الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب الاتحاد العربي الديمقراطي في سورية

حزب الاتحاد العربي الديمقراطي

حزب قومي ناصري موال لنظام الأسد، وعضو في "الجبهة الوطنية التقدمية". تأسس بعد انشقاق مجموعة بقيادة "يوسف جعيداني" عن "حزب الاتحاد الاشتراكي العربي" وأسسوا حزباً جديداً تحت مسمى "الحزب العربي الديمقراطي الناصري" الذي تغيير اسمه في 20 أيلول/سبتمبر 1990 إلى "حزب الإتحاد العربي الديمقراطي" عقب وصول غسان أحمد عثمان إلى قيادة الحزب.

 يعرف الحزب نفسه بأنه " الطليعة المنظمة لتحالف قوى الشعب العاملة من فلاحين ومثقفين ثوريين وصغار الكسبة والحرفيين والبرجوازية الوطنية وهو يقوم بدوره في تطوير هذا التحالف وقيادة هذه القوى في جميع معارك النضال الوطني والبناء وهو حزب ملتزم بالجبهة الوطنية التقدمية وملتزم بالتحالف مع حزب البعث العربي الاشتراكي حيث يعتبر الناصرية والبعث جناحا القومية العربية وملتزم بالنهج الوطني الذي يقوده السيد الرئيس بشار الأسد". تولى منصب الأمين العام "غسان عثمان" منذ عام 1994 حتى وفاته في 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2016. وخلفه في 22 شباط/فبراير 2017 "إياد غسان". شارك الحزب في الجبهة الوطنية التقدمية بصفة مراقب، ثم سُمي عضواً أساسياً في 19 كانون الثاني/يناير 2004. لدى الحزب صحيفة ناطقة باسمه تدعى "العربي الديمقراطي".

في 21 آب/أغسطس 2014 تولى عضو المكتب السياسي للحزب "ماجد صفية" منصب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حتى 21 آب/أغسطس 2015. حصل الحزب على مقعد في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد في الدورة التشريعية لعام 2007، وفي الدورة التشريعية لعام 2012 حصل على مقعد، وفي الدورة التشريعية لعام 2016 لم يحصل على أي مقعد.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1990/09/20

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

نظام

توجه إيديولوجي

قومي عربي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/45

firstLetter

ح

شخصيات مرتبطة سابقاً

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الأتحاد العربي الديمقراطي.jpg

تاريخ التأسيس

1990/09/20

تاريخ بدء النشاط

1990/09/20