الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان مشترك يتهم تركيا بفتح معابرها لتمرير المجموعات الإرهابية وتنفيذ مشروعات استيطانية في المناطق الحدودية

بيان إلى الرأي العام

منذ بداية الأزمة السورية والدولة التركية قامت بتنفيذ ادوار سيئة، وصل الأمر بها إلى حد فتح اجوائها ومعابرها لتمرير المجموعات الإرهابية، إدت هذه السياسة إلى جعل سوريا ساحة لتصفية الحسابات بين مختلف الفصائل والتنظيمات بكل اسماءها وعناوينها في وقت كان من المفروض فيه ان تكون دولة جارة تحترم القانون الدولي وتلتزم بمبادئ حسن الجوار.

إلا انها لم تقف عند حدود الدعم الاستخباراتي واللوجستي للمجاميع الارهابية وانما تدخلت بشكل سافر ومباشر لتحتل مساحات شاسعة من الأراضي السورية وخلق ملاذات آمنة لقوى الارهاب والارتزاق ضاربة بعرض الحائط كل القوانين والاعراف الدولية ولتتصرف كدولة مارقة خارجة عن القانون الدولي تقوم بانتهاكات يومية كالتغيير الديمغرافي وهذا يصل الى درجة جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية و تحاول خلق واقع إحتلالي جديد شبيها بما جرى في لواء اسكندرون وقبرص .

والتصريحات الأخيرة لأركان الدولة التركية وتصميمها على مشروع إعادة اكثر من مليون لاجئ سوري وتوطينهم في المناطق الحدودية المحتلة وطرد السكان الاصليين وتدمير الاوابد والمعالم الاثرية والسعي لتتريك المنطقة ومحو هويتها التاريخية تحت ذريعة العودة الطوعية يُعمق الدور السلبي لتركيا في سوريا ، والذي يدعو للأسف والاستنكار مساهمة البعض في هذا المشروع الاستيطاني المقيت وصمت سلطة دمشق عما يجري على الحدود الشمالية دون تحريك ساكن مما يجعل المنطقة عرضة لنشاط التنظيمات الارهابية وضرب السلم الاهلي والعيش المشترك .

نحن منظمات الأحزاب السياسية في إقليم الفرات نطالب المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية وإيقاف هذا المشروع الاستيطاني الذي تعتزم تركيا تنفيذه والعمل على تأمين العودة الآمنة لكل المهجرين واللاجئين إلى مناطقهم وديارهم كما ندعو الامم المتحدة ومجلس الامن لتطبيق القرارت المتعلقة بالشان السوري لحل الازمة السورية والوصول إلى سورية تعديدية ديمقراطية لامركزية

- حزب سوريا المستقبل

- حزب السلام الديمقراطي الكردستاني

- حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

- حزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )

- الحزب اليساري الكردي في سوريا

- الحزب الديمقراطي الكردي السوري

- الحزب الجمهوري الكردستاني

- حزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD )

اقليم الفرات – كوباني 21/5/2022

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2022/05/21

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-منطقة عين العرب (كوباني)

البلد المستهدف

تركيا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/600478

العنوان الأصلي للوثيقة

بيان إلى الرأي العام

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد