 2093 شخصا في المعسكرات .

وتم خروج 893 مسلحا مع عوائلهم.

المعلومات الإضافية: بعد تنظيم معبر خروج الجماعات المسلحة وعوائلهم من بلدة بصرة الشام إلى منطقة خفض التوتر بإدلب تم خروج 893 شخصا عن طريقة 24 باصات (فيما بينهم 340 رجلا و227 إمرأة و326 طفلا).

تم تقدير حالة البنية التحتية ومنشآت اجتماعية ومساكن واحتياطات المواد البناء في بلدات التالية:

حمص – عبد الله قسة، حي حيدارية جبل

مراط، مظلوم

وتقدير الوضع وتسجيل اللاجئين الراجعين إلى اراضي تحت سيطرة لجنة إدارة المناطق شرف الفرات من ساحل الفرات الغربي إلى معبر نهري.

وتنفيذ العملية الإنسانية في أبطع.

ومن المخطط تسليم سلال الأغذية لتنفيذ العملية الإنسانية وعددها الإجمالي 650 قطعة وبلغ وزنها 2.8 طن.

حطلة - تقديم الإسعافات إلى اللاجئين؛

عمل البعثة الميدانية لالهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر في دير الزور؛

لقاءات العمل

حمص - تم تحديد المعلومات عن تعيين الغرفة لتنظيم مركز الصحافة السوري الروسي بمدينة حمص مع مساعد أمين حزب "النهضة" ببلدة زهرا؛

حلب - تم لقاء العمل مع نائب المحافظ حميد قينو من شأن تخطيط العمليات الإنسانية في بلدات ريف حلب بما في ذلك تل رفعت.

دمشق - تم لقاء العمل مع وفد الدفاع الأرمينية وتوقيع البروتوكولات عن تقييم نتائج لقاءات العمل

مع رئيس اللجن لشؤون اللاجئين في منطقة منع نزاعات فارس جنيدان من شأن تحديد الوضع العملياتي وعدد السكان المدنيين الراغبين أن يتعودوا إلى ديارهم

المراقبة على بلدات خشام والطابية

وتستمر قوات الهندسة السورية تنفيذ مهام إزالة الألغام عن أراضي ومواقع الرستان والغسبية وكفر لحة بريف حمص. تم كشف: أكثر من 2.5 هكتار من الأراضي، 10 مبنا على بعد 2 كم من الطرق أزيلت الألغام منها. وتم إبطال 51 عبوة الناسفة و10 متفجرة.

تقرير الفريق أول ميخائل ميزينتسيف

أشكر أن تأخذ تحت سيطرتكم إنفتاح فروع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين بمعابر أبو الضهور وصالحية وتدمر وتأمينها بكل شيء لازم وفقا لروتين وترتيب التعامل مع لاجئين.

ويجب أن يتم العمل النفسي من أجل تجهيز فروف مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين في مرافئ ومطارات. ولا يوجد شيء يمنع من تنظيم ذلك. وأشكر تنظيم هذا العمل وتقديم المقترحات بحلول يوم الجمعة.

ويوم الأمس تمكنوا خبراء فرع مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين بمعبر الزمراني من حل مشكلة عدم سمح 14 شخصا بعبور الحدود. وإستطعوا المسؤولون حل المشكلة بشكل فوري وإتصلوا بممثلو هيئات السلطة الحكومية السورية وفي سير العمل المشترك تمكنوا من عودة اللاجئين إلى وطنهم.

ويا أليكسي فلاديميروفيتش، أرجوكوم أن تنفذوا تجهيز قائمة المواد البناء والمعدات المطلوبة لتجهيز مواقع إقامة اللاجئين. وأنتظر بالتقرير الشامل من قبلكم في هذا الخصوص.

وكذلك أطلب تنظيم عمل مشاركة هئيات السلطة المركزية والمحلية السورية من شأن إعلام اللاجئين عن ظروف وشروط عودتهم إلى ديارهم على رغم مواقع تواجدهم. ومن الضرورة إستخدام المعلومات الشخصية للاجئين السوريين المتواجدين خارج سوريا من أجل إرسال دعوات ورسالات من قبل الحكومة السورية كان أو هيئات الإدارة المحلية. ويجب أن يشتغل هذا النظام 24 ساعة يوميا. والتقارير في الخصوص أيبوعيا.

وأطلب من ممثل الخارجية الروسية ما يلي: يا نيكولا ليونيدوفيتش، نظم عبر الخارجية الروسية وسفارات روسية إبلاغ المعلومات إلى السوريين خارج سوريا بصورة دورية. وأرجوكم أن تستخدموا قدرات المؤسسات الدبلوماسية والشتات السورية.

ووافق وزير الدفاع الروسي جنرال الجيش سيرغي شويغو على مقترحاتنا في توجيه مجموعات العمل إلى لبنان والأردن وتركيا من أجل حل مشاكل عودة اللاجئين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية.

ويجب رؤساء مجموعات العمل أن يركزوا إهتماما خاصا على تفاصيل المواضيع المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين. وبسبب عدم وجود الأموال لدى السوريين لإستخدام الطائرات والسفن تصبح المركبات وسيلة رئيسية لعودة المواطنين السوريين إلى بلادهم.

وبالإضافة إلى ذلك، من الضرورة التشاورات مع الجانبي اللبناني والأردني لإنشاء المقرات العملياتية لنقل اللاجئين إلى سوريا. ونتيجة عمل رؤساء مجموعات العمل سيصبح إنشاء خطوط نقل اللاجئين من أراضي الأردن ولبنان وتركيا. وعلى مجموعات العمل مغادرة إلى الأردن ولبنان وتركيا يوم الغاد.

وستستعيد المقرات العملياتية المتحدة في أراضي الأردن ولبنان بحلول 30 تموز.

يا أليكسي فلاديميروفيتش، أرجو مركز إستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين تحقيق هذا العمل في تعاون مع هيئات السلطة الحكومية من شأن تعيين دوريات وعددها لا أقل من 50 باصا.

ومع ذلك، رتب موضوع تقديم الأموال لنقل السوريين جوا وبحرا. وأرجو تنفيذ الحسابات المطلوبة.

وأطلب من ممثل الخارجية الروسية ما يلي: يا نيكولاي ليونيدوفيتش، من أجل حل تلك المشاكل أرجو مشاركة الممثلات الدبلوماسية الروسية في أراضي الأردن ولبنان وتركيا.

وبعد تقييم نتائج جلسة اليوم أطلب من مشاركيها, ولازم التعاون العميق على جميع المستويات.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/07/24

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/515013

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد