الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

التحالف الوطني الكردي في سوريا

تحالف سياسي كردي قومي، تأسس في مدينة عامودا في 12 شباط/فبراير 2016 من قبل أحزاب كانت سابقاً ضمن المجلس الوطني الكردي وهي الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا-البارتي بقيادة نصرالدين ابراهيم، وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي (يكيتي) بقيادة محي الدين شيخ آلي"، وحزب الوفاق الديمقراطي الكردي بقيادة فوزي شنكالي، وحركة الإصلاح بقيادة أمجد عثمان، وحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا بقيادة صالح كدو. يدير التحالف هيئة رئاسية بقيادة مصطفى مشايخ وتضم كلاً من: نصرالدين إبراهيم، وأمجد عثمان، وفوزي شنكالي، وصالح كدو".

يعرف التحالف نفسه على أنه" تحالف سياسي بين أحزاب وتنظيمات سياسية، منفتح لضم جميع القوى والتنظيمات الكردية الأخرى التي ترغب في الانضمام إليه والعمل من خلاله خدمة لقضية الشعب الكردي في سوريا"

يهدف التحالف إلى “بناء سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية لا مركزية، والإقرار الدستوري بالهوية القومية للشعب الكردي في سوريا وباقي المكونات، وإقرار اللغة الكردية لغة رسمية في دستور البلاد، ومنح المرأة كامل حقوقها وإتاحة الفرصة لها في عملية التنمية والنهوض بالمجتمع، وإرساء أسس تعامل ديمقراطي أخوي في الاطار العام للحركة التحررية القومية الكردية، وتفعيل دور المثقفين والمستقلين والرموز الاجتماعية والشخصيات الوطنية".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2016/02/12

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي كردي

majorIdentity

كردي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة الحسكة-منطقة القامشلي-عامودا

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/81

firstLetter

ت

social-icons

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

نصر الدين إبراهيم

نصر الدين إبراهيم

مصطفى مشايخ

مصطفى مشايخ

فوزي شنكالي

فوزي شنكالي

صالح كدو

صالح كدو

أمجد عثمان

أمجد عثمان

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

التحالف الوطني الكردي.jpg

تاريخ التأسيس

2016/02/12