الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب البعث الديمقراطي الاشتراكي العربي

حزب قومي اشتراكي معارض لنظام الأسد، وأحد مكونات "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي". تأسس في الجزائر في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 1970 على يد وزير الخارجية السابق “إبراهيم ماخوس" عقب انشقاق في صفوف "حزب البعث العربي الاشتراكي" في الجزائر بعد انقلاب حافظ الأسد على "صلاح جديد".

يعتبر الحزب نفسه بأنه "امتداد متطور للتيار اليساري في "حزب البعث العربي الاشتراكي" بالإضافة إلى أنه "حزب قومي يؤمن بوحدة الأمة العربية التي تشكل شرطاً لتحررها وتقدمها، وتحقيق مصالحها وأهدافها، وتحرير أراضيها المحتلة في فلسطين، وعربستان، ولواء اسكندرون وغيرها، وفقاً للظروف الذاتية والموضوعية التي تمرّ بها."، ويؤمن بأنّ "الكفاح المسلّح هو الأسلوب الرئيسي لتحرير الأراضي العربية المحتلة، وبأن النضال العربي المشترك هو طريق يوصل للوحدة.". ينفي الحزب أي علاقة له مع حزب البعث العراقي أو حزب البعث السوري (بعد انقلاب حافظ الأسد). انضم الحزب إلى "التجمع الوطني الديمقراطي" عام 1979، ونشط في معارضة نظام الأسد من خلال هذا التحالف حيث شارك من خلاله في تحالف "إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي"، إلا أنه انسحب من الإعلان عام 2008. يشغل منصب الأمين العام للحزب "محمود جديد".

بعد اندلاع الثورة السورية، انضم الحزب إلى "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي" في 1 آب/أغسطس 2011، وينشط من خلال هذا التحالف ويعمل ضمن إطار تفاهماته. يؤمن الحزب بحل سياسي وفقاً لبيان جنيف1 وقرار مجلس الأمن 2254. ومن الجدير بالذكر أن الحزب لديه ممثل عنه داخل "مجلس سوريا الديمقراطية" وهو " كريم الدين فاضل فطوم" والذي ورد اسمه في الهيئة السياسية للمجلس عند تأسيسه، ولا يوجد أي بيان أو تصريح رسمي حول انضمام الحزب إلى المجلس.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1970/11/13

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي عربي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/52

firstLetter

ح

social-icons

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

محمود جديد

محمود جديد

كريم الدين فاضل فطوم

كريم الدين فاضل فطوم

آصف دعبول

آصف دعبول

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

البعث.png

تاريخ التأسيس

1970/11/13