الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني - فصلة يوسف

حزب كردي قومي، تأسس عام 2015، بعد قرار المجلس الوطني الكردي بطرد حزب الوحدة الديمقراطي الكردي – يكيتي، بعد اتهامهم بالتعاون مع حزب الاتحاد الديمقراطي. أدى ذلك لانقسام الحزب إلى جناحيين، الأول بقيادة محي الدين شيخ آلي احتفظ باسم وشعار الحزب وأسس مع أحزاب أخرى التحالف الوطني الكردي، أما الجناح الثاني فكان بقيادة كاميران حاج عبدو ومعه فصلة يوسف وهجار علي واحتفظوا أيضاً باسم الحزب وشعاره، وبقي ضمن المجلس الوطني الكردي حيث وافق الأخير على قبول عضويته في 19 أيار/مايو 2015، إلا أن هجار علي انشق عنهم مرة أخرى واحتفظ أيضاً باسم الحزب وشعاره، وظل الاثنان داخل المجلس الوطني الكردي ككيانين مستقلين. دفع ذلك المجلس الوطني إلى الطلب من أحد الحزبيين تغيير اسمه وشعاره، فقرر جناح كاميران حاج عبدو تغيير اسم الحزب وشعاره في مؤتمر استثنائي، ليصبح اسمه حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني.

شغل سكرتير الحزب كاميران عضوية لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي، فيما شغلت فصلة يوسف منصب نائب سكرتير الحزب ونائب رئيس المجلس الوطني.

في 15 أذار/مارس 2017 تعرض الحزب للعديد من المضايقات من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي، وذلك في الحملة التي كانت تستهدف أحزاب المجلس الوطني الكردي التي أدت في النهاية إلى إغلاق مكاتبه، كما اعتقلت نائبة سكرتير الحزب آنذاك فصلة يوسف، وأفرج عنها بعد 22 يوماً.

في 19 حزيران/ يونيو 2020 افتتح الحزب مكتباً له في مدينة القامشلي، وذلك بعد أن قرر المجلس الوطني الكردي إعادة افتتاح مكاتبه في سوريا.

عقب العملية العسكرية التركية على منطقة عفرين، استقال أربعة أعضاء من الحزب بينهم سكرتير الحزب كاميران حاج عبدو ومسؤول منظمة أوروبا خالد كدو، حيث طالبوا المجلس الوطني الكردي بالانسحاب من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. عقب استقالة كاميران، ترأس الحزب فصلة يوسف.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2015/01/01

الحالة الراهنة

فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-مدينة القامشلي

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي كردي

majorIdentity

كردي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

ملفات مرفقة

rojavanews.com-هناك حزبين باسم الوحدة أحدهما تخلى عن النهج والآخر ملتزم به (1)buyerpress.com-فصلة يوسف نائب رئيس المجلس الوطني الكردي لـ Buyerpressara.yekiti-media.org-حزب الوحدة الديمقراطي يغير شعاره واسمه إلى الكــردستاني في اجتماع استثنائي (1)r-enks.net-افتتاح مكتب حزب الوحدة الديمقراطي الكوردستاني في قامشلوsmartnews-agency.com-انسحابات من الوطني الكردي والائتلاف بسبب معركة عفرينrok-online.com-فصلة يوسف المستقيلون من الحزب غير راضون عن وجود المجلس الكردي في الائتلافbuyerpress.com-فصلة يوسف بدأنا بفتح مكاتبنا وبمزاولة العمل السياسي كما السابقwelat.fm-فصلة يوسف كنت في المنفردة وتم استجوابي أكثر من مرة theobservar.wordpress.com-حزب الوحدة جناح كاميران حج عبدو في طريقها الىnbspالانشقاقbuyerpress.com-هجار علي القيادي في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا يكيتي لـ Bûyerpressdimoqrati.info-الأستاذ أحمد سليمان في تصريح خاص لموقع dimoqratiinfo تم الاتفاق على توسيع المجلس الوطني الكردي وآلياتara.yekiti-media.org-أمانة العامة للمجلس الوطني الكردي يجتمع اليوم استكمالاً لإجراءات تحضير مؤتمره الثالث

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4801

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

كاميران حاج عبدو

كاميران حاج عبدو

هجار علي

هجار علي

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فصلة يوسف

فصلة يوسف

أنس سعيد حمي

أنس سعيد حمي

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

22491445_925132720970722_5851734611643901098_n.jpg

تاريخ التأسيس

2015/01/01