الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان غرفة عمليات ريف حمص الشمالي حول حادثة قتل نساء في الزارة

غرفة عمليات.

ريف حمص الشمالي

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان توضيحي حول حادثة قتل نساء في الزارة

قال تعالى: "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين"

وجاء في الحديث الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان"

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لمقاتلين يفترض أنهما من الفصائل المحلية بعد تحرير بلدة الزارة من ميليشيات النظام بجانب جثتين لامرأتين.

وبعد التحقيق تبين أن الامرأتين كانتا مسلحتين وأطلقتا النار على المقاتلين مما أدى إلى استشهاد أحدهم أثناء تحرير بلدة الزارة ووفق قواعد وأخلاقيات الحرب في الإسلام يعتبر الرد على النيران المعادية - بغض النظر عن مصدرها حقا مشروعاء مما جعل الامرأتين المسلحتين هدفا مشروعا، فقد نهى رسول الله صلي الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان، وعدم جواز تقصدهم إلا في حالات خاصة كما جاء في هذه الحادثة.

وقد جاء في المادة 13 الفقرة 3 من البروتوكول اللاحق الثاني لعام 1977 ما يلي: "يتمتع الأشخاص المدنيون بالحماية التي يوفرها هذا الباب مالم يقوموا بدور مباشر في الأعمال العدائية وعلى مدى الوقت الذي يقومون خلاله بهذا الدور وقد كانت التعليمات من قبل غرفة العمليات صارمة بتأمين النساء والأطفال وغير المقاتلين من كبار السن قبل معركة الزارة لضبط ما أفرزه النظام في نفوس السوريين عندما يستهدف الأطفال والنساء بمختلف أنواع الإجرام، مما أدى إلى تعرض المقاتلين لخطر القصف الأعمى من قبل النظام المجرم في سبيل تأمين المدنيين الأبرياء غير المقاتلين ونقلهم من أمكنة القصف العنيف إلى مكان أكثر أماناً .

لا بد من التنويه إلى أن معظم المدنيين في منطقة الزارة كانوا مسلحين، وجاءت عملية تحرير منطقة الزارة بعد أن أقدمت ميليشيات الشبيحة فيها على قصف منطقة الحولة وإمطارها بنيران كثيفة أدى لمقتل عدد من المدنيين الأبرياء، بالتزامن مع هجوم القطعان الشيعة على المناطق المحررة في محاولة لفصل الحولة عن الريف الشمالي لمحاصرة المدنيين فيها .

سياستنا معروفة في تحييد النساء والأطفال والشيوخ أثناء العمل العسكري، إلا أن تعامل المقاتلين مع جثث العدو حسب ما تنقله الصورة أمر ترفضه قيم ديننا الحنيف وأخلاق مجتمعنا ومبادئ ثورتنا .

إن غرفة عمليات ريف حمص الشمالي تستنكر هذا الفعل الذي نقلته الصورة المذكورة، وتؤكد على أنه سيتم محاسبة الفاعلين والعمل على منع تكرارها، بعد استكمال التحقيق وفهم ملابسات الحادثة، وتؤكد أن هذه الحادثة المنعزلة لا يمكن مقارنتها بجرائم النظام الممنهجة منذ انطلاق الثورة السورية المباركة، كما أن المجازر الطائفية التي ارتكبها النظام يحق شعبنا بشكل عام وأهلنا في محافظة حمص بشكل خاص واعتداءه على الحرمات والأعراض ولد ردود فعل فردية لا تمثل الحالة العامة بل هي استثناء، ويتم بشكل عاجل العمل على منع حدوثها أو تكرارها.

8 شعبان 1437هـ

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2016/05/14

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-ريف حمص الشمالي

البلد المستهدف

سورية

نوع المصدر

مصدر أصلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/912841

العنوان الأصلي للوثيقة

بيان توضيحي حول حادثة قتل النساء في الزارة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد