الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من المكتب الإغاثي الموحد في الغوطة الشرقية حول إسقاط شرعية مجلس ريف دمشق الإغاثي 

المكتب الإغاثي الموحد في الغوطة الشرقية

القطاع الأوسط " بيت رعاية اليتيم "

-----------------------

بيـــــــــــــــان هـــــــــــــــام

يقول الله تعالى في محكم تنزيله

((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا))

بدأ العمل في المكتب الإغاثي الموحد على توثيق بيانات الأيتام مطلع عام 2013 مع اشتداد حملة القصف العشوائي والتهجير القسري لمعظم مدن وبلدات الغوطة الشرقية . وتم بفضل من الله وجهد طوعي و مضن من مجموعة من الكوادر ذات الكفاءة العالية على جمع وتوثيق بيانات الأيتام وتشكيل مجموعة من المكاتب في كل بلدات القطاع الأوسط شكلت ما يعرف ببيت رعاية اليتيم في القطاع الأوسط علمًا أن المكتب الإغاثي الموحد هو الجهة الأولى و الوحيدة التي قامت بتوثيق وتنظيم استمارات للأيتام. حيث بذلت جهود كبيرة في ظل ظروف قاسية من التشرد والنزوح لعائلات الأيتام لجمع صورهم وبياناتهم وبدأ العمل يتأطر في هذه المؤسسة ويتطور. واستطاع المكتب أن يثبت مصداقية و فاعلية وكفاءة عالية من خلال التواصل والتعاون مع المؤسسات المعنية برعاية وكفالة الأيتام مثل جمعية SYRIAN ORPHANS وبعض الجمعيات الخيرية والجهات المانحة الى أن جاء مجلس ريف دمشق الإغاثي بممثله محمد أنيس الساعور ( أبو حذيفة ) وقدم نفسه على أنه قائم على مؤسسة إغاثية متكاملة وطلب ترك التعاون مع كل الجهات الكافلة للأيتام والتعامل الحصري مع مجلسه على أنه الراعي الوحيد والمسوق الحصري لكافة أيتام الغوطة بما فيها القطاع الأوسط وأرسل في بداية الأمر كفالات كافية ولكن بشكل غير منتظم متعذرًا بأن البيانات تتأخر لتصله وأن الحوالات تواجه صعوبات لتدخل الى الغوطة . مع ذلك كنا نحسن الظن به ونعذره ونحاول بكل طاقتنا أن نأمن له ما يطلبه من توثيقات في الوقت المحدد , وبدأ الأمر يزداد سوءً شيئا فشيئا مع اشتداد الحصار على الغوطة الشرقية أواخر عام 1434 هــ الموافق لمطلع خريف 2013 م وكان كلما مر ومضى شهر ازدادت الذمم المترتبة على مجلس ابو حذيفة مجلس ريف دمشق الاغاثي كما ازدادت معاناة الأيتام مع اشتداد الحصار وارتفاع متطلبات الحياة اليومية في الغوطة المحاصرة وبدأ الحصار المركب من مجلس ريف دمشق الإغاثي والنظام الأسدي يضيق الخناق على عوائل الأيتام . حيث بدأ أبو حذيفة يتنصل من مسؤولياته مرة بطلبه حذف استمارات العانس(الانثى المتوفى والدها والتي لم تتزوج) واللطيم (المتوفى والدته) وهو الذي كان قد طلب من قبل إدراج إستماراتهم ليحصر تسويقها بمجلسه بعد أن عرضت إحدى الجهات أن تكفلهم و منعنا مرة أخرى من التعامل مع غير مجلسه مبديًا أنه قادر على تسويق وتأمين كفالات اللطيم والعانس الى أن بلغ الأمر مداه بإيقاف الكفالات عن أيتام القطاع الأوسط . اللهم إلا من مبالغ بسيطة لا تسمن ولا تغني من جوع وذلك لإسكاتنا . وبذلك تُرك بيت رعاية اليتيم في القطاع الأوسط وجهًا لوجه مع محنة الأيتام التي لم نعد نحتمل استمرارها وبدأ أبوحذيفة بتجاهل طلباتنا المتكررة لإرسال مستحقات الأيتام المتراكمة عن الأشهر السابقة ولم نكن نتلق أي رد رغم تكرار التواصل وإلحاحنا عليه بتزويدنا بأسماء الأيتام المكفولة لديه ولكنه كان دومًا يُعرض عن نداءاتنا له ويتجاهلها ولم نتلق منه إلى الآن أي رد وهو الذي يُسوق نفسه حتى هذه اللحظة أنه الكافل الحصري والوحيد لأيتام الغوطة بما فيها القطاع الأوسط .

لذا وبصفتنا في المكتب الإغاثي الموحد - القطاع الأوسط – ( بيت رعاية اليتيم) الممثل الشرعي لمصالح الأيتام في الغوطة الشرقية – القطاع الأوسط - نسقط الشرعية عن مجلس أبي حذيفة الساعور (مجلس ريف دمشق الإغاثي )ونطعن بعدالته كونه يُسوق حتى هذه اللحظة إستمارات الأيتام مدعيًا أنه مازال كافلًا لأيتام الغوطة الشرقية بأكملها وبالتالي يضيع جهدنا ويحبس الكفالات عن أيتامنا .

ونؤكد أن هذا الأمر لن يثني عزيمتنا عن أداء هذه الأمانة وسنسعى ما حيينا أن نؤمن للأيتام الحياة الكريمة التي نرتضيها لأبنائنا وسنبقى بحول الله الحضن الدافئ الذي فقده اليتيم والسند الذي يرتكز عليه .

والبيانات المذكورة في الجدول الاتي تُظهر ما تم تلقيه من مجلس أبي حذيفة الإغاثي و توضح حجم الاستحقاقات المترتبة على مجلسه لصالح ايتام القطاع الأوسط

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/02/24

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

قرار

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-الغوطة الشرقية

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/559614

كيانات متعلقة

مجلس ريف دمشق الإغاثي

مجلس ريف دمشق الإغاثي

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد