الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

لواء أسود الإسلام - إنخل/دمشق

تشكّلت "كتيبة أسود الإسلام" بتاريخ 18 آب/أغسطس 2012 في حي العسالي بدمشق، كما كان لها فرع في بلدة إنخل بمحافظة درعا، ونشطت عسكريًا في أحياء العسالي والقدم وبلدة السبينة في جنوب دمشق ومنطقة الجيدور والشيخ مسكين والصنمين في محاظقة درعا، كما شاركت بعدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة أخبرنا رسول الله أنه في محرم"، و "معركة نصرة داريا"، و "معركة السيطرة مخيم اليرموك" في دمشق وريفها، وانضمت الكتيبة إلى "لواء أحرار حوران بتاريخ 22 آب أغسطس 2012.

اندمجت كلًا من "كتيبة الشهيد أحمد المعراتي"، و "كتيبة أحفاد عمر بن الخطاب"، و "كتيبة فدائيي كفر شمس"، و "كتيبة الفاروق" بعد عملية تطور مع الكتيبة ويقوموا بتشكيل "لواء أسود الإسلام" بمنطقة إنخل بمحافظة درعا بتاريخ 17 نيسان/أبريل 2013، بينما بقي مصير فرع دمشق غير معلوم، وكان يقوده عبد الحكيم العيد، ونشطت اللواء في كلًا من مدن وبلدات وخان أرنبة وتل أحمر و إنخل وتل مطوق وكفر شمس والحارة ونمر وجاسم وتل زعتر واليادودة والصنمين والشيخ مسكين في محافظتي درعا والقنيطرة، كما شارك بعدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة عاصفة حوران"، و "معركة الله أكبر"، "الإمام النووي الكبرى"، " و "معكرة عاصفة الجنوب"، و "فضرب الرقاب".

انضم للواء كلاً من "تجمع كتائب التوحيد الأولى"، و "كتيبة فجر الدين"، و "كتيبة 111"، و "كتيبة الخلفاء الراشدين"، و "كتيبة أسود الحق"، و "الكتيبة الأولى مدفعية"، و "كتيبة مغاوير كفر شمس". واندمج اللواء مع "الجبهة الجنوبية" بتاريخ 13 شباط/فبراير 2014، كما شارك بتأسيس "الفرقة 69 قوات خاصة بتاريخ 28 نيسان/ابريل 2014، ثم انضم إلى "جبهة ثوار سوريا - قطاع جنوب سوريا" بتاريخ 17 كانون الأول/ديسمبر 2015، ثم كان جزء من علاقة تطور تشكّل على إثرها "فرقة شهداء إنخل بتاريخ 22 حزيران/يونيو 2018. وانضم إلى "جيش الإنقاذ" بتاريخ 26 أيار/مايو 2018، كما وشارك اللواء مع فصائل أخرى بتأسيس "غرفة عمليات ألوية حوران"، و "المجلس العسكرية الثوري في محافظة درعا"، و "المجلس العسكرية في مدينة إنخل". وانتهى عمل الفصيل بعد سيطرة قوات النظام على محافظتي درعا والقنيطرة بعد منتصف عام 2018

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/08/18

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة السويداء-تل مطوقمحافظة درعا-الدليمحافظة دمشق-جنوب دمشقمحافظة ريف دمشق-السبينةمحافظة دمشق-القدممحافظة دمشق-العساليمحافظة درعا-الحارةمحافظة درعا-نمرمحافظة درعا-تل زعترمحافظة درعا-اليادودةمحافظة درعا-كفر شمسمحافظة درعا-تل الحارةمحافظة درعا-دير العدسمحافظة درعا-تل أم حورانمحافظة درعا-سملينمحافظة درعا-تل مطوقمحافظة درعا-تل الجابيةمحافظة درعا-السكريةمحافظة درعا-الناصريةمحافظة درعا-إنخلمحافظة القنيطرة-تل أحمر

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

لواء اسود الاسلامoswod ALislamKk Kk

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

المقر الرئيسي

محافظة درعا-منطقة ازرع-الشيخ مسكينمحافظة دمشق-مدينة دمشق-القدم-العساليمحافظة درعا-الجيدورمحافظة درعا-منطقة الصنمين-إنخل

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/323

firstLetter

ل

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

لواء اسود الإسلام.PNG

تاريخ التأسيس

2012/08/18