الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

التحالف الوطني لقوى الثورة السورية

تحالف سياسي معارض، عقد مؤتمره التأسيسي في 3-4 كانون الثاني/يناير 2015 في مدينة الريحانية التركية وضم 235 شخصية من الفصائل والتكتلات الثورية والأكاديميين والضباط المنشقين ومنظمات المجتمع المدني. شابت أجواء المؤتمر خلافات ومناوشات بالأيدي بين بعض الحاضرين، فضلاً عن انسحاب آخرين. وقد انتخب المجتمعون لؤي عبد الباقي أميناً عاماً وذياب المحمد رئيسا للتحالف، كما تم اختيار 9 شخصيات للمكتب التنفيذي. ومن أبرز الشخصيات التي حضرت المؤتمر، الشيخ أسامة الرفاعي، ورئيس حزب العدالة والتنمية عمر عاشور الذي انسحب من المؤتمر عقب تعرضه للضرب. وجدير بالذكر أن التحالف لم يصدر عنه أي نشاط عقب مؤتمره التأسيسي.  

أعلن القائمون على المؤتمر أنهم يسعون إلى تشكيل حكومة ظل مراقبة للحكومة المؤقتة، وجاء في تعريف التحالف أنه تأسس بهدف "الدعوة إلى الحفاظ على ثوابت الثورة السورية واستقلالية قرارها الوطني والوقوف في وجه كافة الحلول السياسية المشبوهة التي لا تهدف إلى إسقاط النظام المجرم بكافة رموزه ومرتكزاته، وإدانة الصمت الدولي والتخاذل العربي والإسلامي المريب تجاه ما يحدث في سورية من جرائم بشعة وانتهاكات يندى لها جبين البشرية جمعاء". 

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2015/01/04

الحالة الراهنة

غير فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3888

firstLetter

ت

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

خالد القطيني

خالد القطيني

لؤي عبد الباقي

لؤي عبد الباقي

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

2.jpg

تاريخ التأسيس

2015/01/04