الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ألوية جبل الشيخ

تشكّل "لواء جبل الشيخ" بتاريخ 20 أيار/مايو 2013 في منطقة جبل الشيخ بمحافظة ريف دمشق، وانتشر اللواء في كلًا من مدن وبلدات مغر المير، بيت جن، بيت سيما، وبيت تيما في ريف دمشق الغربي، كما كان له انتشار في بعض المناطق في محافظة القنيطرة، وشارك الفصيل بعدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة فجر التوحيد"

انضم اللواء إلى "ألوية وكتائب أحفاد الرسول - قطاع دمشق وريفها" فور التأسيس، ثم تطور وصار يطلق على نفسه "ألوية جبل الشيخ" بعد منتصف عام 2014، وكان يقودها أبو فراس الجناني، ثم أبو علي الجناني، ثم تسلم قيادة الألوية محمد حمزة والذي تم عزله بعد إعادة هيكلية الألوية بتاريخ 22 كانون الثاني/يناير 2017 وإعادة تعيين أبو علي الجناني بحسب البيان.

انضمت الألوية إلى "جبهة ثوار سوريا - قطاع جنوب سوريا" بتاريخ 5 حزيران/يونيو 2014، ثم انضمت إلى "الجيش الأول" بتاريخ 25 حزيران/يونيو 2015، كما شاركت الألوية بتشكيل تحالف عسكري "غرفة عمليات جيش الحرمون" بتاريخ 16 حزيران/يونيو 2015، وبتشكيل تحالف عسكري "اتحاد قوات جبل الشيخ" بتاريخ 22 أذار/مارس 2017.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/05/20

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-الغوطة الغربيةمحافظة ريف دمشق-مغر الميرمحافظة ريف دمشق-بيت سابرمحافظة ريف دمشق-ناحية سعسعمحافظة ريف دمشق-ناحية بيت جن

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

بيت تيما - بكرا أحلى

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

المقر الرئيسي

محافظة ريف دمشق-منطقة قطنا-ناحية قطنا-جبل الشيخ (جبل حرمون)

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/1786

firstLetter

أ

شخصيات مرتبطة سابقاً

محمد حمزة 

محمد حمزة 

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

Capture.JPG

تاريخ التأسيس

2013/05/20