الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

لواء السبطين

تشكّل "لواء السبطين" بتاريخ 7 أيار/مايو 2013 في محافظة القنيطرة، وكان يقوده خضر حليلحل، ثم العقيد عويد العقال، كما عُرف أبو حمزة الرفيد قائدًا ميداني في اللواء، ومأمون الطحان قائدًا عسكري. ونشط اللواء في كلًا من مدن وبلدات تل الجابية، تل الحارة، صيدا الجولان، الخشنية، خان أرنبة، الصنمين، ونوى في محافظتي درعا والقنيطرة، كما شارك اللواء في عدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة هي لله"، و "معركة عاصفة الجنوب" و "معركة الفجر وليال العشر"، و "معركة والشمس وضحاها"، و "معركة نصر من الله وفتح قريب"، و "معركة وبشر الصابرين".

انضم إلى اللواء كلًا من "كتيبة أسود السنة" بتاريخ 14 أيلول/سبتمبر 2013، و "كتيبة أنصار السنة"، و "كتيبة خالد بن الوليد"، في حين انضم اللواء فور التأسيس إلى "المجلس العسكري في محافظة القنيطرة والجولان"، لينفصل عن المجلس بتاريخ 7 كانون الثاني/يناير 2016، واندمج مع "تجمع ألوية وكتائب أحفاد الرسول - قطاع جنوب سوريا" بتاريخ 18 تموز/يوليو 2013، ثم انضم إلى "الجبهة الجنوبية"، كما شارك بتأسيس كلًا من "غرفة عمليات الفاتحين" بتاريخ 6 أذار/مارس 2014، و "غرفة عمليات القعقاع التميمي" بتاريخ 7 كانون الأول/ديسمبر 2013. وتطور اللواء ليصير "جيش السبطين" بتاريخ 8 كانون الثاني/يناير 201.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/05/07

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-تل الجابيةمحافظة درعا-تل الحارةمحافظة القنيطرة-صيدا (صيدا الجولان)محافظة القنيطرة-الحانوتمحافظة القنيطرة-الرفيدمحافظة القنيطرة-الزعرورةمحافظة القنيطرة-غدير البستانمحافظة القنيطرة-تل أحمرمحافظة القنيطرة-عين الدربمحافظة درعا-أم العوسجمحافظة درعا-الناصرية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

المنظمات الإعلامية

قناة لواء السبطين

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/1937

firstLetter

ل

social-iconssocial-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

liwa-al-sabiteen.png

تاريخ التأسيس

2013/05/07