الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب الحداثة والديمقراطية لسورية

حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا

حزب كردي علماني، تأسس في نيسان/أبريل 2001 داخل سوريا، وبدأ نشاطه العلني في ألمانيا، حيث عارض نظام الأسد ودعا إلى تغييره. يعرف الحزب نفسه على أنه "حزب سياسي سوري، تنويري وتحديثي البعد والوظيفة، علماني وديمقراطي وليبرالي البنية والهيكل والغاية".

بعد اندلاع الثورة السورية، شارك الحزب في تأسيس (الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري) في 17 أيلول/سبتمبر 2011، وهو تحالف سياسي يعبر عن نفسه بأنه نواة المعارضة السورية العلمانية والديمقراطية، دعا إلى التدخل العسكري في سوريا، وإقامة منطقة آمن. ترأس الائتلاف رندة قسيس العضو في (حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا) آنذاك.

بعد إعلان حزب الاتحاد الديمقراطي قيام الإدارة الذاتية في مناطقه، بدأ حزب الحداثة بالتوسع فيها وافتتح مكاتب له في القامشلي، وشارك الحزب في تأسيس (مجلس سوريا الديمقراطية)، وفي 17 أيار/مايو 2017 افتتح مكتباً له في مدينة منبج.

يدعو الحزب لقيام الفدرالية في سوريا، وتجمعه علاقات قوية مع (حزب الاتحاد الديمقراطي)، حيث يعتبر أن "المرجعية الفلسفية الأوجلانية" منهجاً مشتركاً لكلا الحزبين. اعتبر الحزب التدخل العسكري التركي خيانة للثورة السورية ودعا إلى مواجهته.

يترأس الحزب فراس قصاص الذي شغل عضوية (المجلس الوطني السوري)، كما كان المنسق العام لـ (الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري).

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2001/04/01

الحالة الراهنة

فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-مدينة القامشليمحافظة حلب-مدينة منبج

الكيانات الأجنبية

ألمانيا

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

ملفات مرفقة

web.archive.org-قصاص تبنّي الاتحاد الديمقراطي لمشروع الأمة الديمقراطية جعله يُستهدف اعتقالاً وقمعاًelaph.com-مجلس سورية الديمقراطية هل هو الحل السوري البديلhadathasyria.com-حزب الحداثة والديمقراطية في سطورnedaa-sy.com-الـ PYD يسمح لحزب الحداثة والديمقراطية بالعمل في منبجhadathasyria.com-البيان التاسيسيelaph.com-التغيير في سورية من وجهة نظر ُمعارِضةpydrojava.org-الحداثة الديمقراطية يؤكد أن تركيا تخون الثورة السورية ويدعو الشعب للدفاع عن إرادتهfrance24.com-الإئتلاف العلماني الديمقراطي ومعركة إسقاط النظام السوريahewar.org-فراس قصاص - رئيس حزب الحداثة و الديمقراطية و المنسق العام للائتلاف العلماني الديمقراطي السوري - في حو

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/61

firstLetter

ح

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

3 (3).jpg

تاريخ التأسيس

2001/04/01

الموقع الالكتروني

hadathasyria