الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

منصة آستانة السياسية

منصة سياسية تجمع عدداً من الشخصيات والكيانات السياسية التي تؤمن بالرؤية الروسية للحل في سوريا، والتي تقوم على إعادة تعويم بشار الأسد والحلقة الضيقة التي تحيط به في أي حلّ سياسي مقبل.

تشكلت المنصة عقب استضافة العاصمة الكازاخستانية آستانة اجتماع لبعض الشخصيات السورية المعارضة الذين وجهوا برسالة رسمية إلى الرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزارباييف، طلبوا منه فيها استضافة اجتماع للمعارضة من أجل الوصول إلى اتفاق فيما بينهم لرسم خارطة طريق للحل السياسي في سوريا، وجاء النداء خلال مؤتمر صحفي في موسكو عقدته رندا قسيس عقب فشل المحادثات موسكو 1 وموسكو2 التي رعتها روسيا، وأعربت حينها الخارجية الكازاخستانية عن استعدادها لتوفير منصة في أستانا، يلتقي حولها ممثلون عن مختلف أطياف المعارضة السورية لإجراء حوار عن السبل الكفيلة بالتوصل إلى حل ممكن للأزمة السورية.

عقد الاجتماع الأول في 24 أيار/ مايو 2015 ولمدة يومين متتالين حيث اتفق المجتمعون على أن الحل السياسي هو الأساس والمقدمة لأي حل محتمل ينقذ البلاد من مأساتها كما تم الاتفاق على العودة مجددا إلى آستانا لتكملة المحادثات في آستانا، وفي 2 تشرين الأول/أكتوبر 2015 عقد الاجتماع الثاني ولمدة يومين متتالين حيث اتفق المجتمعون على ضرورة كتابة دستور جديد لسوريا والبدء بإجراء انتخابات برلمانية حرة. انبثق عن الاجتماعين منصة سياسية عرفت باسمة منصة آستانة وترأستها رندة قسيس، وقد شاركت المنصة في الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف عقب تلقيها دعوة من المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا، فيما تم استبعادها من الجولات اللاحقة.

في اذار/مارس 2017 قامت المنصة بدعوة معارضين وخبراء دستوريين سوريين وأجانب لصياغة مسودة دستور جديد لسوريا والعمل على تشكيل لجنة دستورية، حيث تم الاتفاق على توصيات من 12 بندا حول مسودة مشروع دستور سوري جديد، تم تقديمها إلى الأطراف المعنية بإدارة التسوية السياسية في سوريا، وفي نهاية عام 2017 أعلنت المنصة أنها أنهت مسودة دستور جديد لسوريا، وخلال العام نفسه اجتمعت رئيسة منصة استانا بعدة مسؤولين روس في موسكو وجنيف لمناقشة البدء بتشكيل لجنة دستورية هدفها كتابة دستور جديد. وفي 30 كانون الثاني/يناير 2018 شاركت المنصة في مؤتمر الحوار السوري الوطني الذي عقد في مدينة سوتشي وكانت رندا قسيس أحد أعضاء الرئاسة للمؤتمر الذي كانت أبرز مخرجاته هو إنشاء لجنة دستورية. ومنذ عام 2019 لا يوجد أي نشاط معلن للمنصة.

المعلومات الأساسية

شخصيات مرتبطة سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

Astana_Platform_logo.jpg

تاريخ التأسيس

2015/05/27

الاسم بالأحرف اللاتينية

Astana Political Platform