الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

لواء المعتز بالله - درعا

تشكّلت "لواء المعتز بالله" بتاريخ 30‏ تشرين الأول/أكتوبر 2012 في بلدة عتمان في محافظة درعا، ونشط اللواء عسكريًا في كلًا من مدن وبلدات عتمان، مزيريب، داعل، طفس، الشجرة،الشيخ مسكين، واليادودة. كما شارك اللواء في عدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة بركان حوران"، و "معركة يرموك الكرامة"، و "معركة قطع الوتين"، و "معركة قادسية بصرى الشام"، و "معركة توحيد الصفوف"، و "معركة جنيف حوران"، و "معركة بوابة درعا".

تشكّل اللواء بعد تطوره من "كتائب المعتز بالله"، و انضمام كلًا من "كتيبة عباد الرحمن"، و "كتيبة علي بن أبي طالب"، و "كتيبة أصحاب الحق"، و "كتيبة بني امية"، و "كتيبة البنيان"، و "كتيبة الأنصار"، و "كتيبة الشهيد العقيد قحطان طباشة"، و "كتيبة الشهيد أمجد الحسين"، و "كتيبة سيف الله المسلول"، و "كتيبة شيخ الاسلام ابن تيمية"، و "كتيبة الفاروق"، ثم انضمت إلى اللواء كلًا من "كتيبة عاصفة الجنوب"، و "كتبة الشهيد رأفت الزعبي"، و "وسرية الشهيد إدريس الصبيحي"، و "كتيبة الشهيد طاهر صياصنة".

كما شارك اللواء بتشكيل عدة تحالفات وغرف عمليات عسكرية أبرزها: "غرفة عمليات أسود الحرب"، و "غرفة عمليات الجبهة الجنوبية"، و "غرفة عمليات عاصفة الجنوب"، وانضم اللواء إلى "الجبهة الجنوبية" فور تأسيسها، كما انضم إلى "المجلس العسكري الثوري في محافظة درعا" بتاريخ 30 تشرين الأول/أكتوبر 2012، وتطور إلى "جيش المعتز بالله" بتاريخ 1 حزيران/يوينو 2015 بحسب أول ظهور، ليعود وينفصل عنه بتاريخ 11 شباط/فبراير 2016 دون معرفة مصير بقية الفصائل التابعة له. وانتهى عمل اللواء بعد سيطرة قوات النظام على جنوب سوريا بعد منتصف عام 2018.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/10/30

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-عتمانمحافظة درعا-طفسمحافظة درعا-الشجرةمحافظة درعا-إبطعمحافظة درعا-الشيخ مسكينمحافظة درعا-مزيريبمحافظة درعا-اليادودة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

لواء المعتز بالله - سهل حورانلواء المعتز بالله المنطقة الجنوبية سهل حورانALmoataz Bellah

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

المقر الرئيسي

محافظة درعا-منطقة درعا-عتمان

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/351

firstLetter

ل

social-icons

يوميات مرتبطة

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

liwa' almuetazi biallah.jpeg

تاريخ التأسيس

2012/10/30

تاريخ بدء النشاط

2012/10/30

الموقع الالكتروني

youtube