الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مراجعة المطالب السورية في اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومي (شعام)

(ترجمة الوثيقة)

**مراجعة المطالب السورية في اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومي (شعام)**

في شباط 2017، وقع رئيس الوزراء السوري "اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي وطويل الأمد لسورية"، من أجل الحصول على النفط بشكل منتظم، والسوريون نسوا عن عمد هذه الاتفاقية ولم يتم الانتهاء منها (المصادقة عليها) في مجلس النواب. من هذا البلد. من جهة أخرى لم يرسل المجلس الأعلى للأمن القومي أوراق الاتفاقية إلى مجلس الشورى الإسلامي للمصادقة عليها لكونها تحتوي على بعض البنود السرية.

 في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، تم إرسال مليون برميل من النفط إلى سوريا شهريا، لكن طلب السوريين كان مليوني برميل شهريًا للنصف الثاني من ذلك العام. وقد اقترح اللواء سلامي للمجلس الأعلى للأمن القومي رقم 1.5 مليون برميل شهريا بناء على طلب اللواء قاآني (وهذا يكون فعليًا 10.5 مليون برميل للنصف الثاني من عام 2020). والذي من المفترض أن يوافق عليه مجلس الأمن القومي.

الاعتبارات:

* اتفاقية تعاون اقتصادي استراتيجي وطويل الأمد بين جمهورية إيران الإسلامية والجمهورية العربية السورية، التي وقعها السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية من جهة ورئيس الوزراء السوري آنذاك من جهة أخرى، في شباط 2017، لغرض إتمام الاتفاقية الأولى (2011) وترتيب الأثر القانوني الكامل عليها وجميع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، ووفقاً للآلية القانونية الدولية الواردة فيها، تجعل من الممكن الدفاع عن حقوق بلدنا في مراكز التقاضي الدولية. وطالما لم تتم الموافقة على هذه الاتفاقية من قبل برلمان البلدين، فلن يكون من الممكن إنفاذها في مراكز التقاضي الدولية.

* من عام 2011 إلى عام 2019 أرسل نبايان نفطا بقيمة تزيد عن 11 مليار دولار، لهذا البلد على شكل خطة ربيع (مساعدات لسوريا). في الوقت الحالي، وفقًا لتصريحات المدير العام (IFIC) لشركة الاستثمار الأجنبي الإيرانية (المسؤول عن حساب الأرقام)، ومع الأخذ في الاعتبار المساعدات العسكرية والنقدية الأخرى، وما إلى ذلك، يقدر المبلغ الإجمالي للديون السورية بـنحو 50 مليار دولار (لا يزالون في طور استخراج الرقم النهائي للديون).

* يبدو من المناسب ممارسة الضغط على سورية من خلال عدم إرسال النفط إلى ذلك البلد، كما في سيرة الشهيد سليماني، لبعض الأغراض المنشودة، لذلك يشار إلى أن استمرار تزويد سورية بالنفط مرهون بموافقة الدولة على الاتفاق سالف الذكر مع التنويه إلى أنه يجب الإفراج عن اتفاقية الموافقة على توريد النفط.

* الفترة الرئاسية الجديدة للسيد بشار الأسد حساسة للغاية وقد يتم عزله من منصبه لأي سبب من الأسباب، وإذا لم يتم الانتهاء من هذه الاتفاقية المذكورة أعلاه مع سورية، فستكون مليارات الدولارات التي تعود ملكيتها للبلاد في خطر جسيم.

من أجل الاستفادة بشكل أكبر من سداد ديون الحكومة السورية (وفقًا للخطة الواردة في اتفاقية 2011)، تلقى خاتم وإفيق اعتمادًا بقيمة 400 مليون دولار من المرشد الأعلى، ومن المحتمل أن يزداد هذا الطلب إلى1.6 مليار دولار.

الإعداد: الدائرة الثانية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا - مهر (شهر) 2020

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نص الوثيقة الأصلي (بالفارسي):

**بررسى مطالبات سوريه در جلسه شعام **

در بهمن ۱۳۹۷ "موافقتنامه همكارى هاى راهبردى وبلند مدت افتصادى سوريه" يا نخست وزير سوريه به امضاء رسيد كه سورى ها به جهت دريافت منظم نفت، اين موافقت نامه را عامدا به فراموشى شيرده ودر مجلس اين كشور نهايى نمى كتند. از طرفى دبگر شعام این موافقتنامه را بخا‍‍‍طر حاوى برخى اقلام سرى تاكنون به مجلس شوارى اسلامى جهت تصويب، ارسال نكرده است.

در شش ماهه اول سال 1400 نيز، ما هى يک ميليون بشکه نفت به سوريه ارسال شده است ولى درخو است سورى ها براى شش ماهه دوم ماهى دو ميليون بشکه است كه سردار سلامى به شعام (براساس درخو است سردار قا آنى)، رقم ما هبانه 1.5 ميليون بشكه را بيشنهاد نموده است (در واقع 10.5 ميليون بشكه براى نيمه دوم 1400) كه قرار است در شوراى امنبت ملى به تصويب برسد.

ملاحظات:

- موافقتنامه همكاريهاي راهبردي و بلندمدت اقتصادي ميان ج. ا . ايران و ج. عربى سوريه كه در بهمن ماه 1397 به امضاى معاون محترم اول رئيس جمهور از يك طرف و نخست وزير وقت سوريه از طرف ديكر رسيد، به منظور تكميل موافقتنامه أول (1391) و داراى جامعيت فراكير وكلى به تمامى موافقتنامه هاى امضاء شده ميان دوكشور است كه با توجه به ساز وكارهارى حقوقى بين المللى در نظركرفته شده در آن، امكان بيكيرى حقوق كشورمان در مراكز دعاوى بين المللى را نبز ميسر مى سازد. جنانجه اين موافقتنامه در مجلس دو كشور به تصويب نرسد، امكان بيكيرى آن در مراكز دعاوى بين المللى وجود نخواهد داشت.

- از سال 1391 نا بايان 1399 بيش از 11 ميليارد دلار نفت در قالب طرح ربيع (كمك به سوريه) به اين كشور ارسال كرديده است. در عبن حال بر اساس اظهارات مدير عامل (ايفيك) شركت سرمايه كذارى خارجي ايران (مسؤول كردآورى ارقام) ، با توجه به ساير موارد نظامى، نقدى و ..... ، كل مبلغ بدهى سوريه قريب 50 ميليارد دلار يا بيشتر تخمين زده مى شود (هنوز در حال استخراج نهايى اين بدهى مى باشند).

- مناسب به نظر مى رسد مانند سيره شهيد سليمانى براى برخى اهداف مورد نظر، سوريه را با عدم ارسال نفت به آن كشور، تحت فشار قرار داده شود، لذا بينشهاد مى شود استمرار اعطاى نفت به سوريه منوط به تصويب موافقتنامه مذكور و به سورى ما اين بيام داده شود كه بايد موافقتنامه تصويب وسيس نفت آزاد شود.

- دوره جديد رياست جمهورى آقاي بشار اسد بسبار حساس است و ممكن است به هر علتى ايشان را از صحته حذف نمانيد و اكر اين موافقتنامه فوق الإشارة با سوريه نهايى نشود، ميلياردها دلار سرمايه هاى كشور در خطر جدى قرار خواهند كرفت.

براى بهره برداري بيشتر از مابه ازارى ديون دولت سوريه (بنج طرح مندرج در موافقتنامه 1391)، مجددا قراركاه خاتم و ايفيك از مقام معظم رهبرى 400 ميليون دلار اعتبار كرفته اند و احتمالا اين درخواست تا 1.6 ميليارد دلار افزايش خواهد يافت.

تهيه كننده: اداره دوم خاورمبانه وشمال آفريقا - 1400


وثيقة تتضمن توصيات قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بخصوص تحصيل الديون الإيرانية في سورية منذ عام 2011، تتضمن الوثيقة أرقامًا ومعلومات لم تكن معروفة من قبل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظات مؤسسة الذاكرة السورية:

الوثيقة من الناحية الشكلية تفتقد للشكل الرسمي (الجهة، التاريخ، الرقم، التصنيف، الجهة الموجهة لها..الخ)، ولكنها من حيث المضمون والسياق الخارجي متسقة مع الأحداث

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2021/10/17

اللغة

الفارسية

نوع الوثيقة

رسالة

البلد المستهدف

إيران

نوع المصدر

مصدر ثانوي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/585859

مصدر الوثيقة

قيام تا سرنكَونى (انتفاضة حتى الإطاحة)

المجموعات

إيران

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

قاسم سليماني

قاسم سليماني

حسين قاآني

حسين قاآني

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد