الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

التجمع الديمقراطي الآشوري السوري

تجمع سياسي قومي، تأسس في حزيران/يونيو 2007 ويعرف نفسه على أنه يسعى إلى "رفع الغبن عن الآشوريين السوريين والاعتراف الدستوري بهم ومن اجل سوريا دولة مدنية ديمقراطية ووطناً نهائياً لكل السوريين". يعتبر التجمع التسميات (الآشورية، الكلدانية، السريانية) هي تسميات لشعب واحد، ويرى في هذه التسميات "ثلاثة اقانيم قومية لشعب واحد وأمة واحدة". ويعتمد التجمع (الآشورية) كانتماء وهوية لشعب بلاد ما بين النهرين.

أدان التجمع الاعتقالات السياسية التي حدثت بعد "إعلان دمشق" وطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وبإصلاحات سياسية واقتصادية.

بعد اندلاع الثورة السورية، أيد التجمع الحراك السلمي ودعا إلى إنهاء الاستبداد في سوريا والانتقال إلى "دولة مدنية علمانية تعددية ديمقراطية تقوم على سيادة القانون والمواطنة الكاملة للجميع تعترف بالقوميات غير العربية كمكوّن سوري أصيل". كما دعا المتظاهرين على عدم طرح شعارات إسقاط النظام ورفض أي دعوة للتدخل الخارجي.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2007/06/01

الحالة الراهنة

غير فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

majorIdentity

آشوري

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3874

firstLetter

ت

شخصيات مرتبطة سابقاً

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

شوري.JPG

تاريخ التأسيس

2007/06/01