الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جيش الإسلام - قطاع جنوب دمشق

تشكّل "جيش الإسلام-قطاع جنوب دمشق" عند تشكيل "جيش الإسلام" الكيان الأم في الغوطة الشرقية كإعلان حالة تطور من "لواء" إلى "جيش" في 29 أيلول/سبتمبر 2013.

كانت قيادة "الجيش" المركزية في بلدة حجيرة في البداية لكنه خسرها عندما سيطرت قوات النظام والميليشيات الموالية لها على البلدة وعدد من بلدات جنوب دمشق أواخر عام 2013، لينقل مركزه بعدها إلى بلدة يلدا ثم ببّيلا.

تعرّض "الجيش" و"الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" لهجوم من قبل "تنظيم الدولة" عام 2015 حيث اُعتقل معظم قادته بمن فيهم قائده العام آنذاك خالد السردي "أبو عبد الرحمن" والسيطرة على معظم مقاره العسكرية في بلدة يلدا، إلا أنه و"الاتحاد" وبمساندة "لواء شام الرسول" استطاعوا استعادة السيطرة وإخلاء سبيل المختطفين ومن ثم حصار التنظيم في بلدة يلدا قبل أن يتمكن من الفرار إلى حي التضامن ومن ثم إلى حي الحجر الأسود.

وصل عدد أفراده إلى ألف عنصر بداية عام 2017 وخاض عددًا من العمليات العسكرية والمعارك ضد قوات النظام والميليشيات الموالية لها، و"تنظيم الدولة"، وشارك في تأسيس "غرفة عمليات نصرة أهل القدم" و"غرفة عمليات نصرة أهل مخيم اليرموك"، كما شارك في تأسيس "الهيئة الشرعية في جنوب دمشق" و"المحكمة العامة لجنوب دمشق"، وشارك في المفاوضات مع قوات النظام منذ الهدنة التي حدثت في بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم مطلع عام 2014 وحتى التهجير القسري إلى الشمال السوري الذي حدث في أيار/مايو 2018 بعد التفاوض مع روسيا.

تولى خالد السردي "أبو عبد الرحمن" قيادة الجيش "الجيش" خلفًا لـ "أبو حفص"، وعُرف السردي بتقاربه "جبهة النصرة" الأمر الذي تسبب بعزله من قيادة الجيش وتعيين "أبو البراء القلموني"، الذي أُصيب جراء قصف لقوات النظام استهدف اجتماع لقادة "الجيش" في حي الزين بين بلدة يلدا وحي الحجر الأسود قُتل على إثره أيضًا 11 شخصًا وأُصيب العشرات.

خرج "الجيش" خلال التهجير القسري الذي حدث في جنوب دمشق عام 2018 إلى الشمال السوري، وتابع عمله ضمن كتلة "الجيش" الكيان الأم في مدينة الباب شمال حلب.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/09/29

الحالة الراهنة

مغلقة

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-جنوب دمشق

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

سلفي

التصنيف الفرعي

مستوى 4 / قوات، تحالف، كتلة، جيش

المقر الرئيسي

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية ببيلا-ببيلامحافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية ببيلا-حجيرة

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/5286

firstLetter

ج

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

إياد البلخي - أبو حسن

إياد البلخي - أبو حسن

المقدم أبو عامر

المقدم أبو عامر

خالد السردي (أبو عبد الرحمن)

خالد السردي (أبو عبد الرحمن)

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

Capture.JPG

تاريخ التأسيس

2013/09/29