الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جيش الأبابيل - قطاع جنوب دمشق

تشكّل "جيش الأبابيل" كحالة تطور عن "ألوية وكتائب أبابيل حوران" وبعد انضمام عدد من التشكيلات العسكرية الأخرى إليها، حيث أُعلن عن تشكيله بتاريخ 2 تشرين الأول/أكتوبر 2014 من مركز قيادته الرئيسي في جنوب دمشق، وضم حينها كلًا من "تجمع أحرار يلدا" و"تجمع أحرار جنوب العاصمة" و"لواء عباد الرحمن" ولواء العهدة العمرية" و"لواء زيد بن ثابت الأنصاري" و"لواء الحق" و"لواء العدالة" و"كتائب عمر بن عبد العزيز" و"لواء أسود الإسلام" في جنوب دمشق ثم انضم إليهم "كتيبة أحرار الغوطة" و"كتيبة أبو بكر الصديق" و"كتيبة الشهيد عمار حامد" وكتيبة الشهيد نور الدين".

اتخذ "الجيش" بلدة يلدا مركزًا رئيسيًا لقيادته لكن كان له تواجد في محافظتي درعا والقنيطرة، وعُرف شكري الحجي "أبو توفيق السوري" قائدًا له، كما شاركه عدة ضباط منشقين مثل "العقيد أبو محمود"  و"العقيد أبو المجد" و"الملازم أول أبو عرب" وتولى عبد الله الحريري وعبد الرؤوف الخطيب المكتب السياسي للجيش ومهمة تمثيله في المفاوضات مع قوات النظام.

وشارك في عدة تحالفات عسكرية، أبرزها "تجمع قوى الإصلاح" و"غرفة عمليات نصرة أهل القدم" و"غرفة عمليات نصرة أهل المخيم"، كما كان عضوًا في "المحكمة العامة لجنوب دمشق".

خاض "الجيش" اشتباكات ومواجهات عسكرية ضد "تنظيم الدولة" و"جبهة النصرة" بعد عام 2014، خاصة بعد سيطرتهما على أحياء مخيم اليرموك والتضامن والحجر الأسود والعسالي لاحقًا.

في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2017، وقّع إلى جانب "كتائب أكناف بين المقدس" و"جيش الإسلام" إعلانًا لوقف إطلاق النار في جنوب دمشق برعاية مصرية وروسية وتم التوقيع في مقر المخابرات العامة المصرية.

انتهى عمل "الجيش" في أيار/مايو 2018 عندما فرضت قوات النظام التهجير القسرية على بلدات ببّيلا ويلدا وبيت سحم إلى الشمال السوري.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/11/02

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-جنوب دمشق

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

جيش الابابيللوكا الزعبي

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 4 / قوات، تحالف، كتلة، جيش

المقر الرئيسي

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية ببيلا-يلدا

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

على مستوى المحافظة

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/217

firstLetter

ج

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

أبو توفيق السوري - شكري الحجّي

أبو توفيق السوري - شكري الحجّي

مزيد الجباوي - أبو محمد إسكندر

مزيد الجباوي - أبو محمد إسكندر

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

بابايل.jpg

تاريخ التأسيس

2014/11/02

تاريخ الحلّ

2018/05/10

الاسم بالأحرف اللاتينية

Al-ABABIL ARMY