الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان صادر عن المكتب التنفيذي بخصوص انتخابات مجلس المحافظة

بيان صادر عن المكتب التنفيذي بخصوص انتخابات مجلس المحافظة

إن تجربة المجالس المحلية في محافظة حماة من التجارب المميزة في الثورة رغم قصورها، ولذا فمخطئ من يعتقد أن المجالس المحلية هي فكرة ناضجة تماماً وستولد في ظروف ثورية صعبة كالتي نعيشها بشكل مرضي عنه مئة في المئة، ولكنها تتبلور يوماً بعد يوم وتأخذ شرعية أكثر فأكثر في كل دورة ومعلومٌ أن مدة الدورة الواحدة في الظروف الحالية هي 6 أشهر فقط.

عند حديثنا عن هذه التجربة لا بد لنا أن نوضح أنّ المجالس المحلية الفرعية نشأت بالتوافق بين القوى الثورية الفاعلة في كل بلد إضافة للحراك العسكري والهيئات الشرعية ليكون كل مجلس من هذه المجالس الفرعية مسؤولاً عن توزيع الإغاثة وساعياً لتأمين الخدمات الضرورية المتنوعة لسكان المنطقة التي تتبعه، وقد وصل عدد هذه المجالس إلى 110 مجالس محلية فرعية تغطي كامل المحافظة، ولها نسبة قبول كبيرة بين الناس.

وبعد اكتمال تأسيس المجالس الفرعية في معظم الوحدات الإدارية التي تتبع للمحافظة تعززت أهمية تأسيس مجلس محافظة يضم ممثلين عن المجالس الفرعية، فهي مسألة كما أنها بغاية الأهمية فهي بالغة الصعوبة فقامت بأعباء تأسيسه لجنة تحضيرية حيادية مشهود لها بالنزاهة تصدت لهذا الأمر الجسيم بتقسيم المحافظة إلى 40 قطاع وفق عدد السكان ومن ثم تم انتخاب ممثل لكل قطاع من المجالس الفرعية التي تتبع لهذا القطاع ليكون من انتخبته عضواً في مجلس المحافظة.

تمت هذه العملية بعد جهد جهيد وعملية تواصل طويلة كان من ثمرتها عقد الاجتماع الأخير الذي تمّ في مدينة الريحانية التركية يوم الخميس الموافق 3-10-2013م بحضور لجنة قانونية من وحدة المجالس المحلية وبعض الشخصيات الوطنية للإشراف على عملية انتخاب رئيس لمجلس المحافظة ونائب له وأمين عام وأعضاء المكتب التنفيذي باقتراع مباشر من أعضاء مجلس المحافظة المؤلف من 40 عضو –كما أشرنا-، وكانت النتائج النهائية على الشكل التالي:

- رئيس مجلس محافظة حماة: الأستاذ صلاح الدين الحموي

- نائب رئيس المجلس: الأستاذ حسين سموع

- الأمين العام: المهندس الحارث همام

- المكتب الطبي: د. حسن حميدة

- المكتب الإغاثي: المهندس عثمان حمزة

- المكتب الخدمي: المهندس ياسر شحادة

- مكتب إدارة المشاريع: المهندس محمود الحسن

- المكتب القانوني: المحامي فهد الموسى

- المكتب الإداري والموارد البشرية: الأستاذ عبد الفتاح الشدة

- المكتب المالي: الأستاذ عبد الله القنطار

- المكتب الإعلامي: محمد كرمان / أبو يوسف /

- المكتب التعليمي: الأستاذ حمود المحمود

- مكتب الدفاع المدني: الأستاذ نافع البرازي

طبعاً تمت هذه الانتخابات بنزاهة وبإشراف لجنة قانونية كما أوردنا.

وإننا ننتهز الفرصة هنا لنخاطب كل إخواننا من أبناء محافظة حماة الحبيبة بغض النظر عن انتمائه الايدولوجي ممن يجد القدرة في نفسه أو غيره على المساهمة في هذا العمل الوطني ان يتواصل معنا على الايميل المرفق أدناه لمشاركتنا هذا العبء الكبير فالعمل أكبر من أن يقوم به أربعون أو خمسون أو مئة شخص بل هو بحاجة لجهد كل أخ مخلص علّنا نرفع ولو قليلا من الظلم الذي وقع على أهلنا فينطبق علينا قول رسول الله عليه وسلم (من سعى فى حاجة أخيه المسلم قضيت له أو لم تقض غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر, وكتب له براءتان: براءة من النار, وبراءة من النفاق)

وبما ان معظم أعضاء مجلس المحافظة قد تم اختيارهم بطريقة التزكية بسبب صعوبة اجراء انتخابات عامة نتيجة للظروف الأمنية فإننا نعتبر أنفسنا وكلاء على هذا المجلس و بالتالي فإن كل منصب يعتبر شاغر لمن تُجمع القوى الثورية الفاعلة أنه الأجدر به و الله على ما نقول شهيد.

نرجو الله أن ييسر في الدورة القادمة انتخابات عامة تشمل كل الناس لاختيار من يخدمهم ويمثلهم ويدافع عنهم، إنه نعم المولى ونعم النصير.

حرر في 09/10/2013 م الموافق لـ 04 / ذو الحجة / 1434 هـ .

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/10/09

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حماة-محافظة حماة

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/531633

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد