الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

رسالة البعثة السورية الدائمة في الأمم المتحدة بخصوص السماح بإدخال المساعدات الإنسانية من معبر "باب الهوى" بعد انتهاء العمل بالقرار 2672

The Permanent Mission of The Syrian Arab Republic to the United Nations

الرقم: 299

التاريخ: 13/7/2023

سعادتكم،

انطلاقاً من حرص الجمهورية العربية السورية على تعزيز الاستقرار والاتقاء بالوضع الإنساني والمعيشي للسوريين كافةً ، ومواصلة الجهود التي تبذلها لتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في كل المناطق السورية.

وفي ضوء تعنت بعض الدول في مجلس الأمن، وإمعانها في رفض إدخال أي تحسينات جدية على مشروع القرار الخاص بتمديد مفاعيل قرار مجلس الأمن 2672 الذي تقدم به حاملاً القلم الإنساني في مجلس الأمن، وعرقلتها لاعتماد مشروع القرار الروسي، وبالتالي انتهاء مفاعيل ذلك القرار، فقد اتخذت حكومة الجمهورية العربية السورية قراراً سيادياً بمنح منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة إذناً باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها من المدنيين في شمال غرب سورية، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع الحكومة السورية، ولمدة /6/أشهر ، اعتباراً من تاريخ 13/7/2023.

تشدد حكومة الجمهورية العربية السورية مجدداً على عدم تواصل الأمم المتحدة ومممثليها وطواقمها مع التنظيمات والمجموعات الإرهابية والهياكل الإدارية اللاشرعية المرتبطة بها في شمال غرب سورية، بما فيها ما يسمى بـ"الحكومة المؤقتة أو حكومة الإنقاذ".

تجدد سورية مطالبتها بالسماح للجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري بالإشراف على تسهيل وتوزيع المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة التنظيمات الإرهابية في شمال غرب سورية.

ستواصل سورية العمل مع الأمم المتحدة والشركاء في العمل الإنساني والتنموي، بما يُسهم في دعم جهود الدولة السورية ومؤسساتها في المجالين الإغاثي والتنموي، وتحقيق التعافي المبكر، وإعادة تأهيل وإعمار البنى التحتية والمرافق المدنية المتضررة ، وفي مقدمتها المنازل والمدارس والمراكز الصحية والطرق ومحطات الطاقة ونزع الألغام، وتؤكد في هذا السياق على ضرورة ألا تتدخل العقوبات أحادية الجانب في عمليات الإغاثة الإنسانية التي يستفيد منها السوريون، أو الحصول على الخدمات الأساسية.

تتطلع سورية لوفاء المانحين الدوليين بالتزاماتهم، وتوفير التمويل المطلوب لأنشطة الأمم المتحدة وبرامجها بما يتيح تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن خطة الاستجابة الإنسانية والإطار الاستراتيجي للتعاون بين سورية والأمم المتحدة، وتنشيط عجلة الاقتصاد، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، ودعم العودة الكريمة والطوعية للمهجرين إلى وطنهم.

سأكون ممتناً إذا ما تم تعميم هذه الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

تفضل بقبول فاق التقدير والاعتبار

السفير

المندوب الدائم

بسام صباغ

(ختم وتوقيع)

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2023/07/13

اللغة

العربيةالإنجليزية

نوع الوثيقة

رسالة

البلد المستهدف

سورية

الأحداث المرتبطة

القرار 2165 : إنشاء الآلية الدولية للمساعدات الأممية عبر الحدود

رقم الوثيقة

299

نوع المصدر

مصدر ثانوي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/591231

العنوان الأصلي للوثيقة

(غير معنونة)

كيانات متعلقة

مجلس الأمن الدولي - الأمم المتحدة

مجلس الأمن الدولي - الأمم المتحدة

الأمانة العامة - الأمم المتحدة

الأمانة العامة - الأمم المتحدة

OCHA مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

OCHA مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

البعثة السورية الدائمة في الأمم المتحدة - النظام

البعثة السورية الدائمة في الأمم المتحدة - النظام

شخصيات مرتبطة

إيثان غولدريتش

إيثان غولدريتش

بسام صباغ

بسام صباغ

بربارا وودورد Barbara Woodward

بربارا وودورد Barbara Woodward

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد