الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

وثيقة اتفاق بالديون الإيرانية في سورية لقاء الخطوط الائتمانية السلعية والنفطية 2013 - 2022 

(ترجمة غير رسمية عن اللغة الفارسية)

سري جدًا

الرقم: 1111766484

التاريخ 17/10/1401هـ

جمهورية إيران الإسلامية،

وزارة الخارجية

بسم الله الرحمن الرحيم

فوري

السيد سيد علي موسوي، المدير العام للشؤون القانونية الدولية

مسألة إرسال الوثيقة الأصلية التي تحدد المبلغ المستحق على الجمهورية العربية السورية لبلدنا من خطوط ائتمان وبضائع حتى نهاية عام 1400هـ

الملخص الإداري لمبدأ تحديد مقدار ديون سورية لبلدنا ورد من سفارة بلادنا في دمشق، النسخة النهائية (الإنجليزية) منه مع تعديلات طفيفة هي مسؤولية المرحوم السيد رستم قاسمي وزير الطرق الأسبق والتنمية العمرانية والسيد أكبري مستشار النائب الأول للرئيس وأمين مقر تنمية التعاون الاقتصادي بين إيران وسوريا تم مع الجانب السوري التوقيع عليه بتاريخ 14/7/1401هـ. يرجى مراجعة التفاصيل والكلمات التي تم تغييرها فيما يتعلق بالمسودة والتعليق عليها. وفي الوقت نفسه، تتضمن الوثيقة بعض النقاط المهمة والتابعة التي وردت في النص.

تحياتي

بالعودة إلى الكتاب رقم 640/1343598 بتاريخ 1401/12/07م بشأن مسودة وثيقة تحديد المبلغ المستحق على الجمهورية العربية السورية لجمهورية إيران الإسلامية، فقد تم استلام الوثيقة الأصلية المكونة من ثلاث نسخ الفارسية والإنكليزية والعربية من سفارة بلادنا في دمشق وهي النسخة النهائية مرفقة باللغة الإنكليزية مع تعديلات بسيطة وعلى المسؤولية الشخصية للمرحوم السيد رستم قاسمي وزير الطرق والتنمية الحضرية السابق والسيد أكبري السيد مستشار النائب الأول للرئيس وأمين الأركان لتنمية التعاون الاقتصادي بين إيران وسوريا تفاوض مع الجانب السوري ووقع في 14/7/1401هـ وقد تم الإرسال.

أرجو الاطلاع على التفاصيل والكلمات التي تم تغييرها فيما يتعلق بالمسودة والتعليق عليها. وفي الوقت نفسه، كما ترون، تحتوي هذه الوثيقة على عدة نقاط مهمة يمكن اتباعها على النحو التالي، نظراً لاتفاق الطرفين على إضافة الفقرة السابعة إلى الوثيقة، فإن سرية هذه الوثيقة خارج نطاق القانون الحالة الأصلية وتم الانتهاء منه وتوقيعه بشكل سري.

المرفق المشار إليه في الفقرة 1 من القائمة) الشحنات غير مرفق بوثيقة شركة النفط الوطنية الإيرانية

بموجب المادة 1 من البند 4، يجب على الأطراف تقديم جميع مستنداتهم ومستنداتهم الإيجابية بحلول 14/10/1401 فيما يتعلق بدفع مبلغ الستين (60) مليون دولار الذي يطالب به الجانب الإيراني إلى شركة النفط الوطنية الإيرانية، والتي يجب تقديمها الآن والتبادل بين الطرفين وإرفاقها بوثيقة الدين كوثيقة إضافية.

وفقا للمادة 2 من البند 4، يجب على الأطراف تقديم جميع مستنداتهم وإثباتاتهم فيما يتعلق بالربح والخسارة الناتجة عن التأخير في سداد العقود المبرمة خلال الأعوام 2019-2013 والتي يطالب بها الجانب الإيراني ويحتج بها الجانب السوري بتاريخ 14/10/1404هـ، على أن يتم عرض هذا الأمر المهم وتبادله بين الطرفين وكوثيقة إضافية للوثيقة.

(مرة أخرى) وفقا للمادة 24، يجب على الطرفين احتساب الدين النهائي المستحق على الربح والخسارة لعقود السداد المتأخر المبرمة في عام 2019 وما بعده، والتي تم الاتفاق عليها بين الطرفين، ويتم احتسابها بشكل نهائي بـ 14/10 /1401 لم يتخذوا أي إجراء.

وفقا للمادة 2 من البند 2 يجب سداد مبلغ الديون المذكورة في الوثيقة مع الغرامات في نهاية عام 1401.

يجب إعادة النظر في التأخير ويجب تلخيص هذا الأمر وتنفيذه الآن.

** في المادة 3 من الفقرة 8 في النص الإنجليزي كلمة في نهاية الجمل سقط.

وفيما يتعلق بما سبق، يقترح. شركة النفط الوطنية الإيرانية هي المنظمة الدائنة الرئيسية لوثيقة الاجتماع هذه ووضع ذلك على جدول الأعمال بغرض إعداد الوثيقة التكميلية في نهاية عام 1401هـ

مهدي شوشتري

مساعد الوزير والمدير العام لغرب آسيا وشمال أفريقيا

نسخة:

معالي السيد جمشيدي - معالي النائب السياسي لمكتب رئيس الجمهورية

معالي السيد محمد خاني - رئيس مكتب النائب الأول

معالي الرئيس معالي السيد خوجستي مهر - معالي نائب الوزير والمدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية

السكرتير السري لرئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وزارة الخارجية

السيد مسعود استاد حسين - مستشار الوزير ورئيس مركز الشؤون الدولية بوزارة الطرق والتنمية الحضرية

السيد علي فخري - نائب الوزير المحترم والمدير العام لمنظمة الاستثمار والمساعدة الاقتصادية والتقنية الإيرانية في إيران

وزارة الشؤون الاقتصادية والممتلكات

السيد أسد زاده - نائب الرئيس المحترم للشؤون الدولية والتجارية في وزارة النفط

معالي السيد محسن كريمي - معالي نائب الرئيس للشؤون الدولية للبنك المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية

معالي السيد محمد آرام بن يار المدير العام لشركة الاستثمار الأجنبي التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية الإيرانية

معالي السيد حامد قنبري - المدير العام لخزينة النقد الأجنبي لدى البنك المركزي لجمهورية إيران الإسلامية إيران

رقم التسجيل: م/54076

التاريخ: 17/10/1401هـ

[نص الاتفاقية الأصلي كما هو باللغة العربية]

وثيقة

تحديد قيمة ديون الجمهورية العربية السورية المستحقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لقاء الخطوط الائتمانية السلعية والنفطية من تاريخ ۱۳۹۱/۱۰/۲۷ الموافق لـ ٢٠١٣/٣/١٦ لغاية نهاية عام ١٤٠٠ هجري شمسي الموافق لـ ٢٠٢٢/٣/٢٠ بين حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومة الجمهورية العربية السورية

مقدمة

إن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومة الجمهورية العربية السورية المشار إليهما فيما بعد مجتمعين ببـ"الطرفين" وبشكل منفصل "الطرف الإيراني" و" الطرف السوري وفي إطار الحرص على استمرارية وتطوير التعاون الثنائي طويل الأمد بين البلدين.

وبهدف تحديد قيمة الديون المترتبة على حكومة الجمهورية العربية السورية وفقا للعقود المذكورة في هذه الوثيقة لصالح حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقاء الخطوط الائتمانية السلعية والنفطية من تاريخ ۱۳۹۱/۱۰/۲۷ الموافق لك ۲۰۱۳/۱/۱٦ حتى نهاية العام ١٤٠٠ هجري شمسي الموافق لـ ۲۰۲۲/۰۳/۲۰ ميلادي.

فقد اتفق الطرفان على ما يلي:

الفقرة 1

الخط الائتماني النفطي (خطة "ربيع")

بناء على نتائج المطابقة المشتركة التي قام بها ممثلو الطرفين، بلغ أصل مبلغ الديون المترتبة على الطرف السوري لصالح الطرف الإيراني من عام ۱۳۹۲/۱/۱ إلى نهاية ١٤٠٠ هجري شمسي والموافق للفترة من عام ۲۰۱۳ الی ۰۳/۲۰۲۲ / ۲۰ ميلادي بناء على العقود الموقعة من سنة ۲۰۱۳ حتى ۲۰۲۲/۳/۲٠ وفواتير الشــــــــحنات المسلمة وفق الملحق رقم /۱/ بــ ۱۰،۳۱٠،٥١٣،٩٤٢ دولار أمريكي.

