الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

رؤية حركة الشباب الكورد لحل الأزمة ...المؤتمر الوطني الكوردي .. معايير و أسس جديدة

مقدمة : بعد عام مرور عام و نيف على تشكيل المجلسين الكورديين ، و عام على تشكيل الهيئة العليا الكوردية و هذا الشعب الذي لم تمر حركته السياسية و المجتمعية بهكذا تجارب و في مرحلة حرجة و حساسة من تاريخهم و في ظروف الثورة الصعبة ، و على توافقات حزبية غير عادلة بين كبيرة و صغيرة ،

و انتقاء غير عادل نوعا ما للمستقلين و نسبة غير عادلة للشباب تليق بحراكهم و تضحياتهم ، تأسس المجلس الوطني الكوردي و اقيم مؤتمر الثاني على نفس الاسس التي لم تجدِ نفعاً ، و نفس التوافقات بين المجلسين الكورديين طبقت في الهيئة العليا الكوردية التي تفعّل و لم تلتزم ببنود و قرارات اتفاقية هولير التاريخية رغم مرور عام عليها .

و لترتيب البيت الكوردي وفق أسس و مقومات ناجحة و ديمقراطية و متماشية مع العصر لا بدّ من الاستفادة من تجربة العام و النصف الذي مضى و محاولة تلافي الأخطاء التي وقعنا فيها سابقا و تأسيس مؤتمر وطني كوردي جامع تشارك فيه جميع الأحزاب و الحركات والمنظمات و الهيئات و الشخصيات الوطنية و الثقافية عبر صناديق الاقتراع لانتخاب المؤتمر الوطني الكوردي :

أولا- تشكيل لجان انتخابية من حقوقيين و وطنيين مستقلين من المجلسين الكورديين للاشراف على العملية الانتخابية و مراقبة صناديق الاقتراع .

ثانيا - الكود و النسب : نسبة تمثيل الاحزاب 45 بالمئة و الشباب 25 بالمئة و المستقلين 30بالمئة ، أما المرأة في 25 بالمئة موزعة على الكودات الثلاث حسب النسبة ..

و بالتالي للاحزاب 133مقعدا ( 33 امرأة) في المؤتمر ، و للشباب 100 مقعد (25 امرأة ) ، و للمستقلين 100مقعد ( 25 امرأة) ، أي 83 مقعدا للمرأة .

ثالثا - إقامة انتخابات نزيهة عبر صناديق الاقتراع و جلب الحبر الانتخابي من إقليم كوردستان ، و أن يحق لكل من يملك الهوية أو إخراج قيد و بعمر 18 و مافوق ان ينتخب، و وضع الصناديق في مراكزانتخابية تحددها اللجان الانتخابية .

رابعا – مركزية الانتخابات للأحزاب و المنظمات الشبابية أي اعتبار الكل دائرة انتخابية واحدة أي تجمع الأصوات الكلية لكل قائمة (شبابية أو حزبية ) و من ثم يقسم العدد الكلي للمقترعين للكود الحزبي على 133 ، للكود الشبابي على 100 و الناتجان يكونان العددين الكافيين لكل مقعد حزبي و شبابي على حدا . ( مثال أذا صوت 30الف ناخب للشباب سيكون لكل مقعد 300 صوت .)

خامسا- أما للمستقلين فتكون بدوائر انتخابية متعددة حسب عدد المدن ( مناطق و نواحي) تحدد اللجنة الانتخابية الرئيسية ممثليها حسب عدد الأصوات أو عدد المواطنين الكورد فيها و توزع مقاعد الرجل ال100 و مقاعد المرأة ال25 وفقها .. و يفوز المرشحون الأعلى أصواتا .

سادسا– يحق للمقترع التصويت لقائمة واحدة فقط و لكود واحد ، أي يحق له أن يصوت إما للكود الحزبي أو للشبابي أو للمستقل .. و يجوز الائتلاف و الدخول بقائمة حزبية موحدة او قائمة شبابية موحدة او مستقلة موحدة

سابعا- انتخاب مجلس وطني (برلمان) في أول جلسة للمؤتمر من 111 عضوا يجتمع ستة أشهر مرة و ينتخب له رئيسا و نائبين ، و ينتخب المجلس هيئة عليا (حكومة ) من 17 عشر( الرئاسة ضمنها) عضوا تجتمع كل أسبوعين .

ثامنا- يضع البرلمان دستوراً للمجلس الوطني (البرلمان) و يصيغ مهام و واجبات المجلس و الهيئة العليا و الرئاسة ، و كذلك مطالب الشعب الكوردي في كوردستان سوريا و رؤيته لجل القضية و لسوريا المستقبل .

تاسعا- تختار الهيئة العليا قيادة عسكرية و أمنية تكلفها بالمهام و اللجان الأخرى التي هي بمثابة وزارات حكومية .

_______________________________________

ملاحظة المشروع رؤية للحل الشامل و يمكن تعديل بعض بنودها إلا أننا نراه الحل الأمثل للخروج من الأزمة و العمل لخدمة شبعنا و قضيته في المرحلة الراهنة الحساسة و الخطيرة

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/06/28

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

برنامج / رؤية سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/527489

الجهة المصدرة

حركة الشباب الكرد

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد