الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الفرقة 69 قوات خاصة

تشكّلت "الفرقة 69 قوات خاصة" بتاريخ 27 نيسان/أبريل 2014 في منطقة الجيدور بمحافظة درعا، وكان يقودها العقيد محمد الأسعد، ثم النقيب عبد الحكيم العيد. ونشطت الفرقة في مدن وبلدات الصنمين ونوى وخان أرنبة ومدينة درعا في محافظتي درعا والقنيطرة، كما شاركت الفرقة في عدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة الإمام النووي"، و "معركة الله أكبر"، و "معركة وبشر الصابرين"، و "معركة عاصفة الجنوب".

انضم إلى الفرقة كلًا من "لواء أسود الإسلام"، و "لواء أحرار إنخل"، و "لواء الفاتحين"، و "لواء المرابطين" فور التأسيس، كما ضم عدة مكاتب إدارية وهي: المكتب الطبي، المكتب المالي، مكتب التسليح، المكتب الإعلامي، المكتب الإغاثي، مكتب التنظيم والتعبئة. في حين انضم إلى الفرقة كلًا من "لواء الفتح المبين" بتاريخ 10 تموز/يوليو 2014، و "لواء آل البيت" بتاريخ 30 حزيران/يونيو 2014. واندمجت الفرقة مع "جبهة ثوار سوريا - قطاع جنوب سوريا"، ثم مع "المجلس العسكري الثوري في محافظة درعا" بتاريخ تأسيس الفرقة، ثم ذُكر اسمها خلال تأسيس "جبهة ثوار جنوب سوريا" بتاريخ 1 أيار/مايو 2014، ثم شاركت بتأسيس "الفرقة 46 مشاة" بتاريخ 12 نسيان/أبريل 2016، كما شاركت بتأسيس "غرفة عمليات سجيل"، و "غرفة عمليات ألوية حوران" بتاريخ 10 آب/أغسطس 2014. وانتهى عمل الفرقة بعد سيطرة قوات النظام على محافظتي درعا والقنيطرة بعد منتصف عام 2018.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/04/27

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة القنيطرة-تل أحمرمحافظة درعا-مدينة درعامحافظة درعا-تل الهشمحافظة درعا-تل أم حورانمحافظة درعا-تل مطوقمحافظة درعا-إنخلمحافظة درعا-تل الحارةمحافظة درعا-زمرين

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 5 / اتحاد، حركة، جبهة، فرقة، فيلق

المقر الرئيسي

محافظة درعا-الجيدور

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/266

firstLetter

ف

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

الفرقة 69 قوات خاصة.PNG

تاريخ التأسيس

2014/04/27

تاريخ بدء النشاط

2014/04/27