الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من المجلس القضائي للغوطة الشرقية حول قضية فيلق الرحمن وحركة أحرار الشام المندمجة معه في الغوطة الشرقية

بسم الله الرحمن الرحيم

\---------------------------------------

بيان

حول قضية فيلق الرحمن

وحركة أحرار الشام المندمجة معه في الغوطة الشرقية

بعد أن كُثرت التساؤلات حول القضية المذكورة نُبين ما يلي:

1- تولى المجلس القضائي للغوطة الشرقية الفصل في هذه القضية بشكل كامل.

2- نظراً لعدم وجود أي وثيقة مكتوبة بين الطرفين تم الطلب من كل طرف لتقديم ما لديه من ثبوتيات وشهود حيث تم تقديم الدفوع وسماع الشهادات وتلاوة وضم مذكرات الدفاع.

3- بعد سماع كافة الشهود تمت مدارسة القضية بين أعضاء المجلس القضائي مع استشارة بعض أهل العلم ولا سيما رئيس الهيئة الشرعية العامة ورئيس الهيئة الشرعية لدمشق وريفها.

4- تقدم الأخ قائد حركة أحرار الشام في الشمال بمذكرة تتضمن ادعاء الحركة الأم بتجاوز صلاحيات قائد الحركة في الغوطة في الاندماج مع الفيلق، قُبلت هذه المذكرة كدعوى أخرى أطرافها الحركة الأم – قائد الحركة في الغوطة الشرقية.

5- صدر الحكم متضمنا وقائع هذه الدعوى ومناقشتها وكانت كل فقرة حكمية مؤيدة بدليلها .

6- بادر الإخوة الأحرار بطلب طعن بالحكم ورُدّ هذا الطلب كون الحكم صدر عن المجلس القضائي والذي يعد بمثابة مجلس القضاء الأعلى للمحاكم في الغوطة الشرقية.

إننا في المجلس القضائي إذ نثمّن استجابة حركة أحرار الشام في الغوطة الشرقية للحكم القضائي إلا أننا فُوجئنا بالإعلان الأخير والذي ظهرت فيه الحركة تعلن وجودها وتبعيتها لحركة الشمال وهذا ما يتناقض مع الفقرة الثانية من منطوق الحكم الفاصل بين الطرفين وهو ما سيؤدي إلى إذكاء نار الفتنة من جديد.

لذلك نُهيب بهم أن تكون استجابتهم كاملة للحكم القضائي عملاً بقوله تعالى:" فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا"الآية65النساء

والله هو الموفق الهادي إلى سواء السبيل

المجلس القضائي للغوطة الشرقية

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2015/04/25

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-الغوطة الشرقية

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/571896

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد