الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تعزية أحرار - الحزب الليبرالي السوري بوفاة المفكر الإسلامي السوري جودت سعيد

يتقدم أحرار - الحزب الليبرالي السوري بخالص العزاء بوفاة المفكر الإسلامي السوري:جودت سعيد، الذي فارق الحياة في ساعة متأخرة من يوم السبت، الموافق 29 يناير/كانون الثاني 2022، في مكان إقامته بتركيا، عن عمر ناهز الـ (91) عاماً.

وُلِد الرّاحل -جودت سعيد- في قرية بئر عجم، التابعة لمحافظة القنيطرة جنوبي سوريا عام 1931م، ودرس العلوم الشرعية في الأزهر الشريف.

دعا المفكّر -جودت سعيد- إلى رؤيته القائمة على أولويّة استعمال لغة العقل والتفكير، بديلاً عن لغة القوّة، فكانت دعوته مذهباً أصيلاً في ممارسة اللاعنف.

للمفكّر الراحل العديد من المؤلفات من مثل: ( اقرأ وربك الأكرم) و ( لا إكراه في الدّين) و (الدين والقانون) و (حتى يغيروا ما بأنفسهم) و ( كن كابن آدم ) و (الحوار سبيل التعايش -مع التعدّد والاختلاف-) وغيرها من المؤلّفات التي تتناول البحث في المسائل الفكريّة والاجتماعيّة.

ولعلّ من أبرز ما تناوله الراحل -جودت سعيد- هو تأكيده على فضل الديمقراطية، كوسيلة سلميّة، في تحقيق الاتحاد الأوروبي بين دول الاتحاد التي توصّلت إلى أنّ مصالحها يمكن أن تتحقّق عبر تضامنها، وليس عبر اقتتالها.

مع انطلاقة الثورة السورية عام ٢٠١١ لم يتخلَّ الرّاحل عن مبادئ اللاعنف، وأكّد أنّ العنف سيمنح الذريعة لممارسة عنف مضاد، وأنّ ذلك لا يحل المشكلات، وأن كلفته كبيرة، ونتائجه كارثية.

يعتبر الراحل -جودت سعيد-الذي يتحدث اللغتين العربية والشركسية، من أبرز المفكرين الإسلاميين المعاصرين، الذين يشكلون امتداداً لمفكرين سابقين، أمثال: "محمد إقبال" و "مالك بن نبي" وإنّ هذا يحثّنا كسوريين، وكمثقّفين على متابعة الطريقة الفكريّة والعقليّة، والتّمسّك بمنهج اللّا عنف.

للفقيد الرحمة ولذويه ودارسيه ومحبيه الصبر والسلوان.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2022/02/01

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة القنيطرة-بئر عجم

البلد المستهدف

تركيا-اسطنبول

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/605329

العنوان الأصلي للوثيقة

يتقدم أحرار - الحزب الليبرالي السوري بخالص العزاء بوفاة المفكر الإسلامي السوري:جودت سعيد،

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد