الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الحزب الشيوعي السوري الموحد

حزب شيوعي موال لنظام الأسد، تأسس عقب انشقاق كتلة عن "الحزب الشيوعي السوري – بكداش" في 29 كانون الثاني/يناير 1986 بقيادة "يوسف فيصل" تحت مسمى "الحزب الشيوعي الموحد"، وانضم لها "حركة اتحاد الشيوعيين" بقيادة "يوسف نمر" وهي كتلة منشقة عن جناح "رياض الترك"، وفي تشرين الأول/أكتوبر 1991 انضمت لها كتلة "مراد يوسف" التي كانت تعرف باسم "الحزب الشيوعي السوري – منظمات القاعدة"، وقد كانت انشقت سابقاً عن جناح بكداش، وانضم الحزب الجديد إلى "الجبهة الوطنية التقدمية". يعرف الحزب نفسه على أنه "اتحاد كفاحي طوعي لمواطنين سوريين، يعبِّر في سياسته عن مصالح الشعب والوطن، ويناضل في سبيل تحرير الجولان وسائر الأراضي العربية المحتلة، ومكافحة الإرهاب والفكر التكفيري وتعزيز السيادة الوطنية، ومن أجل التقدم والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، والوحدة العربية، ويعمل لبناء مجتمع إنساني ديمقراطي علماني “، ويهدف إلى "إقامة نظام اشتراكي" ويتبنى "الماركسية-اللينينية". لدى الحزب جريدة ناطقة باسمه تدعى "النور". تعاقب على قيادة الحزب كل من "يسوف فيصل" حتى نيسان/أبريل 2006، ثم خلفه “حنين نمر" حتى 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ويقود الحزب منذ ذلك الوقت "نجم خريط".

حصل الحزب على تمثيل في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد في الدورة التشريعية لعام 2007 على أربعة مقاعد، وفي الدورة التشريعية لعام 2012 على ثلاثة مقاعد، وفي الدورة التشريعية لعام 2016 حصل على مقعدين.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1986/01/29

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

نظام

توجه إيديولوجي

شيوعي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/40

firstLetter

ح

social-icons

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

نجم خريط

نجم خريط

نبيه جلاحج

نبيه جلاحج

حنين نمر

حنين نمر

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

sheuoe_mowahadddd.jpg

تاريخ التأسيس

1986/01/29

الموقع الالكتروني

syrcomparty

الاسم بالأحرف اللاتينية

(The Syrian Communist Party (Unified