الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من مكتب العلاقات العامة للهيئة السياسية في محافظة الرقة تدين فيه الأعمال غير الإنسانية التي حصلت مع الشباب السوريين من محافظة الرقة من قبل الجيش العراقي

[#بيان_للرأي_العام](https://www.facebook.com/hashtag/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85?__eep__=6&__tn__=*NK*F)

صادر عن مكتب العلاقات العامة للهيئة السياسية في محافظة الرقة .

نرجوا المشاركة على أوسع نطاق لإيصال أصوات أهل الضحايا .

الهيئة السياسية في محافظة الرقة

بيان للرأي العام

إن الهيئة السياسية في محافظة الرقة تدين الأعمال غير الإنسانية التي حصلت مع الشباب السوريين الذين ينتمون لمحافظة الرقة وعددهم (٣٩) شاب نذكر منهم :

١.ماهر مصطفى الحسين.

٢.طالب خليل الحمادي.

٣.وضاح المحيميد

٤.عبد الله محمد الدرويش.

فور دخول هؤلاء الشباب إلى الأراضي العراقية قامت سلطات الجيش العراقي باعتقالهم والقيام بتعذيبهم بأبشع صور التعذيب وتصويرهم ونشر تلك الفيديوهات على أنهم ينتمون للتنظيم الإرهابي داعش وذلك لكونهم من أبناء الرقة علما أن هؤلاء الشباب غادروا الرقة إلى العراق بقصد اللجوء الإنساني والعمل بسبب البطالة وضيق ذات اليد في مدينتهم الرقة وقد كانوا ضحية غدر المهربين الجشعين.

إننا في الهيئة السياسية قمنا بالتواصل مع بعض أهالي الموقوفين وأكدوا لنا أن أبنائهم اتجهوا إلى العراق(أربيل) بقصد اللجوء الإنساني والعمل. كما قمنا بالتواصل مع بعض الجهات العراقية وقالوا إنهم لا يمتلكون دليلاً ضد هؤلاء الشباب وسيبادرون إلى تسليمهم إلى النظام السوري حيث سيعيد هذا النظام اعتقالهم ولا يخفى على الجميع فظاعة الممارسات المتبعة في معتقلات النظام.

إننا في الهيئة السياسية نطالب المجتمع الدولي المتمثل في هيئة الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة هيومن رايتسوش لمتابعة موضوع هؤلاء الشباب وتوكيل محام لهم ونقلهم إلى محكمة مدنية وفي حال ثبتت براءتهم يسلمون للمفوضية وينقلون لمنازلهم أو يمنحون حق اللجوء الإنساني وعدم تسليمهم للنظام السوري.

إن اتهام الناس فقط لأنهم ينتمون لمدينة معينة هذا جريمة يحاسب عليها القانون, وقد قامت الهيئة السياسية في محافظة الرقة بمراسلة هيئة الأمم المتحدة ( المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمات حقوق الإنسان وسفارات الدولة العراقية في أوربا وأمريكا) وننتظر منهم الرد, كما نحمل الدولة العراقية المسؤولية كاملة عن حياة هؤلاء الشباب ونطالب بمحاكمتهم محاكمة عادلة برعاية منظمات حقوق الإنسان.

مكتب العلاقات العامة

الرقة 2020/08/17

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2020/08/17

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

البلد المستهدف

العراق-أربيلالعراق

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/577566

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد