الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

البيان الختامي للمؤتمر الثوري العام المنعقد في مدينة عفرين بتاريخ 6/5/2023م

[#البيان_الختامي](https://www.facebook.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A?__eep__=6&__cft__%5B0%5D=AZUCfgkVwjqiRmwLI-FTE2dFVkQhOx_7PuQ6A5NMnh5qN4dTqRRpSidFEvcK-3v3lv9ZCFWcvZtIFUVAE2a2wgqexL69BqzENysP5NRCtIEhrffGlkmEYojB0iZrVn4AQu0iPV6LIJ6t-JZPJVhCm4n_&__tn__=*NK-R) للمؤتمر الثوري العام المنعقد في مدينة [#عفرين](https://www.facebook.com/hashtag/%D8%B9%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%86?__eep__=6&__cft__%5B0%5D=AZUCfgkVwjqiRmwLI-FTE2dFVkQhOx_7PuQ6A5NMnh5qN4dTqRRpSidFEvcK-3v3lv9ZCFWcvZtIFUVAE2a2wgqexL69BqzENysP5NRCtIEhrffGlkmEYojB0iZrVn4AQu0iPV6LIJ6t-JZPJVhCm4n_&__tn__=*NK-R) بتاريخ 6/5/2023م

بحضور عشرات الأجسام والتجمعات الثورية والأحزاب والنقابات والاتحادات والوجهاء والشخصيات الثورية الناشطة سياسياً، وبدافع ثوري وشعورٍ بالمسؤولية اتجاه دماء الشهداء ومعاناة المهجًّرين قسراً وإحياء روح الثورة، تمَّ انعقاد المؤتمر الثوري العام الذي أصبح مطلباً شعبياً وضرورة حتمية في ظلِّ الظروف التي تمرُّ على الثورة وتغييب الشعب السوري المكلوم عمَّا يُحاك لثورته المباركة وحقه في تقرير مصيره، وعدم وجود تمثيل حقيقي للثورة والشعب السوري الثائر.

وتمَّ الاتفاق على ميثاق ثوري ومبادئ أساسية مُلزمة للجميع تتلخص في الاستمرار بالعمل الثوري حتى اسقاط المنظومة التي استولت على حكم سورية ونهبت مواردها ودمَّرت مدنها وقراها وقتلت وهجَّرت الملايين ورهنت مستقبل سورية ومواردها لمن حارب ضدَّ الشعب السوري بكلِّ وحشية وطائفية حاقدة دفاعاً عن هذه المنظومة الإرهابية، والتمسُّك بوحدة سورية أرضاً وشعباً ومصيراً، وبناء دولة العدالة والمواطنة وتكافؤ الفرص، وحُسن العلاقات.

كما تمَّ تشكيل أمانة عامَّة تتألف من / 137 / عضواً، مرشحين من الكيانات الثورية الحاضرة ومنتخبين من الشخصيات المستقلًّة والناشطين ثورياً وسياسياً.

بحيث تكون هذه الأمانة مرجعية ثورية تنسِّق الجهود وتوحِّد القرار والموقف وتصدِّر شخصيات تمثِّل المؤتمرين وكتلهم وتجمعاتهم، وتحظى بالقبول الشعبي، للتعاطي مع جميع الملفات المتعلقة بالشأن الثوري العام بما يعبِّر عن آمال وتطلعات الشعب السوري الثائر، في ظلِّ فشل المعارضة السياسية في تحقيق الحد الأدنى من مطالبه المشروعة، وعدم القدرة على الارتقاء بأدائها إلى مستوى التضحيات.

• توصيات المؤتمر للأمانة العامة:

1- مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتطبيق بيان جنيف (1)، الذي صادق عليه مجلس الأمن، تنفيذاً لمبادئ ومهام الأمم المتحدة التي خالفها النظام من خلال تهديد الأمن والسلم الدوليين ونشر المخدرات، وقيامه بحرب إبادة ضد شعب طالب بحقوقه المشروعة.

2- مطالبة الدول العربية بالانحياز إلى الشعب ومطالبه المشروعة، وعدم مكافأة النظام المجرم على قتل السوريين وتهديد أمن مجتمعاتهم العربية بنشر المخدرات، وذلك من خلال تعويمه وتطبيع العلاقات معه.

3- اتخاذموقف واضح من الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، وتحكُّم بعض الشخصيات والكيانات بقراراته ومساراته وسياساته التي رفضها الشارع الثوري بشكلٍ واضح وصريح.

4- التأكيد على رفض التغيير الديموغرافي على أية بقعةٍ سورية. وضرورة عودة النازحين والمهجَّرين قسراً إلى مناطقهم الأصلية.

5- التأكيد على أنَّ الموقف من أي قوى سياسية سورية يتحدَّد وفقَ موقفها من الثورةِالسورية ووحدةِ الأرض السورية وشعبها.

6- العمل والتعاون مع جميع القوى الثورية للحدِّ من الفوضى ورفع المستوى الإداري والخدمي.

7- إبقاء الباب مفتوحاً أمام من لم يحضر المؤتمر ويرغب بالانضمام لاحقاً.

عفرين 6/5/2023م

في الرابط التالي أسماء أعضاء الأمانة العامة المؤلفة من ممثلي الكتل الثورية والمستقلين:

وقد تم انتخاب:

● الأمين العام الأستاذ بشير عليطو أبو الخير

● نائب الأمين العام المحامي ياسين هلال

● نائب الأمين العام الأستاذة حلا ابراهيم

● نائب الأمين العام الدكتور ممتاز حيزة ..

نتمنى للسادة المنتخبين التوفيق في مهمتهم ولأعضاء الأمانة العامة تحمل المسؤولية والبدء بالعمل كخلية نحل..

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2023/05/16

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان ختامي

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-منطقة عفرين

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/597648

العنوان الأصلي للوثيقة

URL

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد