الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي - لجنة التنسيق

حزب شيوعي معارض لنظام الأسد. نشأ نتيجة خلاف داخل "الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي" بزعامة "رياض الترك". حيث انعقد في نيسان/أبريل 2005 المؤتمر السادس للحزب الشيوعي – المكتب السياسي، واتخذ قراراً بتغيير اسم الحزب ليصبح” حزب الشعب الديمقراطي السوري”، وتخلّى عن الماركسية اللينينية لصالح الديمقراطية الاشتراكية. أدى ذلك لانشقاق مجموعة من الحزب رفضت التخلي عن الماركسية واعتمدت اسم "لجنة التنسيق لأعضاء الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي" وبعد المؤتمر المنعقد لأعضاء اللجنة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2007 في دمشق عادت اللجنة لتحتفظ باسم الحزب وأصبح اسمها “الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي”، ومن أبرز الشخصيات في هذه المجموعة الكاتب "محمد سيد رصاص".

يعرف الحزب نفسه على أنه " يتبنى الماركسية منهجاً في التحليل، وهو شيوعي في السياسة والتنظيم، مع قطعه مع الكثير من المفاهيم والممارسات التي مارسها الشيوعيون، وهو يعبر الآن عن إرادة للانفتاح على البنى المحلية لتفعيل وتبيئة الماركسية، منهجاً وفكراً، مع العروبة والإسلام...". لدى الحزب جريدة ناطقة باسمه تدعى "المسار".

تحالف مع عدة تيارات شيوعية ضمن "تجمع اليسار الماركسي" الذي تأسس في 20 نيسان/إبريل 2007، ويضم التجمع كلاً من "رابطة العمل الشيوعي"، و"هيئة الشيوعيين السوريين"، و"تجمع الماركسيين الديمقراطيين"، و "الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي" و"الحزب اليساري الكردي"، الذي انسحب من التجمع في شباط/فبراير 2009 بسبب ما وصفه بالموقف السلبي من القضية الكردية.

بعد اندلاع الثورة السورية، شارك الحزب في تأسيس “هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي”، ويشارك في مسار التفاوض من خلالها. يعارض الحزب المعارضة المسلحة ومظلتي "المجلس الوطني السوري"، و"الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية". يتبنى الحزب علم نظام الأسد.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2005/04/01

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

توجه إيديولوجي

شيوعي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4389

firstLetter

ح

شخصيات مرتبطة سابقاً

صبحي حديدي

صبحي حديدي

بهاء الدين المما

بهاء الدين المما

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

39.jpg

تاريخ التأسيس

2005/04/01

الموقع الالكتروني

scppb