الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

لواء غرباء حوران

تشكّلت "كتيبة غرباء حوران" بتاريخ 1 شباط/فبراير 2013 في محافظة درعا بحسب أول ظهور إعلامي، ثم أطلقت على نفسها اسم "لواء غرباء حوران" مقره مدينة إنخل بتاريخ 24 آيار/مايو 2013، وكان من أحد قياداته الميدانيين أحمد فوزي العلوه، ونشط اللواء عسكريًا في مدن وبلدات نوى وجاسم وإنخل وتل الحارة ودير العدس وتل المال وجاسم والرفيد في محافظتي درعا والقنيطرة، كما شارك في العديد من المعارك العسكرية أبرزها: "معركة فالمغيرات صبحا"، و"معركة عامود حوران"، و"معركة جسر حوران"، و"معركة "جنيف حوران"، و"معركة الإمام النووي الكبرى.

انضم إلى اللواء كلًا من "كتيبة الشهيد غسان طويرش" بتاريخ 4 آب/أغسطس 2013، و"كتيبة فجر الإسلام" بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2013، كما عملت "كتيبة الهندسة والألغام" ضمن صفوف اللواء. واندمج اللواء ضمن "تجمع ألوية وكتائب أحفاد الرسول - قطاع جنوب سوريا" بتاريخ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2013. ثم انضم إلى "جبهة ثوار سوريا - قطاع جنوب سوريا" بتاريخ 4 شباط/فبراير 2014 ليعلن اللواء انفصاله عن الجبهة بتاريخ 26 نيسان/أبريل 2014. وشارك اللواء بتأسيس "غرفة عمليات الفاتحين" بتاريخ 6 أذار/مارس 2014. ثم صار يطلق على نفس اسم "تجمع غرباء حوران" بتاريخ 13 آب/أغسطس 2015.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/02/01

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-نوىمحافظة درعا-تل المالمحافظة درعا-تل الحارةمحافظة درعا-دير العدسمحافظة درعا-جاسممحافظة درعا-سملينمحافظة درعا-زمرينمحافظة القنيطرة-الرفيدمحافظة درعا-اللواء 52محافظة درعا-الحراكمحافظة درعا-خربة غزالة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

المقر الرئيسي

محافظة درعا-منطقة الصنمين-إنخل

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/151

firstLetter

ل

social-iconssocial-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

أحمد فوزي العلوه

أحمد فوزي العلوه

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

لواء غرباء حوران.jpeg

تاريخ التأسيس

2013/02/01

الاسم بالأحرف اللاتينية

Ghuraba Hawran Gathering