الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

اللواء الأول بدمشق

تأسس "اللواء الأول بدمشق" في الأحياء الشرقية لدمشق (القابون وبرزة وتشرين) منتصف عام 2012، إلا أنه لم يُعرف التاريخ الدقيق لتشكيله، حيث ظهر إعلاميًا لأول مرة بتاريخ 7 حزيران/ يونيو 2012.

وضم عدة تشكيلات عسكرية هي: ("كتيبة شهداء الزاوية"، "كتيبة أحباء الرضوان"، "كتيبة الطيب"، "كتيبة شهداء ركن الدين"، "كتيبة السلف الصالح"، "كتيبة البدر"، "كتيبة شهداء الصالحية"، "كتيبة دمشق عاصمة الأمويين"، "كتيبة فجر الإسلام" و"كتيبة نور الحق").

عمل في البداية تحت جناح "الفرقة الأولى – دمشق وريفها" التي تشكلت بتاريخ 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2012، ثم انضم لاحقًا إلى "الجبهة الجنوبية"، إلى أنه حدث انشقاق داخله فانضمت تشكيلاته العاملة في حق القابون إلى "فيلق الرحمن" بتاريخ 25 نيسان/ أبريل 2016، فيما بقيت تشكيلاته العاملة في برزة وتشرين تحت جناح "الجبهة الجنوبية" حتى عام شهر أيار/ مايو 2017 حيث فُرض التهجير القسري على مناطق برزة والقابون وتشرين بعد مفاوضات مع النظام، فيما بقي عدد من قياديي اللواء وعناصره في المنطقة بعد إجراء "تسوية وضع" لدى قوات النظام.

خاض اللواء العديد من المعارك ضد قوات النظام والميليشيات الرديفة في أحياء دمشق الشرقية، أبرزها "معركة الدفاع عن الأرض والعرض" و"عمليات القعقاع التميمي" و"معركة وبشر الصابرين"، واُتهم بتورطه في عمليات نهب وسرقة وفرض رسوم جمركية (إتاوات) على البضائع القادمة من دمشق الى الغوطة الشرقية والقابون مرورًا ببرزة بعد إجراء الهدنة مع النظام في عام 2014 في برزة، كما اُتهم ببيع وتجارة الأسلحة مع ضباط من النظام، وعُرف معاوية البقاعي الملقب "أبو بحر" وسامر الشحرور الملقب "المنشار" و"أبو الطيب" قادة ميدانيين فيه.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/06/07

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

awal brigadealawal damasAWALARMYAwwal3

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

ChangesOfEntity

اللواء الأول بدمشق-موالاة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق-القابون-تشرينمحافظة دمشق-مدينة دمشق-القابونمحافظة دمشق-مدينة دمشق-برزة

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/105

firstLetter

ل

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

اللواء الأول بدمشق.jpg

تاريخ التأسيس

2012/06/07

تاريخ الحلّ

2017/05/08

الاسم بالأحرف اللاتينية

1st Brigade of Damascus

الاسم المختصر

@awalbrigade