الفقرة 2

خط التسهيلات الائتماني الأول

١. بناء على نتائج المطابقة المشتركة التي قام بها ممثلو الطرفين، بلغت قيمة المبلغ المستحق للطرف الإيراني على طرف السوري لقاء خط التسهيلات الائتماني الأول موضوع الاتفاقية رقم 01/SM/SYR/٩١٠ تاريخ ٢٠١٣/١/١٦ وللفترة الممتدة من تاريخ ۱۳۹۲/۲/۲۳ إلى نهاية عام ١٤٠٠ هجري شمسي الموافق لـ ٢٠١٣/٥/١٣ إلى ۲۰۲۲/۳/۲٠ ميلادي، بـ ۹۲۲,۰۳، ۸۳۷، ۱،۰۲۱ يورو متضمنة المبلغ الأساسي والفوائد وغرامات التأخير. ۲. سيتم احتساب وتحديث قيمة الديون المستحقة على الطرف السوري لصالح الطرف الإيراني بموجب خط التسهيلات الائتماني الاول اعتباراً من تاريخ ١٤٠١/١/١ هجري شمسي والموافق لـ ۲۰۲۲/۳/۲۱ فصاعداً وفقاً للعقود الموقعة بين الطرفين وبناء على نتائج مطابقات سنوية مشتركة بين الطرفين في بداية كل سنة شمسية وإضافتها إلى المبلغ المدرج في الفقرة 1 من هذا البند.

 الفقرة 3

خط التسهيلات الائتماني الثاني

١. بناء على نتائج المطابقة المشتركة التي قام بها ممثلي الطرفين، بلغت قيمة المبلغ المستحق للطرف الإيراني على الطرف السوري لقاء الجزء المنفذ من خط التسهيلات الائتماني الثاني موضوع الاتفاقية رقم 02/SM/SYR/٩٩٠ تاريخ ۲۰۲٠/٦/١٧ وللفترة الممتدة من تاريخ تنفيذ الخط إلى نهاية العام ۱٤۰۰ هجري شمسي الموافق لـ ٢٠٢٢/٣/٢٠ ميلادي بـ ٠٨٢،٧٦٦,٤٤ ٢٣٦ يورو متضمنة أصل المبلغ المنفذ والفوائد وغرامات التأخير. سيتم احتساب وتحديث قيمة الديون على الطرف السوري لصالح الطرف الإيراني بموجب حساب خط التسهيلات الائتماني الثاني اعتباراً من تاريخ ١٤٠١/١/١ هجري شمسي والموافق لـ ۲۰۲۲/٣/٢١ فصاعداً وفقاً للعقود الموقعة بين الطرفين وبناء على نتائج مطابقات سنوية مشتركة بين الطرفين في بداية كل سنة شمسية وإضافتها إلى المبلغ المدرج في الفقرة 1 من هذا

الفقرة 4

ديون ومطالبات أخرى

1. فيما يتعلق بمطالبة الجانب الايراني بمبلغ الـ 60 مليون دولار أمريكي والمدفوع نقداً من الجانب الإيراني إلى الجانب السوري: اتفق الطرفان على استكمال تدقيق الوثائق والثبوتيات المقدمة من الطرف السوري أو أية وثائق أخرى تقدم من قبل أحد الطرفين للطرف الآخر وذلك بهدف التوصل إلى نتيجة نهائية بشأنها تمهيداً لتثبيت النتيجة بموجب وثيقة ملحقة خلال فترة /٣/ أشهر من تاريخ توقيع هذه الوثيقة.

2. فيما يتعلق بمطالبة الجانب الإيراني بالفوائد والغرامات الناجمة عن التأخر في سداد قيمة العقود المبرمة بين الجانبين بموجب الخطوط الائتمانية النفطية ولغاية ٢٠٢٢/٣/٢٠: اتفق الطرفان على استكمال المفاوضات وتدقيق الوثائق والثبوتيات المقدمة من الطرفين حيال مطالبة الجانب الايراني الناجمة عن فوائد التأخير في السداد لقاء العقود الموقعة في الفترة الممتدة من ۲۰۱۳- ۲۰۱۹ التي يطالب بها الجانب الإيراني ولم يتم الاتفاق عليها بعد والدين الناجم عن فوائد التأخير للعقود الموقعة عام ٢٠١٩ وما بعد والتي اتفق عليها الطرفان ولم يتم احتسابها بشكل نهائي بهدف التوصل إلى نتيجة نهائية بشأنها تمهيداً لتثبيتها بموجب وثيقة ملحقة خلال فترة /۳/ أشهر من تاريخ توقيع هذه الوثيقة.

3. تتعلق هذه الوثيقة فقط الخطوط بالائتمانية النفطية والسلعية وأية مطالبات أخرى يتفق الطرفان على احتسابها، سيتم دراستها وتدقيقها والاتفاق عليها من قبل الجهات المعنية التي يسميها الطرفان ويتم تثبيتها بموجب مستندات منفصلة.

الفقرة 5

التسديدات لقاء الخطوط الائتمانية الايرانية

بعد التوقيع على هذه الوثيقة، سيقدم الجانب السوري مستندات موثقة بشأن المبالغ المسددة لديونه، في حالة تقديم مستندات السداد الموثقة وتأكيد الاستلام من الجانب الإيراني سيتم خصمها من ديون الجانب السوري بموجب وثيقة ملحقة.

الفقرة 6

آلية المتابعة

1.     بهدف متابعة وتنفيذ هذه الوثيقة، تكون الجهات المسؤولة لدى كل طرف على النحو التالي:

أ- في الجمهورية الإسلامية الإيرانية: وزارة الطرق وبناء المدن رئيس الجانب الايراني في اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية.

ب - في الجمهورية العربية السورية: هيئة التخطيط والتعاون الدولي.

4. تجتمع الجهات المسؤولة عن متابعة تنفيذ هذه الوثيقة دورياً ر عند الحاجة في المكان والزمان الذي يتم تحديده بشكل مشترك عبر القنوات الدبلوماسية.

5. يقوم المعنيون الذين تم تسميتهم من قبل الطرفين لتحديد قيمة الديون المترتبة على الجمهورية العربية السورية لصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالمتابعة لتنفيذ بنود هذه الوثيقة وتعرض نتائج التقييمات والمراجعات على الجهات الوضائية بشكل سنوي لاعتمادها. يشرف ممثلو الطرفين على تنفيذ أحكام هذه الوثيقة.

الفقرة 7

السرية

تعتبر المعلومات والوثائق وما شابه ذلك المتعلقة بأي طرف او التي تم تبادلها في إطار هذه الوثيقة سرية ولن يتم استخدامها إلا لتلبية الغرض المقصود من الطرف ذي الصلة أو الطرف المقدم. يمتثل الطرفان للتصنيف والحماية لسرية المعلومات والوثائق المتبادلة في إطار قوانينهما ولوائحهما المحلية، ويخضع تقديم هذه المعلومات والمستندات إلى طرف | ثالث لموافقة خطية من الأطراف ذات الصلة أو الجهات المقدمة للمعلومات.

الفقرة ٨

أحكام عامة

١- تدخل هذه الوثيقة حيز النفاذ اعتباراً من تاريخ التوقيع عليها من قبل الطرفين.

۲- تبقى هذه الوثيقة سارية المفعول لحين سداد الديون المترتبة على حكومة الجمهوري العربية السورية لصالح حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية.

 ٣- لا يمكن تعديل أو إضافة أي بند إلى ود هذه الوثيقة إلا بناء على موافقة خطية مسبقة من الطرفين يتم على أساسها إجراء التعديلات المطلوبة والتي سيتم تثبيتها بوثيقة ملحقة وتعتبر جزء لا يتجزأ من هذه الوثيقة وتدخل حيز النفاذ وفقاً للفقرة الأولى من هذا البند.

حررت ووقعت هذه الوثيقة المكونة من مقدمة و (۸) فقرات وملحق واحد في دمشق بتاريخ ١٤/ ٧ / ١٤٠١ هجري شمسي الموافق لـــ ۲۰٢٢/١٠/٦ على نسختين أصليتين باللغات العربية والفارسية والإنجليزية، ولجميع هذه النصوص ذات القوة القانونية وفي حال وجود اختلاف في التفسير، يعتمد النص باللغة الإنجليزية.

نيابة عن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية - وزير الطرق وبناء المدن – رستم قاسمي (توقيع)

نيابة عن حكومة الجمهورية العربية السورية - وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية) - محمد سامر الخليل (توقيع)

14/7/1401

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2022/10/06

اللغة

العربيةالإنجليزيةالفارسية

نوع الوثيقة

اتفاق

البلد المستهدف

إيران

رقم الوثيقة

غير مرقمة

نوع المصدر

مصدر ثانوي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/600512

العنوان الأصلي للوثيقة

وثيقة تحديد قيمة ديون الجمهورية العربية السورية المستحقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لقاء الخطوط الائتمانية السلعية والنفطية من تاريخ ۱۳۹۱/۱۰/۲۷ الموافق لـ ٢٠١٣/٣/١٦ لغاية نهاية عام ١٤٠٠ هجري شمسي الموافق لـ ٢٠٢٢/٣/٢٠ بين حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومة الجمهورية العربية السورية

مصدر الوثيقة

مجموعة "الانتفاضة حتى الإطاحة" (قيام تا سرنگونى)

المجموعات

إيران

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

محمد سامر الخليل

محمد سامر الخليل

رستم قاسمي

رستم قاسمي

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد