الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ألوية سيف الشام

تشكّلت "ألوية سيف الشام" بعد تطوّر "لواء سيف الشام" في بدايات عام 2014 وانضمام فصائل أخرى له لاحقًا، حيث عملت في مناطق جنوب دمشق وريف دمشق الغربي والقلمون الغربي ومحافظتي القنيطرة ودرعا.

انضمت "ألوية سيف الشام" إلى "الجبهة الجنوبية" في 13 شباط/فبراير 2014، وكانت جزءًا من عدة غرف عمليات وتحالفات عسكرية، أبرزها "غرفة عمليات سيف الشام" و"غرفة عمليات مثلث الموت" و"غرفة عمليات المنطقة الغربية لنصرة محجة" و"غرفة عمليات نوى" و"غرفة عمليات واعتصموا".

وخاضت الألوية عدة عمليات عسكرية ومعارك ضد قوات النظام والميليشيات الموالية لها، أبرزها "معركة رمي الجمرات" بتاريخ 3 تشرين الأول/اكتوبر 2014.

عرُف سامر حبّوش "أبو صلاح الشامي" قائدًا لـ "ألوية سيف الشام" وعضوًا ضمن القيادة المشتركة في "الجبهة الجنوبية" وممثلها في الهيئة العليا للمفاوضات بنسختها الأولى إلى حين تقديم استقالته منها بتاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، كما عُرف خليل الزوارعة قائدًا عسكريًا لها، وعُرف من ضمن قيادييها "ألو أحمد شحرور" والذي كان عضوًا في "اتحاد الديمقراطيين السوريين".

قُدّر عدد مقاتلي "ألوية سيف الشام" بـ 5 آلاف مقاتل بحسب كتاب صادر عن المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام في 4 حزيران/يوليو 2017.

انتهى عمل "ألوية سيف الشام" فعليًا بعد عمليات التهجير القسري التي حصلت في مناطق دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة لاحقًا في منتصف عام 2018، وحالات "المصالحة" و"تسويات الوضع" التي فُرضت على المقاتلين ممن رفضوا التهجير إلى الشمال السوري.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/02/13

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-جنوب دمشقمحافظة القنيطرة-محافظة القنيطرةمحافظة درعا-محافظة درعامحافظة ريف دمشق-القلمون الغربيمحافظة ريف دمشق-الغوطة الغربية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

على مستوى المحافظة

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/228

firstLetter

أ

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

1.jpg

تاريخ التأسيس

2014/02/13

الموقع الالكتروني

fsasaif

الاسم بالأحرف اللاتينية

Saif Alsham