الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

لواء أحرار نوى

تشكّل "لواء أحرار نوى" بتاريخ 22 تشرين الأول/أكتوبر 2013 في بلدة نوى في محافظة درعا، وكان يقوده العميد عبد الله القراعزة، والذي تم عزله في بيان من عدة كتائب تابعة للواء بتاريخ 8 أيلول/سبتمبر 2014، وتم تعيين المهندس محمد السويداني، ثم حمادي سادي الشرقاوي. ونشط اللواء في كلًا من مدن وبلدات نوى، تل حرفوش، تل الجموع، تل الجابية، تل أم حوران، وتل الهش. كما شارك اللواء في عدة معارك عسكرية أبرزها: "معركة فزعة حوران"، و "معركة يرموك خالد الطريق إلى فسطاط المسلمين"، و "نوى الكبرى"، و "الإمام النووي الكبرى"، و "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"، و "معركة وبشر الصابرين".

تشكّل اللواء بعد علاقة تطور "كتائب أحرار نوى"، وانضمام كلًا من "كتيبة صقور الإسلام"، و "كتيبة شهداء نوى"، و "كتيبة عمر المختار"، و "كتيبة الشهيد لؤي البصيري"، و "كتيبة أنصار الحق"، و "كتيبة الشهيد أحمد عبد الحميد الجندي". ثم انضمت إلى اللواء كًلا من "كتيبة الفاروق"، و "كتيبة أبو عبيدة ابن الجراح"، و "كتيبة نسور الحرية".

انضم اللواء إلى "الفرقة 90" في تاريخ 8 أيلول/سبتمبر 2014، ثم اندمج اللواء ضمن "فرقة أحرار نوى" بتاريخ 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2014، ثم اندمجت ضمن "قوات أحرار نوى" بتاريخ 14 آب/أغسطس 2018، كما شارك اللواء في عدة تحالفات وغرف العمليات العسكرية أبرزها: "الجبهة الجنوبية"، و "غرفة عمليات ألوية حوران"، و "غرفة عمليات المنطقة الجنوبية الغربية"، و "المجلس العسكري الثوري في درعا".

انتهى عمل اللواء بعد سيطرة قوات النظام على جنوب سوريا بعد منتصف عام 2018.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/10/22

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-تل أم حورانمحافظة درعا-تل حرفوشمحافظة درعا-تل الهشمحافظة درعا-تل الجموعمحافظة درعا-تل الجابية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

التصنيف الفرعي

مستوى 6 /فوج، لواء، ألوية، تجمع

المقر الرئيسي

محافظة درعا-منطقة ازرع-نوى

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/2988

firstLetter

ل

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

ICONS B-03.jpg

تاريخ التأسيس

2013/10/22