الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة الشهيد بلال سويد

تشكّلت "كتيبة الشهيد بلال سويد" في بساتين بابا عمرو بتاريخ 6 تشرين الأول/أكتوبر 2012، وكانت بقيادة "طارق الجوري"، وحملت اسم أحد عناصر الفاروق الذي قُتل بتاريخ 27 أيلول/سبتمبر 2012 خلال قصف مدفعي من قبل قوات النظام على جبهة جوبر في مدينة حمص.

عملت الكتيبة في صفوف "كتائب الفاروق" منذ تأسيسها، ونشطت عسكرياً على ثلاث جبهات السلطانية والنقيبر وكفرعايا وحوبر وعين الزرقا.

تكونت الكتيبة من خمسة سرايا هي: "سرية الشهيد يوسف الأقرع بقيادة "أحمد الشيخ"، و"سرية الشهيد محمد عليوي" بقيادة "أبو عمر الشمالي"، و"سرية شهداء السلطانية" بقيادة "أبو نادر الجوري"، و"سرية الشهيد عبد الغفار حاميش" بقيادة "بكر بكار"، و "سرية الشهيد عبد الرحمن بكار" بقيادة "أبو حازم بكار"، و"سرية الهندسة" بقيادة الرائد "أحمد الشمالي".

بعد سيطرة قوات النظام على بابا عمرو في آذار/مارس 2012 انسحبت معظم كتائب الحي إلى الريف الجنوبي وتمركز بعضها في البساتين القريبة من الحي من جهة السلطانية وجوبر وكفر عايا وشنّت عدة هجمات على قوات النظام المتمركزة هناك، ونشط بعضها في معارك القصير، وبعد سيطرة ميليشيا "حزب الله" وقوات النظام على منطقة القصير منتصف عام 2013، توقف نشاط معظم فصائل تلك المنطقة، حيث انسحبت إلى القلمون في ريف دمشق، وانهارت تشكيلاتها أو أعادت تأسيس نفسها أو اندمجت في فصائل أُخرى، أما تشكيلات "فاروق بابا عمرو" فقد نشطت عسكريًا في منطقة القلمون لفترة ثم غادر معظمها باتجاه محافظة إدلب وانضم بعضها لـ "فاروق الشمال" ثم "حركة حزم".

جدير بالذكر أن معظم السرايا والكتائب التابعة لـ "فاروق بابا عمرو" نشطت عسكريًا قبل الإعلان عن تأسيسها، وجاء الإعلان عن التسميات المختلفة لها بعد الانسحاب من الحي في آذار/مارس 2012، حيث طلبت قيادة الفاروق من تشكيلاتها الإعلان عن أنفسهم، وذلك بحسب تصريح لقيادة الفاروق لـ ""مؤسسة الذاكر السورية".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/10/06

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-كفر عايامحافظة حمص-السلطانيةمحافظة حمص-جوبرمحافظة حمص-عين الزرقامحافظة حمص-النقيرة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

المقر الرئيسي

محافظة حمص-منطقة حمص-مدينة حمص-بساتين حمص

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/731

firstLetter

ك

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

ICONS B-03.jpg

تاريخ التأسيس

2012/10/06